معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


مقارنة لابعاد شخصية طلاب وطالبات التربية الرياضية في بابل والقادسية


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
عامر سعيد جاسم الخيكاني

Citation Information


عامر,سعيد,جاسم,الخيكاني ,مقارنة لابعاد شخصية طلاب وطالبات التربية الرياضية في بابل والقادسية , Time 5/26/2011 10:12:42 AM : كلية التربية الرياضية

وصف الابستركت (Abstract)


التربية الرياضية ككلية كان هدفها دائماً اعداد الكوادر الجيدة خلقياً وبدنياً ومهارياً

الوصف الكامل (Full Abstract)


الباب الاول1- التعريف بالبحث :- 1-1 مقدمة البحث واهميته :- التربية الرياضية ككلية كان هدفها دائماً اعداد الكوادر الجيدة خلقياً وبدنياً ومهارياً لقيادة الاجيال القادمة ولخدمة المجتمع ، ( ولا شك ) ان اختلافها عن بقية الكليات في شخصية طلبة كليات التربية الرياضية تمثل الشخصية لقادة يضطلعون بمهام منها التدريس والتدريب وقيادة التنظيمات الشبابية ولهذا فهي من الاهمية بمكان بحيث تشكل معرفتها امراً ملحاً للتعرف على المميزات المهمة في شخصياتهم وتعميمها ومعالجة السلوكيات غير المرغوبة واطفاءها لديهم   لان ذلك يصب في خدمة المجتمع . مما سبق ندرك اهمية بحثنا الحالي في الكشف عن مميزات وابعاد الشخصية لدى هؤلاء القادة من الرجال ومن النساء والكشف عن الفروقات الموجودة بين الجنسية لمحاولة التقليل قدر الامكان منها بأتجاه السمات الشخصية الجيدة لطلاب وطالبات التربية الرياضية الذين سيقودون الاجيال اللاحقة للبلد .      1-2 مشكلة البحث :- تكمن مشكلة بحثنا الحالي في عدم معرفة ابعاد الشخصية لطلاب وطالبات التربية الرياضية في جامعة بابل والقادسية ، كما ان عدم معرفة فروقات الشخصية بين الجنسين ( الطلاب) و ( الطالبات ) اضحى فرعاً اخر للمشكلة وعدم معرفة فروقات الشخصية بين كليتي جامعة بابل وجامعة القادسية . 1-2 اهداف البحث :- 1- التعرف على ابعاد الشخصية لطلاب كليتي التربية الرياضية في جامعتي بابل والقادسية .2- التعرف على ابعاد الشخصية لطالبات كليتي التربية الرياضية في جامعتي بابل والقادسية . 3- التعرف على فروقات الشخصية بين الطلاب والطالبات لكليتي التربية الرياضية في جامعة بابل والقادسية . 4- التعرف على فروقات الشخصية بين طلبة كلية التربية الرياضية جامعة بابل عنها في القادسية 1-4 فروض البحث :- 1- هناك فروقات حقيقية لشخصية طلاب كلية التربية الرياضية عن شخصية طالباتها . 2- هناك فروقات حقيقية لشخصية طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة بابل عنها في جامعة القادسية .
1-5 مجالات البحث :- 1- المجال البشري :- عينة من طلاب وطالبات كليتي التربية الرياضية في جامعة بابل وجامعة القادسية . 2- المجال الزماني :- تم توزيع الاستمارات واستلامها للفترة من 3/12/2004 ولغاية 8/1/2005 . 3- المجال المكاني :- القاعات الدراسية لكليتي التربية الرياضية في جامعة بابل والقادسية .
الباب الثاني2- الدراسات النظرية والدراسات المشابهة :- 2-1-الدراسات النظرية :-2-1-1-مفهوم الشخصية :- كلمة الشخصية مشتقة من الفعل ( شخص ) وشخص الشيء يعني بان وظهر بعد ان كان غائباً ، والمقصود بالشخصية لغوياً هو كل الصفات الظاهرة الخاصة بالفرد والتي كان بعضها خافياً او داخلياً ثم ظهر وكانت بمجموعها تميزه عن غيره من الناس(1). اما عن ابعاد الشخصية فالمقصود بها السمات او الصفات التي تقوم عليها شخصية الافراد مثل بعد الاجتماعية او العدوانية او سرعة قابلية الاستثارة وغيرها . 2-1-2 اهمية قياس الشخصية :- ان من اهم المعالم الشخصية للانسان شخصيته حيث يظهر فيها طبيعة سلوكه وقناعاته وامكانياته الفردية تجاه المحيط ولذا فنعد الشخصية مصطلحاً يعبر عن " كل من يتصف به الفرد من صفات وسلوك ناتجين عن تفاعل ذلك الفرد مع البيئة التي يعيش فيها(2)وبالتأكيد هذا يحتاج الى قياس للتعرف على طبيعة الانسان وطريقة تفاعله مع المجتمع ومدى تاثيره وتأثره به .
2-2 الدراسات المشابهة :- 2-2-1 دراسة ( 1980 Thakur . Gand Thakur. M )(1)العنوان :_ فروقات الشخصية بين الرياضيين وغير الرياضيين من طلبة الكليات الذكور ) اجريت الدراسة على عينتين الاولى (36) رياضياً والثانية ( 36) غير رياضي والمجموعتين كانوا من طلبة جامعة ( بيبار ) في الهند ومن الذكور فقط وكان هدف البحث هو التعرف على فروق الشخصية بين المجموعتين ( العينتين ) من خلال اختبار خمسة ابعاد هي ( الشكل والحاجات ، الحالة الموضوعية ، الاحساس ، الضغط النفسي ، المكونات الداخلية للشخصية ) والتفاعل فيما بينها وقد استنتج الباحثان الاتي :- 1- هناك بعض المميزات ارتبطت بشخصية الرياضيين وهي ( المتعة والمرح ، التأثير في العلاقات ، القلق ، التحصيل ، حسب السيطرة ، التنظيم العالي ) . 2- هناك بعض المميزات ارتبطت بشخصية غير الرياضيين مثل ( الاحساس بالذنب ، حب الاكتساب ، الايجابية ، الرفض ، المشاعر ، المبالغ فيها نحو الجنس الاخر ) .
2-2-2 دراسة ( عامر سعيد 2003 ) (2). العنوان : مقارنة في الخصائص الشخصية بين طالبات كلية التربية الرياضية والكليات الاخرى . اجريت الدراسة على (60) طالبة من جامعة بابل في العراق وبواقع (20) طالبة في كلية التربية الرياضية و (20) طالبة في كلية القانون ككلية انسانية و (20) طالبة في كلية العلوم ككلية علمية وقد هدفت الدراسة الى تحديد الخصائص الشخصية لطالبات الكليات الثلاث فضلاً عن المقارنة بينهن فيها من خلال استخدام ( استخبار فرايبورج للشخصية ) ذي الثمانية ابعاد وتوصل الى استنتاجات عديدة اهمها :- 1- تتميز طالبات كلية التربية الرياضية بالخصائص ( العدوانية ، الاكتئابية ، الاستثارة ، الهدوء ، الضبط ) . 2- تتميز طالبات كلية القانون الممثلة للكليات الانسانية بـ ( العصبية ، العدوانية ، الاكتئابية ، الضبط ) . 3- تتميز طالبات العلوم الممثلة للكليات العلمية بـ ( العصبية ، العدوانية ، الاكتئابية ، الضبط ) .
الباب الثالث3- منهج البحث واجراءاته الميدانية :- 3-1 منهجية البحث :- استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة مشكلة البحث وحلها :- 3-2 عينة البحث :- اشتملت عينة البحث على (38) طالب وطالبة من كلية التربية الرياضية في جامعة القادسية وهم من اصل ( 420) طالب وطالبة بنسبة ( 9.04 % ) و (38) طالب وطالبة من كلية التربية الرياضية في جامعة بابل وهم من اصل (491) طالب وطالبة بنسبة ( 7.73% ) وقد توزعت عينتي البحث لتشتمل على (19) طالب و ( 19) طالبة من كل كلية ومن المراحل الدراسية المختلفة . 3-3 ادوات البحث :- 1- المصادر والمراجع العلمية :- حيث استخدم الباحث عدداً من المصادر العلمية المفيدة للبحث.  2- استخبار فرايبورج للشخصية (1). ويشمل على (56) فقرة تقنين (8) ابعاد للشخصية يجيب عنها المفحوص بـ ( نعم ) او ( لا ) ولكل بعد (7) عبارات او فقرات ولذا فأن اعلى درجة ممكن ان يحصل عليها المفحوص في كل بعد هي (14) درجة واوطأها (7) والوسط النظري للبعد الواحد هو (10.5) وذلك بجمع درجات مقياس التقدير وتقسيمها على عددها وضرب الناتج في عدد الفقرات للبعد(2) وعموماً فقد تم استخدام هذا المقياس لسهولته ومصداقيته ولعدم احتياجه الى وقت طويل او عناء عند الاجابة عليه . 3-4 اجراءات البحث الميدانية :- لانجاز البحث قام الباحث بالاجراءات الاتية :- 1- توزيع استمارات اختبار ( فرايبورج ) على عينة البحث . 2- تفريغ البيانات اعتماداً على مفتاح المقياس حيث تعطي للفقرات الايجابية لـ ( نعم ) درجتان ولـ ( لا ) درجة واحدة عكس ذلك للفقرات السلبية . 3- ايجاد الوسط الحسابي والانحراف المعياري للعينة بمجموعها في كل كلية وبتفصيلاتها  4- اجراء العمليات الاحصائية المطلوبة لتحقيق اهداف البحث . 3-5 الوسائل الاحصائية :- حيث استخدم الباحث بعض الوسائل الاحصائية للوصول الى نتائج بحثه وهي :- 1- النسبة المئوية      2- الانحراف المعياري       3- الاختبار التائي ( test – t )

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث