معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


الاستشراق و التفسير


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
محمد طالب مدلول الحسيني

Citation Information


محمد,طالب,مدلول,الحسيني ,الاستشراق و التفسير , Time 04/07/2019 20:08:08 : كلية العلوم الاسلامية

وصف الابستركت (Abstract)


بيان مفهوم الاستشراق والتفسير وسبب اهتمام المستشرقين بالتفسير

الوصف الكامل (Full Abstract)

الاستشراق و التفسير

أولا : تعريف الاستشراق :
لفظة استشراق : مشتقة من الشرق , مأخوذة من الفعل ( شَرَقَ ) بزيادة ( الف وسين وتاء ) , وهذه الزياد تعني - في قواعد اللغة العربية - طلب الشيء, فالاستشراق اذن : طلب الشرق
والاستشراق :" مصطلح أو مفهوم عام يطلق عادة على اتجاه فكري يُعنى بدراسة الحياة الحضارية للامم الشرقية بصفة عامة , ودراسة حضارة الاسلام والعرب بصفة خاصة "
واطلقت كلمة " استشراق " أول مرة سنة 1630 م , على أحد اعضاء الكنيسة الشرقية , ثم اطلقت بعد ذلك على من عرف علوم الشرق . وعرّف قاموس اكسفورد الجديد معنى المستشرق بأنه : " من تبحَّر في لغات الشرق وآدابه " .
وقد عرفه الدكتور محمد حسين الصغير بأنه : " دراسة يقوم بها الغربيون لتراث الشرق , وبخاصة كل ما يتعلق بتاريخه , ولغاته , وآدابه , وفنونه , وعلومه , وتقاليده , وعاداته "
واستشرق في المفهوم الاصطلاحي : طلب علوم الشرق واتجه للتخصص في معرفتها . و " المستشرق " : هو المتخصص في علوم الشرق وحضارته , وآثاره , وفنونه .أكثر شيوعا خاصة في الآونة الأخيرة
وقد استعمل المحدثون ترجمة لكلمة ( orientalism ) التي تدل معنى ( مستشرقون ) , أما المحققون فيستعملون بدلا منها عبارة ( علماء المشرقيات ) , ولكن كلمة ( مستشرقون ) أك
ويقول عبد الوهاب حمودة في تعريف المستشرق :" هو من صار شرقيا وقد اطلقت هذه اللفظة على كل عالم غربي يهوى إتقان لغة شرقية , وتجرد الى دراسة بعض اللغات الشرقية , كالفارسية والتركية , والهندية والعربية , وتقصّى آدابها طلبا لمعرفة شأن امة , أو امم شرقية , من حيث اخلاقها , وعاداتها , وتاريخها , ودياناتها , أو علومها "



ثانيا : التفسير في اللغة والاصطلاح :
1- التفسير لغةً : اختلف علماء اللغة في معنى لفظة ( تفسير ) , فقيل : هو تفعيل من ( الفَسْر ) بمعنى الإبانة وكشف المراد عن اللفظ المشكل . وقيل هو مقلوب من ( سفر ) , ومعناه : الكشف , يقال : سفرت المرأة سفورا , إذا القت خمارها عن وجهها فهي سافرة . وأسفر الصبح : أضاء . وإنما بنوا ( فَسَر) على التفعيل فقالوا : (تفسير ) ؛ للتكثير. وقال الراغب الاصفهاني : (الفسر ) و
( السفر ) يتقارب معناهما كتقارب لفظيهما , لكن جُعل ( الفسر) لإظهار المعنى المعقول , وجُعل ( السفر ) لإبراز الأعيان للأبصار , فقيل : أسفرت المرأة عن وجهها , وأسفر الصبح .
2- التفسير في الاصطلاح فقد توسع به بعض العلماء فجعله " علم نزول الآية وأقاصيصها , والأسباب النازلة فيها , ثم ترتيب مكيها ومدنيها , ومحكمها ومتشابهها , وناسخها ومنسوخها , وخاصها وعامها , ومطلقها ومقيدها , ومجملها ومفسرها . وزاد قومٌ , ووعدها ووعيدها , وأمرها ونهيها , وعبرها وأمثالها. واقتصر البعض الآخر على أنه " علم يبحث فيه عن القرآن الكريم من حيث دلالته على مراد الله بقدر الطاقة البشرية " , أو" هو بيان معاني الآيات القرآنية والكشف عن مقاصدها ومداليلها " ولعل المعنى الأشمل للتفسير هو "إيضاح مراد الله من كتابه العزيز " .
ثالثا : اهتمام المستشرقين بالتفسير :
اتجه المستشرقون الى تحقيق بعض كتب التفسير في فترة مبكرة من القرن التاسع عشر الميلادي , اذ حقق الالماني فرايتاج ( ت 1861م ) كتاب ( اسرارالتأويل وأنوار التنزيل ) , ونشره ليبزج عام 1845م . وحقق الانكليزي وليام ناسوليز ( ت 1889 م ) تفسير ( الكشاف عن حقائق التأويل وعيون الأقاويل في وجوه التنزيل ) . ونشر الالماني ادولف جروهمان ( عيسى في القرآن ) ضمن الجريدة الشرقية , عام 1914 م , ونشر رافلين ( القانون في القرآن ) عام 1927 م . ونشر جوتين ( الصلاة في القرآن ) عام 1955 م . أما فيما يتعلق بمناهج المفسرين واتجاهات التفسير , فقد اتجه اليه المستشرقون منذ مطلع القرن العشرين , وتوسعت دائرة اهتمامهم به في منتصف القرن نفسه , فنشر الانكليزي هورسفيلد ( بحوث جديدة في نظم القرآن وتفسيره ) بلندن عام 1902م . ونشر الفرنسي كليمان هوار ( وهب بن منبه والتراث اليهودي النصراني في اليمن ) ضمن الجريدة الاسيوية في باريس 1904م . ونشر اجانس جولد تسيهر كتابه ( مذاهب التفسير الاسلامي ) عام 1921 م . ونشر ريتشارد هارتمان ( تفسير القرآن ) في مجلة الدراسات الشرقية عام 1924م .
ونشر الايطالي جويدي ( شرح المعتزلة للقرآن ) عام 1925 م . وكتب آرثر جفري ( أبو عبيدة والقرآن ) نشر عام 1938 م .
وبعد متابعة عدد من المصادر الخاصة بموضوع الاستشراق والتفسير , تبيَّن أن اهتمام المستشرقين بمناهج المفسرين واتجاهات التفسير كان وليد القرن العشرين . ظهر في مستهله , وتوسع في منتصفه .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث