معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


الإيهام البصري وتمثلاته في رسوم فازاريلي


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
فاطمة عبد الله عمران المعموري

Citation Information


فاطمة,عبد,الله,عمران,المعموري ,الإيهام البصري وتمثلاته في رسوم فازاريلي , Time 20/12/2016 23:19:47 : كلية الفنون الجميلة

وصف الابستركت (Abstract)


التعرف على الإيهام في الفن البصري (Op Art)

الوصف الكامل (Full Abstract)

ملخص البحث
يتخلص البحث الحالي بدراسة (الإيهام البصري وتمثلاته في رسوم فازاريلي) ، تناول الفصل الأول مشكلة البحث .
إذ اختلفت أساليب تحقيق الإيهام في الفن بصورة عامة في رسوم فازاريلي بصورة خاصة الذي حرص على أن لا يغادر مملكة العقل ومكانته به من أمن نسبي وقد تحدث مشكلة البحث الحالي بالتساؤل الآتي ما هي أساليب واشتغالات الإيهام في الفن البصري بشكل عام ، ومن خلال رسوم فازاريلي بشكل خاص .
وتحدد هدفي البحث الحالي بـ :
1. التعرف على الإيهام في الفن البصري (Op Art) .
2. كشف اشتغالات الإيهام في رسوم فازاريلي .
أما حدود البحث فهي تحدد بـ :
الموضوعية : دراسة الإيهام البصري وتمثلاته في رسوم فازاريلي .
المكانية : أوربا والولايات المتحدة الأمريكية .
الزمانية : 1950م – 1990م
أما الفصل الثاني تناول الإطار النظري :
وقد تم تقسيم الإطار النظري إلى مبحثين تناولت الباحثة في المبحث الأول (الإيهام في الفن البصري)، أما المبحث الثاني تحدد دراسة (الإيهام في رسوم فازاريلي) .
تضمن الفصل الثالث إجراءات البحث :
وقد شمل مجتمع البحث والتي تحدد للفترة من 1950-1990 ويمكن تحديدها بـ(28) لوحة ، وأما عينة البحث قام الفنان فازاريلي بتصنيف اللوحات إلى مجموعات بحسب السنوات التي تعود لها من الخمسينات والستينات والسبعينات والثمانينات بعد أن تم اختيار العينة باستخدام العينة العشوائية للحصول على نتائج أكثر دقة ، وأما أداة البحث اعتمدت الباحثة مؤشرات الإطار النظري بوصفها أداة للبحث وبآلية تعتمد المنهج التحليلي وقد تم الحصول على النتائج الآتية :
1. اهتم الفنان بالأشكال الهندسية التي كانت بالنسبة له تعبيراً عن حقائق ومفاهيم ترتبط بالأنظمة الكونية ومدى تأثير الاشكال على ذهن المتلقي كما في الشكل (المربع والدائرة والمكعب) .
2. اعتمد الفنان على خطوط واشكال تجريدية وتصميمات تحدث الشعور بالحركة في عين المشاهد .
وأما الاستنتاجات التي تم الحصول عليها فهي :
1. الاهتمام بالنظريات العلمية ومنها ما يتصل بالادراك البصري للأشكال وكذلك التكوينات المنظورية والهندسية للاشكال .
2. استخدم الفنان في اعماله الاشكال التجريدية المقننة إذ لا تنفصل اعمال الفنان عن الجانب العلمي .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث