تصفح محتويات المستودع باستخدام اسماء الناشرين

انت تشاهد مقالات الاستاذ  خوله كاظم محمد راضي
عدد المقالات والبحوث 5 هذا الاستاذ ينشر تحت فئة كلية تكنولوجيا المعلومات

الحماية القانونية لعقد البيع الالكتروني  814 Views
التعاقد عبر الانترنت هو اتفاق يتلاقى فيه الايجاب والقبول عبر شبكة دولية مفتوحة للاتصال عن بعد وذلك بوسيلة مسموعة ومرئية بفضل التفاعل بين الموجب والقابل او هو التفاوض الذي ينتهي بالاتفاق التام بين ارادتين صحيحتين باستخدام وسيلة الاتصال الحديثة. او هو اتفاق يبرم عن بعد ما بين غائبين مكانيا باستخدام وسيله من وسائل الاتصال الالكترونية الحديثة وفيه يتلاقى الايجاب والقبول بين الطرفين المتعاقدين من خلال تبادلهم الرسائل الالكترونية او عبر استخدام تقنية تبادل الصوت والصورة معا.
مسؤولية المقاول و المقاولة الفرعي  796 Views
ان الالتزام الرئيسي الذي ينجم عن عقد المقاولة والواقع على عاتق المقاول هو انجاز العمل الذي تعهد القيام به, فالمقاول ملزم بان ينجز العمل طبقاً للشروط والمواصفات المتفق عليها وكذلك طبقاً للشروط التي تستجوبها أصول الصنعة وتقاليدها, وقد يقوم المقاول بالتعاقد من الباطن لغرض اتمام العمل مع عدت مقاولين من الباطن اذا كانت طبيعة العمل موضوع المقاولة تسمح بذلك واذا كان موضوع العمل يتطلب تنفيذ العمل الاستعانة بمقاول اخر والعمل يعتبر منجز من قبل المقاول رغم استعانة في انجاز العمل الى مقاول اخر , فكل من هؤلاء يعتبر مقاولا في حدود الاعمال التي يقوم بها , ويكون ملتزما بالضمان الخاص في هذه الحدود فلا يكفي القول بوجود مقاولة من الباطن ان يبرم المقاول الاصلي عقد مقاولة فر عي له بل لا بد وان يرتبط العقد الفرعي بالعقد الاصلي وذلك بان يشترك المقاول من الباطن في تنفيذ العقد الاصلي كليا او جزئيا .
عجز المقاول عن تنفيذ المقاولة  460 Views
المقاول هو من يتعهد , بموجب عقد المقاولة للطرف الاخر وهو رب العمل ان يصنع شئيا او يؤدي عملا لقاء اجر . والاصل ان يقوم المقاول شخصيا بتنفيذ العمل الذي التزم به الا ان هذا يجب ان لا يفهم بان على المقاول ان يقوم هو بالذات بكل اعمال المقاولة , الا اذا كانت طبيعة العمل موضوع المقاولة تسمح بذلك واذا كان موضوع العمل يتطلب تنفيذ العمل الاستعانة بمقاول اخر والعمل يعتبر منجز من قبل المقاول رغم استعانة في انجاز العمل الى مقاول اخر ويعتبر المقاول الاخر تابع الى المقاول الاصلي وهو مسؤولا عنه باعتباره متبوعا وفقا للقواعد العامة الخاصة بمسؤولية المتبوع عن التابع .
الايجاب في عقد الاذعان  507 Views
لقد كان ظهور عقد الاذعان نتيجة لتطورات اقتصادية. حيث ان تلك التطورات ادت الى اختلال التوازن بين القوى الاقتصادية وبالتالي الى تفاوت خطير بين الطرفين المتعاقدين من الناحية الاقتصادية. مما لاشك فيه ان للتطور الصناعي والتكنولوجي الهائل وما نشأ عنه من تنوع في الخدمات والسلع والمنتجات الاثر الفاعل في تطور صيغ العقود وتقوية النزعة الاستهلاكية لدى الافراد وحثهم على التعاقد دون مناقشة او مفاوضة. وذلك بالتحديد ما ساهم في اتساع نطاف التعاقد وفق شروط موحدة عامة مجردة معدة مسبقا من قبل احد المتعاقدين . حيث ان واضع هذه الشروط في الاغلب هو الطرف المتمتع بالقوة التعاقدية سواء كان ذلك من الناحية القانونية او الاقتصادية او التقنية : ولقد اتسعت دائرة هذه العقود اتساعا جعل هذا التفاوت يلفت نظر كثير من الباحثين .
الفساد في الديمقراطية  6280 Views
الفساد في الديمقراطية

This Page was dynamically generated on 18/11/2019 14:47

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


ادارة المستودع الاكاديمي


مجلة المحقق الحلي
مجلة العلوم الانسانية
مجلة العلوم التطبيقية والصرفة
احصائيات وارقام في المستودع
الدخول لحساب في الشبكة


link in the repository ادارة مستودع بيانات الجامعة

     uobabylon@gmail.com
     uob.it.operations@gmail.com
     uob.it.operations@uobabylon.edu.iq