معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


توافر معايير الجودة في اداء تدريسيي اقسام العلوم العامة/ كليات التربية الاساسية من وجهة نظر طلبتهم


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
عباس حسين مغير الربيعي

Citation Information


عباس,حسين,مغير,الربيعي ,توافر معايير الجودة في اداء تدريسيي اقسام العلوم العامة/ كليات التربية الاساسية من وجهة نظر طلبتهم , Time 30/12/2016 16:41:26 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


يتضمن البحث تقويم الاداء التدريسي لاساتذة قسم العلوم في كلية التربية الاساسية من قبل طلبة القسم ووفق الاستمارة المعتمدة من قبل رئاسة جامعة بابل/تقويم لاداء

الوصف الكامل (Full Abstract)

توافر معايير الجودة في اداء تدريسيي اقسام العلوم العامة/ كليات التربية الاساسية من وجهة نظر طلبتهم

الخلاصة
يعد التدريس احدى المهام الرئيسة التي تؤديها الجامعات لتحقيق اهدافها ورسالتها، ولغرض تحديد فاعلية الاداء التدريسي لابد من اجراء عمليات التقويم باستمرار وقد يأخذ التقويم اشكالا" عديدة كالتقويم الذاتي والتقويم باعتماد اراء و وجهات نظر المختصين والطلبة والزملاء، وان فوائد عملية تقويم الاداء التدريسي تنصب في معرفة مدى التقدم في الوصول الى المستويات المطلوبة لتحقيق جودة الاداء وبالتالي تحقيق جودة التعليم العالي، ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لتقصي مدى توافر معايير الجودة في الاداء التدريسي لأعضاء الهيئة التدريسية لأقسام العلوم العامة في كليات التربية الاساسية من وجهة نظر الطلبة ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت استمارة والمعمول بها من قبل وحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي لدى جامعة بابل والمكونة من (30) فقرة موزعة على (4) مجالات هي:
1. المجال الأول: السمات الشخصية وعدد فقراته (8).
2. المجال الثاني: طرائق التدريس وعدد فقراته (11).
3. المجال الثالث: تكنلوجيا المعرفة وعدد فقراته (3).
4. المجال الرابع: التقويم وعدد فقراته (8).
عرضت الاستبانة على المحكمين كما حسب معامل الصدق والثبات وقد تكونت عينة البحث من طلبة قسم العلوم العامة في كلية التربية الاساسية في جامعة بابل وبواقع (200) طالباً من الدراسات الاولية ولغرض بيان مدى توافر معايير الجودة في الاداء التدريسي تم حساب الوسط المرجح والوزن المئوي لفقرات الاستبانة بعد استطلاع آراء الطلبة من عينة البحث والذين استلموا استمارة الاستبيان وقد أظهرت النتائج ما يلي:
1. توافر معايير الجودة في الأداء التدريسي لأعضاء هيأة التدريس في أقسام العلوم العامة لكليات التربية الاساسية وبدرجات مقبولة.
2. للشهادة العلمية التي يحملها عضو هيأة التدريس أثر في جودة اداءه التدريسي.
3. للمرتبة العلمية لعضو هيئة التدريسية اثر في جودة اداءه التدريسي.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث