معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


تقويم تمرينات كتاب قواعد اللغة العربية


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
زينة جبار غني الاسدي

Citation Information


زينة,جبار,غني,الاسدي ,تقويم تمرينات كتاب قواعد اللغة العربية , Time 6/5/2011 3:38:41 AM : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


تقويم تمرينات كتاب قواعد اللغة العربية

الوصف الكامل (Full Abstract)


تقويم تمرينات كتاب قواعد اللغة العربية لمعهد إعداد المعلمات بابل  في ضوء تصنيف بلوم لمستويات
المجال المعرفي
 
 زينه جبار غني الاسدي
2008
 
 
اهمية البحث والحاجة اليه: 
اللغة إحدى المعجزات التي منحها الله للانسان , قال تعالى (( ومن آياته خلق السموات والارض واختلاف السنتكم وألوانكم ان في ذلك لايات للعالمين )) ( الروم/22) وهي تعبير مدهش عن قدرة الله التي لاتتناهى , فبوساطتها يستطيع الانسان التفاهم مع غيره من افراد المجتمع ونقل افكاره الى غيره ممن يتعامل معهم وهي وسيلة الفهم والافهام بين الفرد والمجتمع . وعرف ارسطو اللغة بانها (( وظيفة عضويه في الانسان وهي كذلك اساس طبيعي للفضائل وللصلات الاجتماعيه والسياسيه ووحدة اللغة والكلمات وهي بمقاطعها نتيجة لحركة صوتية )) (27:ص39)واللغة العربية هي عنوان شخصيتنا العربيه , ورمز كياننا القومي ووحدتنا منذ الحقب الماضيه , فقد حظيت برعاية ابنائها لاسيما في العصور الاولى من الحضارة العربية الاسلامية , لاحتوائها أعظم تراث عرفته الانسانيه فهي لغة القرآن الكريم , ولسان النبي المرسل بالحق للعالمين (19:ص10)ولغتنا العربية هي اللغه التي نزل بها القرآن الكريم قال تعالى   ((  انا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ))(يوسف/2)وحظيت عربيتنا بالاهتمام الكبير من العلماء منذ ان بزغ فجر الاسلام حين اختارها الله تعالى لوحيه ولم تكتف العربية في الاسلام بنموها وانتشارها بل زحفت مع اهلها العرب الى بلاد الاعاجم ففتحوا كثيرا من البلدان واعتركت مع كثير من البلدان (8:ص89)واللغة العربية وحدة مترابطة غير منفصلة ولامفككة ولاسيما في الموقف التعليمي , وما اعتاد عليه المتخصصون من تقسيم هذه اللغة على فروع متعددة بقصد اتقان المهارات المختلفه لايعني الانفصال بين فروعها , فاللغة العربية بفروعها كافة من قواعد وادب والتعبير والاملاء والخط تعمل على تحقيق الاهداف التي وضعت لها (6:ص10)
 
ان تعليم قواعد اللغة العربية , يمثل صمام الامان الاول لحفظها عند الاجيال , وقد ورد من الحث على تعليم النحو الكثير , واول من فتح هذه البادره الرسول الكريم ( صلى الله عليه واله وسلم ) اذ قال : ((اعربوا الكلام كي تعربوا القرآن , واعربوا القرآن والتمسوا غرائبه )) (28:ص439)لذا تبرز اهمية قواعد اللغه العربيه فهي ( وسيلة المتعرب , وسلاح اللغوي , وعماد البلاغي , واداة المشرع والمجتهد , والمدخل الى العلوم العربيه والاسلاميه جميعا ) (5:ص2) وان تعلم القواعد العربيه يوقف الطلبه على اوضاع اللغه وصيغها وذلك لان القواعد وصف علمي لتلك الاوضاع والصيغ وبيان التغيرات التي تطرأ على الالفاظ وتعين على فهم التراكيب الغامضه المعقده وتوضح اسباب غموضها (22:ص121)
 
لذا اختارت الباحثه كتاب قواعد اللغه العربيه لمعاهد اعداد المعلمات للصف الخامس لانه كان شامل لاكثر مواضيع اللغه العربيه ولانها لم تجد دراسه تناولت تقويم التمرينات الوارده في كتاب معاهد المعلمات وانما كانت هناك دراسات سابقه لكنها خاصه بتمرينات قواعد اللغه العربيه للصف السادس بفرعيه (العلمي والادبي) ولذا اختصت هذه الدراسه لمعاهد اعداد المعلمات وايضا لأن التمرينات هي الاداة التي عن طريقها يتعرف المدرس على مستويات طلبته وقدراتهم على استعمال اللغه استعمالا صحيحا , فمن المعلوم ان دراسة قواعد اللغه العربيه لاتفي بغرضها الا بعد استخدام اكثر قدر ممكن من التمرينات الخاصه بكل موضوع من مواضيع اللغه العربيه , ولمعرفة ماتحققه التمرينات من اهداف كان لابد من وجود عملية تقويم لان من خلالها تستطيع ان تصور الحكم على مدى النجاح او الاخفاق في تحقيق الاهداف المرسومه  (10:ص57)
 
لذا ان التقويم مهم في أي برنامج او خطه او تجربه من اجل تحسين النتائج والوسائل المستعمله في كل المراحل العلميه لتزويد الاداريين والعاملين فيها بالمعلومات التي يحتاجون اليها والتصرف بحرية في ضوء هذه المعلومات (29:ص35) وان التقويم عمليه ملازمه للعمليه التعليميه والوسيله التي يتم بها الكشف عن مدى النجاح الذي تحرزه في تحقيق الاهداف ( 24:ص258) والحق ان الشبلي كان دقيقا حينما قال : ان التقويم يمثل المجس الذي يشخص مايعترض العمليه التعليميه من معوقات والمنطلق الذي يحقق تطورها . ( 16:ص13)
 
وعلى اساس اهمية العمليه التقويميه في التربيه والتعليم تتاسس اهمية التمرينات في كل موضوع ، لان هذه التمرينات تقيس ماتم تحقيقه من اهداف عامه فالتمرينات يجب ان تغطي جميع الاهداف التي تم وضعها للماده وحيثما غطت تلك الاهداف كانت التمرينات جيده , وبالعكس عدة التمرينات قاصره , فالتمرينات اداة المدرس لتحقيق الاهداف التعليميه وفي اثارة تذكير طلبته ومنها يتعرف المعلم على مستواهم والصعوبات التي تعترضهم فيعمل على تشجيع الاقوياء مع تحسين مستوى الضعفاء , وهي ثمرة العمليه اللغويه من الدرس وخير وسائل التدريب العملي المنظم لتكوين العادات اللغويه الصحيحه وترسيخ القواعد في الذهن للوصول الى الاهداف المتوخاة من دراستها في تعويد الطلبه على سرعة الاداء وصحة التعبير وسلامته (12:ص118)
 
وتأتي اهمية تحديد الاهداف التربويه من كونها ضروريه للعمليه التعليميه لوضع خططها وتنفيذ برامجها ، فالعمليه التربويه توجهها مجموعه من الاهداف تحاول الوصول اليها من خلال مسارات متعدده منها محتوى المنهج ومعنى ذلك ان المحتوى يجب ان يكون انعكاسا وترجمه صادقه للاهداف حتى تتمكن التربيه من تحقيقها بسهوله ووضوح (14:ص7) ولأهمية الاهداف السلوكيه ودورها في توجيه العمليه التعليميه واثرها المباشر والقريب فقد تصدى لها عدد من التربويين والمتخصصين تحديد او تصنيفا فالهدف يتراوح من كونه عاما وشاملا على درجة عليا من التجريد الى كونه محدد بسيطا ويمثل سلوكا ماديا ملاحظا ومهما كانت درجة عمومية الهدف فان أي نشاط بشري ينطلق من حاجة معينه لتحقيق هدف معين , ولذلك فانه يجب ان يكون الحال فعلا وليس قولا عندما يتم تخطيط للعمليه التربويه (3:ص30)
 
وقد صنف بلوم الاهداف السلوكيه في ثلاثة مجالات رئيسيه هي :المجال العقلي ، والمجال الوجداني , والمجال الحركي ، الا ان الدراسه الحاليه اعتمدت المجال العقلي ، اذ يقوم هذا المجال على فكرة التعقد وتدرجها فالهدف ليس فقط مهام التعلم وانما ترتيبها من السهل الى الاكثر تعقدا (20:ص142) وان هذا المجال يقسم على ستة مستويات مرتبه بموجب تسلسل يمتد من اوطأ مستوى وهو المعرفه ثم مستويات الفهم والاستيعاب , والتطبيق فالتحليل , فالتركيب واخيرا مستوى التقويم , وتصنيف بلوم يعتمد على مبدأ في التعلم وهو من السهل الى الصعب ومن المحسوس الى المجرد (20:ص142) .
     ووفق هذا المخطط سنوضح مستويات بلوم السته بحسب تسلسلها من السهل الى الصعب :
1. مستوى المعرفه (التذكر): وهي تذكر المعلومات اما عن طريق استرجاعه لها او عن طريق تمييزه للمعلومات الصحيحه عن الخاطئه المعروضه في وسيلة التقويم (7:ص29) وان مستوى المعرفه ينظر اليه على انه اساس التعلم فمن المهم للطلبه ان يجمعوا البيانات وان يختزنوا المعلومات المتصله بحقائق من القرارت اليوميه الحيويه وهذه الحقائق ليست هي نهاية المطاف , ولاهي في ذاتها غايات اليها يتوجه السعي الانساني وانما دورها الاساس انها تؤدي الى المزيد من مهام التعلم التي تعد ضروريه للبقاء . (20:ص143)
2. مستوى الفهم ( الاستيعاب ): ان هذا المستوى يحتاج من المتعلم ان يشغل المعلومات التي استقبلها في طريقه ما ليوظفها مع المعلومات القديمه وبذلك يقدم نمطا جديدا منها ليس هو القديم تماما وليس هو الجديد عليه , وثمة اساليب عديده يظهر فيها المتعلم فهمه اكثرها شيوعا واستعمالا هو تعرف المفهومات او الافكار او تعرف امثلتها المجسده لها وان تعرف الامثله يعني لدى المربيين ان المتعلمين فهموا المواد المتاحه بين ايديهم اكثر من كونهم قد استدعوها (20:ص146)
3. مستوى التطبيق : ويقصد بهذا المستوى استخدام المجردات في مواقف محسوسه أي استخدام المبادئ والتعميمات ....... الخ في حل مشكلات معروضه في مواقف جديده ، وهنا تكون المبادئ والتعميمات من المعلومات التي درسها الطالب في مجال دراسي معين. اما المواقف التي تعرض لها فهي  المشكلات والتي يطلب من الطالب حلها فهي يجب ان تكون جديده على الطالب . (25:ص49)
4. التحليل: وهي عملية فكريه ليست بسيطه , انها تتكون من مجموعة مهارات يتمكن الطلبه من اكتسابها بعد سلسله من التمرينات أي ان الطلبه لايستطيعون القيام بالتحليل الجيد مالم تهيأ لهم فرص الممارسه والتكرار وان مهارة التحليل اصبحت غاية في الاهميه في مجتمعنا وحياتنا المتطوره , وستزداد هذه الاهميه بزيادة سرعة ذلك التطور اذ يحتاج الفرد الان الى ايجاد العلاقات والتمييز بينها واتخاذ القرارات السريعه التي تهم حياته اكثر من أي وقت مضى ولابد للتربيه الحديثه من تولي مسؤولية تنمية هذه المهاره العقليه عند الطلبه (18:ص58-59)
 
5. مستوى التركيب: القدره على تجميع الاجزاء لتكوين كل متكامل ، وهذا يتضمن انتاج شيء جديد، والتخطيط لعملية او لتجربه مركز معطيات هذه الفئه على تنمية وتعديل السلوك وتنظيمه في بناء نموذج لم يكن واضحا من قبل (25:ص55)
6. مستوى التقويم : القدره على اصدار حكم في ضوء المعايير أي ادله داخليه وخارجيه وتكون المعطيات التعليميه هنا اعلى مما هي عليه الفئات السابقه لانها تتضمن كل هذه الفئات (25:ص55) ولكي يتحقق التفكير في مستوى التقويم لابد للفرد من ان يمر عبر مستويات التفكيريه المفهومه لكي تطبق في موقف معين ( كمشكله مثلا) , ثم تحليل جوانب ذلك الموقف او المشكله وتوحد الافكار حولها وان تتوافر معايير معينه يتم في ضوئها التقويم (18:ص63)وقد اختارت الباحثه مستويات مجال الادراك العقلي دون مستويات المجالين المهاري الحركي والوجداني لان اكثر المدرسين يهتمون بها في التدريس اكثر من غيرها .ويفترض في تمرينات قواعد اللغه العربيه ان تحقق في بناءها مستويات مجال الادراك العقلي , وهنا تكمن الحاجه الى معرفة مدى ماتقيسه هذه التمرينات من اهداف في مجال الادراك العقلي . وبعدها الحكم على ماحققته التمرينات من تلك المستويات (الادراك العقلي) التي حددها تصنيف بلوم ولغرض الوصول الى مثل هذا الحكم وجدت الباحثه ان الحاجه ماسه الى القيام بدراسه تحليليه لتلك التمرينات .واختارت الباحثه معهد اعداد المعلمات لانها تمثل مرحله مهمه لما تتصف فيها الطالبات من نمو عقلي وجسمي مثل التفكير والاستنتاج والحكم على الاشياء من زاوية حقيقيه ففي هذه المرحله تنمو المهارات لدى الطالبات .
ومن خلال ماتقدم فان اهمية البحث الحالي تتجلى فيما ياتي :1. اهمية اللغه العربيه بوصفها لغة القران الكريم .2. اهمية تمرينات قواعد اللغه العربيه بوصفها حاصل العمليه اللغويه في الدرس .3. اهمية تحليل تلك التمرينات لمعرفة مدى ماقاسته من اهداف سلوكيه .4. اهمية معاهد اعداد المعلمات وذلك لما تتميز به هذه المرحله من تميز ونضج في القدرات والنمو العقلي .5. اهمية التقويم بوصفه جزءا لايتجزء من عمليتي التعلم والتعليم .
 
هدف البحث       يهدف البحث الحالي الى تقويم تمرينات كتاب قواعد اللغه العربيه لمعاهد اعداد المعلمات في ضوء تصنيف بلوم لمستويات الادراك العقلي .
 
حدود البحثيتحدد البحث بـ التمرينات الوارده في كتاب قواعد اللغه العربيه للصف الخامس لمعاهد اعداد المعلمات ( الطبعه التاسعه) السنه 2000 م .
 
تحديد المصطلحات1. التقويم- المعنى اللغوي لغة : قولهم (( قومت الشيء أي : أصلحت اعوجاجه , فهو قويم أي : مستقيم ))  (2:ص129)اصطلاحا :- عرفه (Good) بانه (( عملية التأكد او الحكم على قيمة الشيء او مقداره باستخدام محك خارجي او مقياس مقنن ))   (209P:32)- عرفه ( الدمرداش ) بانه : ((جمع المعلومات عن سلوك او ظاهرة ما وتصنيفها وتحليلها وتفسيرها لتسهم في الحكم على هذا السلوك او الظاهره وتؤدي الى حسن توجيهها ))  (14:ص3)- عرفه (كرونلاند) بانه : عمليه منظمه لتحديد مدى استفادة الطلبه من الاهداف التربويه (25:ص23)- اما التعريف الاجرائي للتقويم فهو عملية جمع بيانات ومعلومات واصدار الحكم بشأن تمرينات قواعد اللغه العربيه للصف الخامس لمعاهد اعداد المعلمات في المستويات العقليه
2. التمرينات- المعنى اللغويجاء في القاموس المحيط ( مرن : مرانه ومرونة ومرونا لان في صلابته , ومرنته , تمرينا لينته , ومرنه تمرينا فتمرن دربه فتدرب ) (23:ص27)المعنى الاصطلاحي- عرفها ( عاقل ) بانها (( تكرار العمل توسلا لتحسين ادائه او توصلا لتكوين عاده )) (17:ص87)
3. كتاب قواعد اللغه العربيهالتعريف الاجرائي لكتاب قواعد اللغه العربيه هو :كتاب منهجي يضم موضوعات في قواعد اللغه العربيه لمعاهد اعداد المعلمات
 
الفصل الثاني
 
دراسات سابقهاولا:- الدراسات العربيه1-دراسة الجبوري         19982-دراسة مقدادي            1999
ثانيا:-الدراسات الاجنبيه1- دراسة جاينودا            1982
ثالثا : - مناقشة الدراسات السابقهدراسة الجبوري 1998تقويم اداء معلمي المواد الاجتماعيه في المرحله الابتدائيه في ضوء المهارات التدريسيه وبناء برنامج لتنميته اجريت هذه الدراسه في جامعة بغداد – كلية التربيه ( ابن رشد ) وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه , وهدفت الدراسه الى :1. تحديد المهارات التدريسيه اللازمه لمعلمي المواد الاجتماعيه في المرحلة الابتدائيه .2. التعرف على مستوى اداء معلمي المواد الاجتماعيه في تلك المهارات التدريسيه .3. بناء برنامج لتنمية اداء معلمي المواد الاجتماعيه في المرحله الابتدائيه في ضوء المهارات التدريسيه اللازمه .
 
وقام الباحث ببناء برنامج لتنمية المهارات التدريسيه لمعلمي المواد الاجتماعيه في المرحله الابتدائيه , وقد اظهرت الدراسه النتائج الاتيه :1. ان معدل اداء معلمي المواد الاجتماعيه في مرحلة الدراسه الابتدائيه  في جميع المهارات التدريسيه كان اداء مقبولا , اذ تجاوز وسط المقياس المبنى .2. تبين ان عدد المهارات التدريسيه التي اداها معلموا المواد الاجتماعيه في مرحلة الدراسه الابتدائيه اداء مقبولا ( 40 ) مهاره تدريسيه , بينما كان عدد المهارات التدريسيه التي لم يؤدها معلموا المواد الاجتماعيه اداء مقبولا ( 20 ) مهاره تدريسيه (4:ص25) دراسة مقدادي  1999
 اجريت هذه الدراسه في الاردن واستهدفت تصنيف اسئلة كتب اللغه العربيه في الصفوف الثلاثه الاخيره من مرحلة التعليم الاساسي ( الثامن والتاسع والعاشر ) في الاردن في المجالات الثلاثه : المعرفيه , والانفعاليه , والنفس حركيه , وكذلك تحديد نوعية هذه الاسئله ( مقاليه , موضوعيه ) كذلك سعت الدراسه الى تحديد مستوى الاسئله المعرفيه بحسب تصنيف مارشال وهيلا الثلاثي ( تذكر , استيعاب , تطبيق ) وشملت عينة الدراسه اربعة وعشرين كتابا مقررا في الصفوف المذكوره في مادة اللغه العربيه بفروعها الاتيه : المطالعه والنصوص , والقواعد , والتطبيقات اللغويه , والتعبير والتلخيص . وقد قام الباحث بتحليل اسئلة الكتب المذكوره وتصنيفها .واظهرت نتائج الدراسه تمركز الاسئلة في المجال المعرفي ،اذ صنف فيه ما يزيد على ( 97% ) من مجموع الاسئله , بينما لم تعد نسبتها في المجالين الانفعالي والنفس حركي ( 3% ) كذلك اظهرت النتائج استخداما رائدا للاسئله المقاليه اذ تجاوزت نسبتها (98%) من مجموع الاسئلة      ( 26:ص77-99) دراسة جاينودا     1982 اجريت هذه الدراسة في جمهورية زمبابوي واستهدفت تحليل اسئلة الكتب المقرره والمنتقاة للدراسه الاجتماعيه في المدارس الثانويه واستندت في التحليل الى المجال المعرفي لبلوم . وقد شملت عينة الدراسه (533) سؤالا .وقد استخدم جدول التوزيع التكراري في تبويب نتائج التحليل , ومربع كاي لاختبار الفروق بين الاسئله في المستويات الثلاثه الاولى والثلاثه الثانيه في المجال المعرفي لتصنيف بلوم وقد وجد الباحث ان (88%) من الاسئله يقع في المستوى الاول و ( 12%) يقع في المستوى الثاني من التصنيف وان الاسئله في كتب الجغرافيه والتاريخ للصفين ( 11,10) غالبا ماتكون من نوع (الاستذكار) و ( الحفظ ) الذي يطور قابلية الطلبة على حفظ الحقائق اكثر من تعويدهم على تطوير مهارة التفكير ولتحسين هذه الاسئله اعد الباحث انموذجين من الاسئله وطلب من المدرسين ان يزودوا الكتب المدرسيه باسئله خاصه من عندهم (96P:30)
 
مناقشة الدراسات السابقه  بلغ عدد الدراسات ثلاث دراسات ومن مراجعة الباحثة لتلك الدراسات تم استخلاص ما يأتي :-
- اختلفت أماكن إجراء هذه  الدراسات.فمنها ما اجري في العراق كدراسة ( الجبوري 1998) في جامعة بغداد , بينما اجريت دراسة (مقدادي 1999) في الاردن , ودراسة ( جابنودا 1982) في جمهورية زمبابوي , اما الدراسه الحاليه فقد اجريت في العراق في جامعة بابل .
- وتباينت اهداف الدراسات السابقه بتباين مشكلاتها فقسم من هذه الدراسات تهدف الى تحديد المهارات التدريسيه اللازمه لمعلمي المواد الاجتماعيه في المرحله الابتدائيه , والتعرف على مستوى اداء معلمي المواد الاجتماعيه وبناء برنامج لتنمية اداء معلمي المواد الاجتماعيه في المرحله الابتدائيه في ضوء المهارات التدريسيه اللازمه , كدراسه ( الجبوري 1998) , اما دراسة ( مقدادي 1999) هدفت الى تصنيف اسئلة كتب اللغه العربيه في الصفوف الثلاثه الاخيره من مرحلة التعليم الاساسي , وهدفت دراسة ( جابنودا 1982) الى تحليل اسئله الكتب المقرره والمنتقاة للدراسه الاجتماعيه في المدارس الثانويه , اما الدراسه الحاليه فقد هدفت الى تقويم تمرينات كتاب قواعد اللغه العربيه للصف الخامس لمعاهد اعداد المعلمات في ضوء تصنيف بلوم لمستويات الادراك العقلي .
- اما مايتعلق بنتائج الدراسات السابقه فان معظمها توصل الى ان الاسئله موضوع الدراسه كانت تركز على مستويي التذكر والفهم اكثر من المستويات الاخرى علما ان غالبية الاسئله اهملت مستويي التركيب والتقويم .فدراسة (مقدادي 1999) اظهرت نتائجها التمركز الاسئله في المجال المعرفي اذ صنف فيه مايزيد على (97%) من مجموع الاسئله وفي المجال النفسي حركي (3%) , اما دراسة (الجبوري 1998) بينت ان عدد المهارات التدريسيه التي اداها معلموا المواد الاجتماعيه في دراستها اداء مقبولا ( 40) مهاره تدريسيه . بينما كان عدد المهارات التدريسيه التي لم يؤدها معلموا المواد الاجتماعيه اداء مقبولا (20) مهاره تدريسيه .
- اما الدراسه الحاليه فقد توصلت الى ان تمرينات القواعد تركز بشكل كبير على مستويي الفهم والتطبيق , ويبدو ان هذين المستويين شَغِلا مساحه واسعه فيما يخص الاسئله والتمرينات التي تتم تحليلها من الدراسات التي تم استعراضها في حين لم يطرح أي تمرين في مستويي التركيب والتقويم .
 
 
الفصل الثالث
 
منهج البحث واجراءاته :         يتضمن هذا الفصل منهج البحث والاجراءات التي قامت بها الباحثه , وتتخلص بوصف مجتمع البحث وعينته , واداة البحث وماله  صله بها من صدق وثبات وكذلك الوسائل الاحصائيه المعتمده .
 
منهج البحث          اتبعت الباحثه المنهج الوصفي لتحليل محتوى تمرينات كتاب قواعد اللغه العربيه للصف الخامس ( معاهد اعداد المعلمات ) لانه المنهج المناسب لتحليل التمرينات , وان طبيعة البحث وصفيه تحليليه , وقد اعتمدته لعدد من الدراسات منها دراسة ( مقدادي 1999) وهو احد مناهج البحث العلمي المستعمله في العلوم التربويه والنفسيه , والمنهج الوصفي بعد استقصاء ينصب على ظاهرة معينه بقصد تشخيصها وكشف جوانبها وتحديد العلاقات بين عناصرها او بينها وبين ظواهر تعليميه او نفسيه او اجتماعيه (23:ص51) وقد اتبعت الباحثه اسلوب تحليل المحتوى وهو احد انواع الدراسات المسحيه التي يتضمنها منهج البحث الوصفي وهو اسلوب يقدم وصفا موضوعيا وكميا للمحتوى الظاهر لوسائل الاتصال , ويفيد في تحسين المناهج أي المقررات الدراسيه (11:ص175)
واسلوب تحليل المحتوى يتطلب القيام ببعض الاجراءات والخطوات واتباع وسائل تقود الى ان يكون الاسلوب موضوعيا ويتطلب الوضع وجود تصنيف وحدات تحليل واضحه وصريحه لطريقة التحليل ومن هذه الخطوات :1. استخدام وحدة التحليل بحيث تكون ملائمه لمتطلبات البحث .2. تبني وحدة التعداد 3. التأكد من صدق تحليل المحتوى4. التأكد من الثبات . (11:ص175)
 
اجراءات البحث وتشتمل :1. وصف كتاب قواعد اللغه العربيه للصف الخامس ( معاهد اعداد المعلمات )            زارت الباحثه معهد اعداد المعلمات لغرض الحصول على طبعه من كتاب قواعد اللغه العربيه , وبعد ذلك قرأت الباحثه الكتاب جميعه فوجدته يبدأ بتسلسل رقم ( 5 ) وهو يتكون من ( 60 ) صفحه منها صفحه واحده لعنوان الكتاب , و (46) صفحه لموا ضيع قواعد اللغه العربيه وتمريناتها , و (14) صفحه لتمرينات عامه على ماسبقت دراسته في الصف الرابع لمعاهد اعداد المعلمات ويتضمن الكتاب ايضا على (5) موضوعات و (31) تمرينا والجدول (1) يبين ذلك .جدول (1)موضوعات الكتاب وعدد صفحاتها بشكل تفصيلي
 ت الموضوع   عدد صفحاته عدد تمرينات الكتاب   1  ماينوب عن المصدر  7  3  2  النائب عن الظرف  5  10  3  ما الاستفهاميه والموصوله والزائده والشرطيه والعامله عمل ليس  10  5  4  طائفه من حروف الجر  دلالتها واستعمالها  9  9  5  احرف الجواب نعم , بلى  57  8
يتضح من الجدول (1) ان الموضوع الثالث ( ما الاستفهاميه والموصوله والزائده والشرطيه والعامله عمل ليس ) يشغل الاولوية من كتاب القواعد اذ يتكون من(18) صفحه من محتوى الكتاب وان تمريناته بلغت (10) تمرينات ويتكون موضوع ( ماينوب عن المصدر) من (7) صفحات من محتوى الكتاب وعدد تمريناته (5) تمرينات ويتكون موضوع ( النائب عن الظرف) من ( 5 ) صفحات من محتوى الكتاب وعدد تمريناته ( 3 ) تمرينات ويتكون موضوع ( طائفه من حروف الجر دلالتها ) وعدد تمريناته ( 5) تمرينات , ويتكون موضوع ( احرف الجواب نعم , وبلى ) من ( 7 ) صفحات من محتوى الكتاب وعدد تمريناته ( 8 ) تمرينات .
2. مجتمع البحث وعينته :          يشمل مجتمع البحث التمرينات المحلولة وغير المحلولة الوارده في كتاب قواعد اللغة العربية للصف الخامس ( معاهد اعداد المعلمات ) الطبعة التاسعة سنة (2000) وقد جعلت الباحثة من المجتمع كله عينة لبحثها .وان كتاب القواعد يتضمن (31) تمرينا موزعة بين الموضوعات منها (5) تمرينات لموضوع ( ماينوب عن المصدر ) و (3) تمرينات لموضوع ( النائب عن الظرف ) و ( 10 ) تمرينات لموضوع ( ما الاستفهامية والموصولة والزائدة و الشرطية والعاملة عمل ليس ) و ( 5 ) تمرينات لموضوع ( طائفة من حروف الجر ودلالتها واستعمالها ) و ( 8 ) تمرينات لموضوع ( احرف الجواب نعم , بلى ) . وبهذا اصبح عدد التمرينات التي تضمنها الكتاب المدرسي من (31 ) تمرينا وقد مثل هذا العدد من التمرينات عينة البحث المشمولة بالتحليل .
 
3. اداة البحث            حددت الباحثه المجال العقلي لتصنيف بلوم بمستوياته الستة من ( معرفه – فهم – تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم ) اداة لبحثها , ولتحقيق ذلك اطلعت الباحثه على تصنيف بلوم في الكتب التي تناولت التصنيف واعدت معيارا يتضمن مستويات مجال الادراك العقلي الستة موضحة طبيعة كل مستوى والافعال الادائيه الخاصه به ملحق (1) يوضح ذلك .
 
4. صدق الاداة            ان الاداة تكون صادقه اذا كان بمقدورها ان تقيس فعلا الشيء الذي وضعت من اجله (27:ص152) ولغرض التحقق من صدق الاداة عرفت الباحثه عدد من تمرينات الكتاب بلغت نسبتها (10%) من مجموع التمرينات بعد ان تم تحليلها بحسب منطوقها ملحق (2) على لجنة من المحكمين للتأكد من دقة التحليل وصدقه وقد اخذت الباحثه بالملاحظات وبذلك اصبحت الاداة صادقه .
 
ثبات التحليل            من الشروط الاساسيه ان تتصف اداة البحث بالثبات لان اتصافها بالثبات يجعل بالامكان الاعتماد عليها (9:ص413) ولاستخراج ثبات الاداة اختارت الباحثه (31) فقره من تمرينات كتاب قواعد اللغه العربيه بطريقه عشوائيه وضعتها بحسب منطوق السؤال على مستويات بلوم لمجال الادراك العقلي واعطتها الى محلل اخر وطلبت منه تحليلها على وفق المعيار المحدد للتحليل , وبعد ذلك حسبت الباحثه نسبة الاتفاق بينها وبين المحلل الاخر وذلك باستخدام معادلة كوبر التي اظهرت ان معامل الاتفاق كان ( 0.80%) وهذا يعني ان ثبات التحليل كان عاليا .
 
الوسائل الاحصائيه :           استخدمت الباحثه الوسائل الاحصائيه الاتيه :1. النسبه المئويه لحساب صفحات الكتاب بموضوعاته وتمريناته .2. معادلة كوبر لحساب ثبات الاداة .
                              عدد مرات الاتفاقنسبة الاتفاق =  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                     عدد مرات الاتفاق  +  عدد مرات عدم الاتفاق
      (27P:32)
 
الفصل الرابع
 
عرض النتائج وتفسيرها1. عرض النتائج: يتضمن هذا الفصل عرضاً النتائج التي توصلت اليها الباحثه في ضوء هدف بحثها وعلى النحو الاتي :
 1. عرض نتائج تحليل تمرينات كتاب قواعد اللغه العربيه للصف الخامس لمعاهد اعداد المعلمات الطبعه التاسعه لسنة (2000) وفقا لمستويات بلوم لمجال الادراك العقلي بشكل اجمالي وجدول (2) يبين ذلك.
جدول ( 2 )المستويات وتكرارات التمرينات ونسبها المئويه بشكل اجمالي
 
المستوى  تكرارت التمرينات    النسبه المئويه %  المعرفه  
 3  
 9.67  التطبيق  
 12  
 38.71  التحليل  
 10  
 32.26  التركيب  
 6  
 19.35  التقويم  
 -  
 -  المجموع  
 31  
 100%
 
يتضح من الجدول (2) ان مستوى المعرفه حصل على (3) تكرارات بنسبة ( 9,67% )  ومستوى الفهم كان ( 12 ) تكرارا بنسبة (38,71%) في حين كانت تكرارات مستوى التطبيق (10)تكرارا بنسبة (32,26%) ومستوى التحليل كانت تكراراته ( 6 ) بنسبة (19,35%) اما مستويات التركيب والتقويم فلم يحصلا على أي تكرار .
2. عرض نتائج تحليل تمرينات كتاب قواعد اللغه العربيه للصف الخامس بشكل مفصل جدول (3) يبين ذلك .
2. تفسير النتائج : يظهر من نتائج تحليل عينة البحث البالغه (31) تمرينا ان (3) تمرينات كانت في مستوى المعرفه و ( 12 ) تمرين في مستوى الفهم و ( 10 ) تمرينات كانت في مستوى التطبيق و (6 ) تمرينات في مستوى التحليل في حين خلت التمرينات من مستويي التركيب والتقويم  .وقد تبين من خلال تحليل التمرينات عينه البحث التركيز على مستويي الفهم والتطبيق اكثر من غيرهما . أي ان هذين المستويين قد شَغِلا مساحه من تمرينات الكتاب .
ويبدو ان مؤلفي الكتاب ركزوا على المستويات الدنيا من التصنيف , وترى الباحثه ان هذا يعود الى اسباب عده منها .1. ان التلميذ يستجيب بسرعه اكثر لاسئلة المستويات الدنيا , حيث انها لاتتطلب جهدا كثيرا .2. انهم ربما يغفلون طبيعة المستويات التي وضعها بلوم .3. انهم ربما يضعون هذه التمرينات اعتباطا من دون مراعاة لهذه المستويات .4. انهم يضعون التمرينات مراعاة للاسئله الامتحانيه التي تركز اغلبها على المستويات الدنيا من التصنيف .5. عدم اعتماد مؤلفي الكتاب معيارا معينا يراعون من خلاله المستويات التي وضعها بلوم .
 
الاستنتاجات
        بعد ان انهت الباحثه اجراءات البحث , وخلصت الى تغيير نتائج بحثها توصلت الى ماياتي :1. التركيز على مستوى دون اخر يحد من تفكير التلميذ , ويجعله ياخذ الماده بسهوله اكثر من دون جهد يبذل .2. ان واضعي الكتاب لم يراعوا الموازنه بين مستويات مجال الادراك الفعلي عند اعداد التمرينات .3. ان التمرينات لم تحقق جميع الاهداف المبتغاة من مادة القواعد .
 
التوصيات         في ضوء النتائج توصلت اليها الباحثه توصي بما ياتي :1. ان تغطي التمرينات الاهداف التي تم تحديدها للماده2. ضرورة التركيز على التمرينات التي تحفز الطلبه على التفكير كالتركيب والتقويم .3. ان تغطي التمرينات الاهداف التي تم تحديدها للماده
 
 
المقترحات         تقترح الباحثه اجراء الدراسات الاتيه :1. اجراء دراسه مماثله على تمرينات كتاب قواعد اللغه العربيه للصف الخامس الابتدائي في ضوء تصنيف بلوم لمجال الادراك العقلي .2. اجراء دراسه مماثله لمعرفة مستويات المجال الوجداني والمهاري في مراحل دراسيه اخرى
 
 
المصادر والمراجع
- المصادر العربيه1. القرآن الكريم .2. ابن منظور , ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم . لسان العرب , ط1 , قدم له عبدالله العلايلي , اعداد وتصنيف : يوسف خياط , نديم مرعشلي , دار احياء التراث العربي , بيروت , 689 هـ .3. توق وعدس . اساسيات علم النفس التربوي , جون وايلي واولاده , الاردن 1984 م .4. الجبوري , حمدان مهدي عباس . تقويم اداء معلمي المواد الاجتماعيه في المرحله الابتدائيه في ضوء المهارات التدريسيه اللازمه وبناء برنامج لتنميته , جامعة بغداد , كلية التربيه ( ابن رشد ) ,( رسالة دكتوراه – غير منشوره ) , 1998 م .5. حسن , عباس . النحو الوافي , ج1 , ط5 , دار المعارف , ( د . ت ) .6. الحصري , ساطع . دروس في اصول التدريس , ج2, دار الكشاف للنشر والتوزيع , بيروت , 1948 م .7. حمدان , محمد زياد . تطوير المنهج مع استراتيجيات تدريسيه ومواده التربويه المساعده , دار التربيه الحديثه , الاردن , 1985 م .8. خلاصة بحوث المؤتمر , اعداد اللجنه التحضيريه للمؤتمر القطري الثاني للغه العربيه وادابها , جامعة الكوفه , كلية القائد للتربيه للبنات , 2001 م .9. الخفاجي , ايمان محمد خلف . تقويم اسئلة الامتحانات الوزاريه لمادة قواعد اللغه العربيه للصف السادس الادبي , جامعة بغداد , كلية التربيه ( ابن رشد ) , 1999 م .10. خليل , قاسم , نعمه رحيم العزاوي . اصول تعليم اللغه العربيه والدين , ط2 , مطبعة الاداب , النجف الاشرف , 1966 م .11. داوود , عزيز حنا , وانور حسين عبد الرحمن . مناهج البحث التربوي , مطابع دار الحكمه للطباعه والنشر , 1990 م .12. دمعه , مجيد ابراهيم , واخرون , اللغه العربيه واصول تدريسيها للدورات العلميه التدريبيه , ط1 , مديرية مطبعة وزارة التربيه  بغداد , 1977 .13. الزوبعي , عبد الجليل , محمد احمد الغنام . مناهج البحث في التربيه , ج1 , مطبعة بغداد 1981 م .14. سرحان , الدمرداش , ومنير كامل . المناهج , ط3 , القاهره , مصر , 1972 م .15. السعدي , عماد توفيق , واخرون . اساليب تدريس اللغه العربيه , ط1 , دار الامل للنشر والتوزيع , اربد , الاردن , 1992 م .16. الشبلي , ابراهيم مهدي . تقويم العمليه التعليميه , مطبعة المعارف , بغداد , 1976 م .17. عاقل , فاخر . معجم علم النفس , ط1 , دار العلم للملايين , بيروت , 1971 م .18. العاني , رؤوف عبد الرزاق . اتجاهات حديثه في تدريس العلوم , بغداد , د . ت .19. عبد الحسين , محمد واخرون . تاريخ العربيه , دار الكتب للطباعه والنشر , ( د . ت ) . 20. عبد الموجود , محمد عزت واخرون . اساسيات المنهج وتنظيماته , دار الثقافه للطباعه والنشر , القاهره , 1981 م .21. عصر , حسن عبد الهادي . مهارات تدريس النحو العربي ( النظريه والتطبيق ) , ط1 , جامعة الاسكندريه , كلية التربيه , 2000 م .22. ................ , طرق سائله للتدريس الحديث , دار التربيه الحديثه , عمان , 1985 م .23. الفيروزابادي , مجد الدين محمد ابن يعقوب . القاموس المحيط , المجلد الرابع , دار الفكر للطباعه والنشر والتوزيع , بيروت , 1983 م .24 . محمد , داوود ماهر , ومجيد مهدي محمد . اساسيات في طرائق التدريس العامه , دار الكتابه للطباعه , جامعة الموصل , 1991 م .25 . مصطفى محمود وانور عبد الرحمن . التقويم والقياس , دار الحكمه للطباعه والنشر والتوزيع , بيروت , 1983 م .26 . مقدادي , محمد . تحليل اسئلة كتب اللغه العربيه للصفوف الثامن والتاسع والعاشر في الاردن , منشورات جامعة اليرموك , ابحاث اليرموك , سلسلة العلوم الانسانيه والاجتماعيه , مجله علميه فصليه , المجلد 15 , العدد 2 , 1990 م .27 . النيسابوري , محمد بن محمد  . مستدرك الحاكم . تحقيق : يوسف المرعشلي , ج2 , دار المعرفه , بيروت , 1406 هـ .28 . هلال , محمد غنيمي . النقد الادبي الحديث , نهضة مصر للطباعه والنشر والتوزيع , القاهره . 29 . هنداوي , عبدالله. التقويم في مجال محو الاميه , تعليم الجماهير , العدد 16 , 1980 م .
 
 Chinoda , Azviperi mika , " An Analysis of question in selected high school  social studied text books used in zimbabwowo " dissertation , Abstrcted International , Vol . 43 , no . 6 , 1982
 
Good . carter , V " dictionary of education " ,  Newyork , Mcoraw , hill , 1974
 
Cooper , John , " Measurment  d – anuly is of behavioral  techin , ues , ohio , Charles Merill , colum bus ( 1974)
 
ملحق (1)
تصنيف التمرينات على وفق مستويات بلوم لمجال الادراك العقلي :
الاستاذ الدكتور ............................................ المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تروم الباحثه اجراء دراستها الموسومه بـ ( تقويم تمرينات كتاب قواعد اللغه العربيه للصف الخامس في ضوء تصنيفات بلوم الجانب المعرفي ) , ونظرا لما تتمتعون به من خبره ومكانه , علميه متميزه فان الباحثه تود الاستناره باراءكم السديده من خلال لمساتكم العمليه واضعة بين ايديكم هذه الاستبانه وقد ضمنتها عدد من تمرينات موضوع الدراسه محللة بحسب منطوقها على المستويات التي وضعها بلوم راجية بيان صحة التصنيفات ودقتها وانسجامها مع كل مستوى من المستويات .الاساتذه الافاضل , ان الجهد الذي ستبذلونه لمساعدة الباحثه هو خير معين لها على انجاز بحثها آملين تعاونكم وتفضلوا قبول شكري وامتناني .
 
                                                                                                               الباحثة        زينــه جبار الأسدي 
 
 
 صيغة التمرين المستويات  معرفه فهم تطبيق تحليل تركيب تقويم
 اذكر النائب عن المصدر وبيان نوعه قال تعالى (( فاجلدوهم ثمانين جلده ))            ( النور/ 4)هات جمله يكون لفظ ( بعض ) نائب عن المفعول المطلقمثل بجمله مفيده يكون فيها ظرف زمان     استخرج (ما) الموصوله من الايه الكريمه قال تعالى ((له مافي السماوات وما في الارض وما بينهما وما تحت الثرى ))      ( طه / 6)ميز الظرف من النائب في الايه الكريمه قال تعالى(( قالوا لبثنا يوما او بعض يوم ))ادخل ( ما) العامله عمل ليس على الجمله الاتيه ( مياه البحر مالحه ) ثم انقضها بـ الا مع بيان التغيير (ما) يستفهم بها للعاقل متى تعرب مبتدأ ؟
ضع سؤالا للجواب الاتي : السفر يوم الجمعه قال تعالى((من انصاري الى الله)) (عمران/52)اكمل الجمله باسماء ( ما) العامله ( عمل ليس) – ما ............. صافيه ما المعنى الذي افادته ( في ) في الايه الكريمه قال تعالى (( ولكم في القصاص حياة ياولى الالباب )) ( البقره/179)ماهي حالات ما الزائده ؟اعرب ماتحته خط : وماالمال والاهلون الا ودائع           ولابد يوما ان ترد الودائع بين سبب استعمال ( بلى ) في الايه الكريمه قال تعالى (( ينادونهم الم نكن معكم؟ قالوا : بلى , ولكنكم فتنتم انفسكم ))(الحديد/14) اجب عن السؤال الاتي بالاثبات مره والنفي مره اخرى  - هل زرت مدينة البصرةضع الجواب الحذوف , اتحب العراق ؟     نعم .....................قال تعالى ((فاخذناهم اخذ عزيز مقتدر))(القمر/42)عين الاسم النصوب واذكر نوعهمالفرق في المعنى –   - رغبت في الشيء   - رغبت عن الشيءمامعنى حرف الجر ( رب ) ميز في الايه الكريمه هل الجمله اسميه ام فعليه – قال تعالى ((خلق الله السماوات والارض))استعمل الصفه (شهباء) في جملة مفيده حول النعت الحقيقي الى نعت سببي في الجمله الاتيه – هذا جندي فعاله حميدة .(حتى ) حرف عطف ضعه في جملة مفيدهعين المضاف والمضاف اليه في الايه الكريمه - قال تعالى (( واما بنعمة ربك فحدث))(الضحى / 11)
ملحق (2)أسماء لجنة المحكمين على الاستبانه
أ. د. اسعد محمد علي النجارأ.م . د . حمدان الجبوريأ.م.د. عبد السلام جودتم . م جلال البرقعاوي م.م عارف حاتم الجبوري م.م مشرق الجبوري م . م ضياء العرنوسي لغهطرائق تدريس الاجتماعياتعلم النفسطرائق تدريس اللغه العربيهطرائق تدريس اللغه العربيهطرائق تدريس اللغه العربيهطرائق تدريس اللغه العربيه التربيه الاساسيه – جامعة بابلالتربيه الاساسيه – جامعة بابلالتربيه الاساسيه – جامعة بابلالتربيه الاساسيه – جامعة بابلالتربيه الاساسيه – جامعة بابلالتربيه الاساسيه – جامعة بابلالتربيه الاساسيه – جامعة بابل

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث