معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


قياس قلق الفناء لدى طلبة الجامعة


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
نورس شاكر هادي العباس

Citation Information


نورس,شاكر,هادي,العباس ,قياس قلق الفناء لدى طلبة الجامعة , Time 6/2/2011 8:44:23 PM : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


دراسة ميدانية

الوصف الكامل (Full Abstract)

قياس قلق الفناء لدى طلبة الجامعةإعدادم. نغم عبد الرضا عبد الحسينم. نورس شاكر هادي للقلق في علم النفس الحديث مكانة بارزة، فهو المفهوم المركزي في علم الأمراض النفسية والعقلية. والعَرَض الجوهري المشترك في الاضطرابات النفسية، بل وفي أمراض عضوية شتى. وتشير العديد من نظريات علم النفس إلى أن قلق الفناء هو الأساس الذي يقوم عليه الشعور بجميع أنواع المخاوف والقلق اللاحق. مما يشكل إشارة إلى الرأي القائل بأن جميع المشكلات الناجمة عن القلق تنبثق أصلاً عن قلق الفناء. ومن هذا المنطلق تتضح أهمية هذا المتغير وضرورة إعداد أداة بغية قياسه والتعرف على نسب انتشاره.ويعرف قلق الفناء بأنه الأساس الذي يقوم عليه الشعور بأغلب المخاوف الأساس وهو الأصل لكل القلق اللاحق، وهو خطر يشعر الشخص إزاءه بأن ليس بإمكانه القيام بفعل مفيد وبأنه تحت تهديد اجتياح ذاته والإخلال بها، وهو أمر قد يؤدي إلى الفزع والشلل وغيرهما من الاستجابات سيئة التوافق.وعلى الرغم من تزايد الاعتقاد بأن الذين يعانون حالاتٍ معيَّنة من القلق يكونون مرشحين على نحوٍ خاص للإصابة بخوفٍ يتحدد بعدم تكاملٍ أو فناءٍ يطال الذات ويطال وظائف الأنا (مثل عدم القدرة على التأقلم والتكيف)، لم تكن هنالك محاولات للبحث ميدانياً في هذه الظاهرة، إذ لم تتوافر دراسات محلية حول هذا المتغير المهم.لقد استهدف البحث الحالي التوصل إلى:1.    إعداد أداة لقياس قلق الفناء لدى طلبة الجامعة.2.    قياس قلق الفناء لدى طلبة الجامعة.3.    المقارنة في قلق الفناء لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس.وتحدد البحث بطلبة جامعة بابل للعام الدراسي (2005 – 2006) في المرحلتين الأولى والثانية ومن كلا الجنسين.بينت النتائج انخفاض قلق الفناء لدى طلبة الجامعة، ويعزو الباحثان ذلك إلى أن الظواهر غير السوية نادرة التكرار في المجتمع العام. وكذلك قوة الأواصر الاجتماعية في المجتمع العراقي، مما يساعد الفرد على الاتصال بالآخرين ويزيد من عدد الأدوار الاجتماعية التي يمارسها والتي تربطه بالآخرين. أما فيما يخص الفوارق بين الجنسين في قلق الفناء، فقد بينت الدراسة أن مستويات قلق الفناء متقاربة بين الجنسين. وقد خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.التوصيات:1.    تعديل مناهج الدورات التربوية التي يدخلها التدريسيين الجامعيين بحيث توفر لهم القدرة على ملاحظة أعراض القلق لدى طلبة الجامعة.2.    الاستمرار بمراقبة مستوى السواء النفسي لدى طلبة الجامعة، من خلال تفعيل دور الإرشاد التربوي والنفسي في الجامعة.3.    تأسيس مراكز للاستشارات والدراسات النفسية في كل الكليات تكون مهمتها توفير المشورة النفسية لمن يحتاجها من طلبة الجامعة، وإجراء الدراسات التي تتناول السواء النفسي لدى طلبة الجامعة.المقترحات:1.    إجراء دراسات لقياس قلق الفناء لدى عينات أخرى غير طلبة الجامعة، مثل: الجنود، عائلات ضحايا العمليات المسلحة، الأمهات الحوامل، العاطلين عن العمل.. الخ.2.    إجراء دراسات تقيس علاقة قلق الفناء بمتغيرات أخرى، مثل: التحصيل الدراسي، الدافعية نحو التعلم، الاحتراق النفسي، الضغوط، اضطرابات الشخصية، والميول الفصامية.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث