معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


اثر استراتيجية PQ4R في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
عباس حسين مغير الربيعي

Citation Information


عباس,حسين,مغير,الربيعي ,اثر استراتيجية PQ4R في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء , Time 24/12/2016 15:28:11 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


تضمن استخدام PQ4R في تدريس مادة الاحياء للصف الثاني المتوسط ومقارنتها بالطريقة التقليدية المستخدمة في التدريس من خلال بيان اثر كل منهما في التحصيل والاستبقاء

الوصف الكامل (Full Abstract)

اثر استراتيجية PQ4R في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء
الخلاصة
هدف البحث التعرف على (اثر استراتيجية PQ4R في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء)، تم اختيار التصميم التجريبي (ذا الضبط الجزئي) لمجموعتين متكافئتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة، إذ تم اختيار عينة البحث عشوائياً من طالبات (متوسطة الوقار) للبنات في مركز محافظة بابل، كوفئت مجموعتي البحث في متغيرات: (العمر الزمني محسوباً بالأشهر – تحصيل الطالبات في مادة علم الأحياء للصف الأول المتوسط (العام السابق)-اختبار المعلومات السابقة في مادة علم الأحياء-اختبار الذكاء)، كما حددت الأهداف السلوكية في المجال المعرفي وبلغ عددها (181) هدفاً سلوكياً، كما تم إعداد الخطط التدريسية اللازمة لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، أما بالنسبة إلى أدوات البحث فقد أعدت الباحثة اختباراً لمجموعتي البحث تكون من (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذو أربعة بدائل وقد تم حساب صدق وثبات ومعامل التمييز والصعوبة وفعالية البدائل لهذا الاختبار. طُبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2013 – 2014) م، ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين غير متساويتين، معادلات الصعوبة وقوة تمييز الفقرات وفعالية البدائل الخاطئة، معادلة ارتباط بيرسون، معامل ارتباط سبيرمان) وتم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0، 05) بين متوسط درجات طالبات الصف الثاني المتوسط اللواتي يدرسن مادة علم الاحياء وفقا لاستراتيجية PQ4R ومتوسط درجات طالبات الصف الثاني المتوسط اللواتي يدرسن المادة نفسها وفقا للطريقة التقليدية في اختبار التحصيل واختبار الاستبقاء ولصالح المجموعة التجريبية.وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات ومنها: ضرورة استعمال استراتيجية PQ4R في تدريس علم الأحياء لما لها من دور في رفع المستوى العلمي للمتعلم. اما المقترحات فمنها: إجراء بحث مماثل على مراحل ومواد دراسية أخرى ومتغيرات اخرى.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث