معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


العوامل المؤثرة في الشخصية السوية


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
حوراء عباس كرماش السلطاني

Citation Information


حوراء,عباس,كرماش,السلطاني ,العوامل المؤثرة في الشخصية السوية , Time 02/01/2017 12:25:02 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


الشخصية السوية في علم النفس

الوصف الكامل (Full Abstract)

-العوامل المؤثرة في الشخصية
هنالك محددات كثيرة تدخل وتؤثر في تكوين شخصية الفرد يمكن حصرها في محددين:
أولاً: المحددات البيولوجية للشخصية، وتدور حول:
1- الوراثة: وهي تلك الإمكانات التي يرثها الإنسان وتولد معه بالفطرة، وهي التي ستمكنه من التفاعل مع كافة المثيرات والاستجابة لها.
2- التكوين الغدي: حيث تؤثر الغدد الصم على الشخصية، وهذهِ الغدد الصم تصب إفرازاتها في الدم مباشرة ويسمى إفرازها بالهرمون وكمية الهرمونات التي تفرزها صغيرة جداً ولكنها ذات تأثير كبير، وهذهِ الغدد تقوم بدور هام في نمو الجسم وعمليات الهدم والبناء والنمو العقلي والسلوك الانفعالي، ومن أهم هذهِ الغدد هي :ـ
• الغدد النخامية:ـ أهم إفرازاتها هرمون النمو الذي يؤدي زيادته إلى العملقة ويؤدي نقصانه إلى القزامة. وتوجد عند قاعدة المخ.
• الغدد الدرقية:ـ أهم إفرازاتها هرمون ( الثيروكسين ) الذي يؤدي نقصانه إلى القصاع وتدور أعراضه حول بطء النمو وقصر القامة والضعف العقلي، وتوجد أسفل الرقبة.
• الغدد الكظرية:ـ وهم إفرازاتها مادة الأدرلانين الذي يساعد الجسم على تعبئة طاقاته لمواجهة الطوارئ بصورة إيجابية وتوجد فوق الكلية.
• الغدد الجنسية:ـ والتي عند البلوغ تأخذ الغدد إفراز هرموناتها وتأخر نموها وتبكيرها تؤثر في شخصية الفرد.

ثانياً: المحددات الاجتماعية للشخصية:
نتحدث عن هذهِ المحددات فيما يلي:ـ
1- الثقافة والشخصية:ـ الثقافة هي نتاج إنساني للتفاعل بين أفراد المجتمع، وتشتمل الثقافة النظم والعادات والتقاليد الاجتماعية، وعن طريق التطبيع الاجتماعي يستدمج الفرد في نفسه أساليب الصحيحة.
2- الأسرة:ـ عن طريق الأسرة يشبع الطفل حاجاته النفسية وعن طريق الرعاية السليمة للطفل من قبل الوالدين تتكون الشخصية السوية. ومن أهم الصدمات التي يتعرض لها الطفل صدمة الفطام والتعجيل به والقسوة في تعليمه ضبط مثانته وأمعائه.
3- المدرسة:ـ انتقال الطفل من البيت إلى المدرسة حدث هام في حياته؛ لأن المدرسة بيئة جديدة لها نظم وواجبات لم يعهدها الطفل من قبل، ويذكر أن المدرسة قد تكون خبرة صدمية للطفل المدلل إلا أنه يستفيد منها فوائد جمة، أظهرها انتزاع هذا الطفل من مركزية الذات.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث