معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


العلاماتية في الأبواب المنحوتة للفنان محمد غني


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
دلال حمزة محمد الطائي

Citation Information


دلال,حمزة,محمد,الطائي ,العلاماتية في الأبواب المنحوتة للفنان محمد غني , Time 02/01/2017 21:09:44 : كلية الفنون الجميلة

وصف الابستركت (Abstract)


العلاماتية في الأبواب المنحوتة للفنان محمد غني

الوصف الكامل (Full Abstract)

" ملخص البحث "
تناول البحث الحالي ( العلاماتية في الأبواب المنحوتة للفنان محمد غني حكمت ) وذلك في دراسة طبيعة العلامة وفاعليتها في الفكر الفلسفي , ودور العلامة في توجيه آليات الاشتغال في النحت العراقي المعاصر بصورة عامة , وفي أعمال محمد غني حكمت بصورة خاصة .
وقد احتوى البحث على أربعة فصول , تضمن الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه , فتحددت المشكلة بالسؤال الآتي : هل تزخر منحوتات محمد غني حكمت بعلاماتية يمكن أن تكشف عن خصوصية تلك الأعمال ؟
كما تضمن الفصل الأول هدف البحث وهو كشف آليات اشتغال العلامة بنائيا ومفاهيميا في الأبواب المنحوتة للفنان محمد غني .
أما حدود البحث فامتدت من فترة الستينيات وحتى نهاية الثمانينات لدراسة الأبواب الموجودة في داخل القطر وخارجه .
أما الفصل الثاني فأشتمل على الإطار النظري وضم أربعة مباحث , تناول الأول منها مدخل إلى العلامة وتعقبها تاريخيا وفلسفيا , والمبحث الثاني تناول العلامة ببين السيميولوجيا والسيميوطيقا والتركيز على تطبيقات العلامة وفق تنظيرات بيرس وسوسير , أما المبحث الثالث فتطرقت فيها الباحثة إلى آلية اشتغال العلامة في فن النحت ودورها في بلورة الرؤية الفنية الحديثة وفق تلك المناهج .
وتناول المبحث الرابع المراحل الأسلوبية في أعمال النحات محمد غني والجماعات التي أثرت في تكويناته الفنية وصياغته للعلامة .
اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث وما فيها من مجتمع البحث للأعمال الموجودة داخل القطر وخارجه . والذي بلغ عددها (15) باب , وتم انتخاب 3 أبواب بصورة قصدية وفقا لمبررات وجود العلامة فيها , وقامت الباحثة باعتماد مؤشرات الإطار النظري كمحكات لتحليل عينات البحث , وتضمن الفصل الرابع النتائج من أهمها :
1- حول الأشكال الحسية إلى أشكال مجردة من خلال تفصيل المخيلة والصور الذهنية ذات السمة الاطلاقية فكانت العلامة المدخل المنهجي لتلك الصور .
2- حوّل الأشكال الحسية إلى أشكال مجردة , من خلال تفصيل المخيلة والصور الذهنية ذات السمة الاطلاقية , فكانت العلامة المدخل المنهجي لتلك الصور .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث