معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


اسلوب اداء الموال البغدادي كأحد اشكال الارتجال في الغناء العراقي


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
انيس حمود معيدي الطائي

Citation Information


انيس,حمود,معيدي,الطائي ,اسلوب اداء الموال البغدادي كأحد اشكال الارتجال في الغناء العراقي , Time 24/04/2019 19:09:17 : كلية الفنون الجميلة

وصف الابستركت (Abstract)


يمثل الموال البغدادي جزءاً مهماً من الغناء العراقي المتناقل شفاهاً(الغناء الشعبي), وعرف هذا الشكل في بغداد تحت اسم (المواليا) زمن هارون الرشيد, اذ استعملته شعراً يدخله اللحن احدى جواري (البرامكة

الوصف الكامل (Full Abstract)

يشكل الغناء اكثر الفنون ارتباطاً بالإنسان, وأبرزها ابداعاً في ملامسة مشاعره, اذ له القدرة على تزيين تلك المشاعر بالفرح او الحزن او الطرب، او استثارة الهمم وبعث الحماس, وهو قبل ذلك واحد من نتاج ثقافة الجماعة الانسانية, يظهر مزاجها, ومدى انسجامها مع البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها، وبالتالي امكانية تأثرها به وتأثيرها عليه, ويعد الموال البغدادي من الفنون الغنائية الشعبية الشائعة في العراق, ويظهر ذلك من خلال طريقة ادائه المعتمدة على قدرات المغني واستعراض مساحته الصوتية، والقدرة على التطريب، ويؤدى الموال بأسلوب غالباً ما يكون بطريقة السرد منغماً(Recitative) يصاحبه عزفاً موسيقياً, او طريقة السرد القاءً (Parlando) وكلاهما يؤد منفرداً

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث