معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


الصعوبات التي تواجه الطلبة االجدد في معاهد اعداد المعلمين والمعلمات في محافظة ديالى


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
وفاء عبد الرزاق عباس العنبكي

Citation Information


وفاء,عبد,الرزاق,عباس,العنبكي ,الصعوبات التي تواجه الطلبة االجدد في معاهد اعداد المعلمين والمعلمات في محافظة ديالى , Time 5/27/2011 8:33:02 AM : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


التربية هي عملية توجيه نمو الفرد ليحيا حياة كاملة

الوصف الكامل (Full Abstract)



العدد الثامن والثلاثون . مجلة الفتح . شباط لسنة 2009                                                                      م.م. وفاء عبد الرزاق عباس
 
                                                                                                                                             م.م. ازهار برهان اسماعيل
 

 
الصعوبات التي تواجه الطلبة االجدد في
معاهد اعداد المعلمين والمعلمات في
محافظة ديالى  
*م.م. وفاء عبد الرزاق عباس                                  *م.م. ازهار برهان اسماعيل
            
كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى  
اهمية البحث والحاجة اليه :
 
     لكي ينجح المجتمع بمواكبة التطور العلمي العامي ينبغي عليه ان ينتقل الى الناشئين حصيلته من المعارف والمفاهم والعادات المادية والروحية (رونية,1961,ص65). ويتم ذلك عن طريق التربية فهي عملية توجيه نمو الفرد ليحيا حياة كاملة . لذا انتقلت التربية من كونها عملية يستطيع ان يقدم بها أي فرد الى عملية تتطلب ان يكون الشخص على درجة كافية من التمرين والاعداد(محمد,1977 ,ص11) .
     وتعد مهنة التعلم من المهن الدقيقة التي تحتاج الى اعداد خاص , فهي ليست مجرد اداء الي يمارسه أي فرد وكل فرد , بل هي مهنة لها اصولها وعلم له مقوماته , وفن له مواضيعه(الداهري,1976,ص83).وتعد المدرسة وسيلة التربية في تهيئة البيئة المناسبة والوسط الصالح للمتعلم , وذلك باثارة المشكلات امامه لحلها كما انها تحدد اهدافه وتشجعه وتقوده نحو تحقييق هذه الاهداف (صالح عبد العزيز,1963,ص61). فالمدرسة مؤسسة اجتماعية انشاها المجتمع لتقابل حاجة من حاجاته الاساسية وهي تطبيع افراده تطبيع اجتماعيا يجعل منهم اعضاء صالحين في المجتمع (الخولي,2001,ص116) ولكي تحقق التربية والمدرسة اهدافها فلا بد من معلم ناجح يبحث عن افضل الاساليب التعليمية والطرائق التعليمية الحديثة التي تساعد على تحقيق الاهداف التربوية بكفاءة وفعالية عالية (عايش,1990) وهناك مجموعة من العقبات التي من شانها ان تحول بين الطلبة وارضاء حاجاتهم النفسية والجسمية والاجتماعية ثم بينهم وبين التكيف النفسي والاجتماعي معا , الامر  الذي يستوجب دراسة هذه العقبات دراسة واقعية تسهم في القاء الضوء على طبيعة هذه الصعوبات بمختلف انواعها . حيث ان الانتقال من المدرسة المتوسطة الى معهد اعداد المعلمين يمثل حدثا مهما في حياة الطالب قد يؤدي الى ظهور صعوبات ومشكلات في حياته اليومية مم يعيق تكيفه مع الحياة الجديدة في المعهد ويؤثر سلبيا في تحصيله الدراسي وفي اعمال دراسته .
     ومما يزيد البحث اهمية , ان طلبة اعداد المعلمين من الشبان الذي يعول في اعداد الاجيال , فهم يحتاجون الى الرعاية التامة من خلال الوقوف على المشكلات التي يعانون منها , وتحديدها ووضع الحلول لها قدر اىمكن . ونظرا لما تقدم , الباحث بضرورة القيام بدراسة تكشف مشكلات طلبة معاهد اعداد المعلمين في محافظة ديالى لما لهذه الفئة من الشباب من دور كبير في بناء المجتمع .
 
اهداف الدراسة :
استهدفت الدراسة تعرف الصعوبات التي تواجه الطلبة الجدد في معاهد اعداد المعلمين والمعلمات في محافظة ديالى للعام الدراسي (2007_2008):
 
1- الصعوبات التي يعانيها الطلبة الجدد في معاهد اعداد المعلمين . 

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث