معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


طرق معرفة الله بين الغرب والشرق


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
سيف طارق حسين العيساوي

Citation Information


سيف,طارق,حسين,العيساوي ,طرق معرفة الله بين الغرب والشرق , Time 7/7/2011 8:44:31 AM : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


طرق معرفة الله بين الغرب والشرق سيف طارق العيساوي منهج الامام الصادق في اثبات وجود الله

الوصف الكامل (Full Abstract)


طرق معرفة الله بين الغرب والشرق
 
الله
الله اسم تكتنفه الاسرار، و لكن في الوقت ذاته رؤوف رحيم . و أكثر بني آدم يدركونه و يمدون أيديهم اليه بالدعاء والتضرع . و كل واحد منهم يعرفه في حدود معلوماته و يتصوره ضمن دائرة وعيه . وله أسماء مختلفة لدي كل شعب و قوم . و لايوجد في هذا العالم الا قليل من الناس لايعرفون الله .
الايمان بوحدانية الله قوام كل الاديان السماوية . و كل معتقداتها مستمدة من الله و منبثقة عنه . و يعود الايمان بالله في قدمه الي قدم وجود الانسان . و قد كان أكثر الناس فوق الكرة الارضية منذ بداية ظهور الخليقة الي يومنا، يؤمنون بالله و يعبدونه بشكل أو بآخر تبعا للمجتمعات التي عاشوا فيها، و طبيعة نظرتها الي مبدئ الوجود وصفاته . لقد كانت غرائز العبودية لله و مناجاته من أقدم و أدوم انطباعات الروح لدي الانسان، و هي التي تدفعه نحو الله .
يتضح من خلال دراسة آثار الحياة البشرية أن الانسان حيثما وجد كانت هناك عبادة لموجود يفوق الموجودات الاخري . و هذا يعني أن الانبياء لم ينزلوا العبادة للناس وانما علموهم العبادة الصحيحة، و كيف ينبغي أن يعبد الله، هذا اضافة الي ازالة الشرك من أذهان الناس لكي لايعبد الي جانب الله موجود آخر.
والبرهان الساطع علي هذه الحقيقة، هو القرآن الكريم الذي تحدث عن عبادة الله، و نفي الشرك عنه بكل صورة وصيغة، أكثر مما تحدث عن معرفة الله علي أساس اثباته . و هذا الاسلوب بحد ذاته يدل علي أن وجود الله لايحتاج الي اثبات، و أن الانسان يعرف الله بالفطرة . ففطرة الانسان تدله علي وجود الله، اضافة الي ما تمثله من مصدر لمعرفة الله . فالانسان كان منذ البداية موحدا و يعبد الها واحدا. و أما ما ذكره التاريخ من اتخاذ الانسان للاصنام والقمر والكواكب آلهة، و أشار اليه القرآن الكريم، فهو من الانحرافات التي وقعت في ما بعد.
طرق معرفة الله
 
وجود الله بديهي الي درجة أنه لايحتاج الي اثبات . و قد عم كل الوجود بلطفه . و كل الوجود منبثق بفضل جوده و كرمه . و حيثما ينظر المرء يري معالم وجوده بكل جلاء. و هو باسط ظله علي الوجود كله، بل لايمكن تصور الوجود بدونه . و تدبيره مشهود في كل شئ بجلاء. فهل ثمة حاجة الي دليل لاثبات وجود النهار؟ فوجود الله أسطع من ضوء النهار.
كل انسان و حتي الطفل يري أن لكل حادث علة . و علي هذا الاساس تراه يبحث عن أسباب و علل الاحداث والوقائع . والذين يعلمون بأن لكل ظاهرة علة يحرصون عادة علي البحث عنها. ولو كان الافتراض المسبق لديهم أن كل شئ يقع عن طريق الصدفة لما توجهوا نحو الاكتشافات، و لكان عملهم في هذا المضمار عبثا.
لاشك في أن مظاهر الخلق كلما كانت أكثر تعقيدا و عظمة، دلت علي مدي عظمة و قدرة صانعها. و لهذا السبب فنحن نطلق تسمية الحكيم علي خالق هذا الكون الذي نعيش فيه و لانعرف الا شيئا يسيرا عنه . فهذا الوجود علي درجة من العظمة والتعقيد والنظم بحيث لايمكن أن يكون بلا خالق، أو يكون خالقه فاقدا للقدرة والحكمة . فان ما كشفه علماء الاحياء والفلك و غيرهم حتي الان لايكاد يمثل الا شيئا يسيرا من هذا الوجود، و لم يعرفوا من أسراره الا القليل .
ان كتاب الطبيعة حافل بالاسرار، و لكن من المتعذر علي الانسان كشفها و دراستها كلها، غير أن الاطلاع عليها يفتح أمامه آفاقا جديدة، و يدعوه الي التأمل في ما تزخر به من تنوع و دقة و اتقان . فكيف يمكن القول : ان هذا حصل صدفة و من غير تدبير؟ و لهذا كان الرسل يسألون أقوامهم : (قالت رسلهم أفي الله شك فاطر السموات والارض ) .(1) ________________________________________[1] سورة ابراهيم (14)، الاية 10 .
فهذه لغة معبرة عن ادراك وجود الله، و هي لغة يفهمها كل بني الانسان . و لهذا السبب استعملها الانبياء. فكل ما في هذا الكون يعتبر بمثابة دلائل علي وجود خالق مدبر: (ان في خلق السماوات والا رض واختلاف الليل والنهار لا يات لا ولي الا لباب ) .(1) ان ما جاء في القرآن من عبارات دالة علي أن مثل هذه الايات لايعقلها الا ذووالالباب، انما يراد به التنبيه الي أن الايات معروضة أمام جميع الناس، و لكن لايوفق الجميع الي الاستفادة منها، و انما يوفق البعض الي الاهتداء بها، و لايهتدي بها غيرهم .
 
منهج الامام الصادق (ع) في اثبات وجود الله
قال هشام بن الحكم : كان زنديق بمصر يبلغه عن أبي عبدالله (ع)، فخرج الي المدينة ليناظره فلم يصادفه بها، فقيل له : هو بمكة فخرج الزنديق الي مكة و نحن مع أبي عبدالله (ع)، فقاربنا الزنديق - و نحن مع أبي عبدالله (ع) - في الطواف فضرب كتفه كتف أبي عبدالله (ع)، فقال له جعفر(ع): ما اسمك ؟ قال : اسمي عبدالملك، قال : فما كنيتك ؟ قال : أبو عبدالله، قال : فمن الملك الذي أنت له عبد، أمن ملوك السماء أم من ملوك الارض ؟ و أخبرني عن ابنك، أعبد اله السماء أم عبد اله الارض ؟ فسكت، فقال أبو عبدالله (ع): قل ما شئت تخصم . قال هشام بن الحكم، قلت للزنديق : أما ترد عليه ؟ فقبح قولي ، فقال له أبوعبدالله (ع): اذا فرغت من الطواف فأتنا، فلما فرغ أبو عبدالله (ع) أتاه الزنديق فقعد بين يديه و نحن مجتمعون عنده، فقال للزنديق : أتعلم أن للارض تحتا و فوقا؟ قال : نعم، قال : فدخلت تحتها؟ قال : لا، قال : فما يدريك بما تحتها؟ قال : لا أدري الا أني أظن أن ليس تحتها شئ، قال أبو عبدالله (ع): فالظن عجز ما لم تستيقن .
قال أبوعبدالله (ع): فصعدت الي السماء؟ قال : لا، قال : فتدري ما فيها؟ قال : لا، قال فأتيت المشرق والمغرب فنظرت ما خلفهما؟ قال : لا، قال : فعجبا لك لم تبلغ المشرق، ________________________________________[1] سورة آل عمران (3)، الاية 190 . و لم تبلغ المغرب، و لم تنزل تحت الارض، و لم تصعد الي السماء، و لم تجز هنالك فتعرف ما خلقهن ؟ و أنت جاحد ما فيهن ؟ و هل يجحد العاقل ما لايعرف ؟ فقال الزنديق : ما كلمني بهذا أحد غيرك، قال أبو عبدالله (ع): فأنت في شك من ذلك فلعل هو، أو لعل ليس هو، قال الزنديق : و لعل ذاك : فقال أبو عبدالله (ع): أيها الرجل ليس لمن لايعلم حجة علي من يعلم، فلا حجة للجاهل، يا أخا أهل مصر تفهم عني فانا لانشك في الله أبدا، أما تري الشمس والقمر والليل والنهار يلجان و لايشتبهان، يذهبان و لايرجعان قد اضطرا، ليس لهما مكان الا مكانهما؟ فان كانا يقدران علي أن يذهبا و لايرجعان فلم يرجعان ؟ و ان لم يكونا مضطرين فلم لايصير الليل نهارا والنهار ليلا؟ اضطرا والله يا أخا أهل مصر الي دوامهما، والذي اضطرهما أحكم منهما و أكبر منهما، قال الزنديق : صدقت .
ثم قال أبو عبدالله (ع): يا أخا أهل مصر الذي تذهبون اليه وتظنونه بالوهم، فان كان الدهر يذهب بهم لم لايردهم ؟ و ان كان يردهم لم لايذهب بهم ؟ القوم مضطرون يا أخا أهل مصر، السماء مرفوعة، والارض موضوعة، لم لاتسقط السماء علي الارض ؟ و لم لاتنحدر الارض فوق طاقتها فلا يتماسكان و لايتماسك من عليهما؟ فقال الزنديق : أمسكهما والله ربهما وسيدهما، فآمن الزنديق علي يدي أبي عبدالله (ع). فقال له حمران بن أعين : جعلت فداك ان آمنت الزنادقة علي يديك فقد آمنت الكفار علي يدي أبيك . فقال المؤمن الذي آمن علي يدي أبي عبدالله (ع): اجعلني من تلامذتك . فقال أبو عبدالله (ع) لهشام بن الحكم : خذه اليك فعلمه . فعلمه هشام فكان معلم أهل مصر و أهل الشام، و حسنت طهارته حتي رضي بها أبو عبدالله (ع).(1) الانسان، آية اللهلو نظر الانسان الي الطعام الذي يتناوله يوميا لادرك بأنه و ما فيه من فائدة و تنوع مخلوق خالق حكيم . فالطعام خلق بشكل يلبي متطلبات كل أعضاء البدن من العظم ________________________________________[1] الصدوق، التوحيد، ص 293 - 295، الحديث 4 .
واللحم والشعر والاوردة والجلد والدهون و غير ذلك . و من غير الممكن أن يكون هذا قد خلق بغير تدبير. (فلينظر الا نسان الي طعامه ‏ انا صببنا الماء صبا ‏ ثم شققنا الا رض شقا ‏ فانبتنا فيها حبا ‏ و عنبا و قضبا ‏ و زيتونا و نخلا ‏ و حدائق غلبا ‏ و فاكهة و ابا ‏ متاعا لكم و لا نعامكم ) .(1)
و قد خلق الناس بشكل يتكيفون به مع البيئة المحيطة بهم . و قدرة و طاقة بدن الانسان و روحه متناسبتان مع الاوضاع المختلفة و يعتريهما ضعف و قوة و يتغيران بالامكانيات المتاحة في عالم الطبيعة، فيزول ما يلم بهما من ضعف . و جعلت في البدن أجهزة قادرة علي الكشف عن تلك المخاطر المحتملة . و هناك مؤشرات تبين ما يلم بالبدن من اضطراب في نظمه الكلي . فالحرارة والبرودة والسعال و ما شابه ذلك هي بمثابة تحذيرات تطلق للانسان لمعرفة الاخطار المحتملة والسعي الي التخلص منها. و كل هذا النظم ينم عن صانع حكيم .
الانسان مظهر للعالم الذي يعيش فيه . و يمكن القول أنه هو العالم الاكبر. فكل ما في هذا العالم قد أودع فيه بنحو ما. و لهذا فان معرفة الانسان تؤدي الي معرفة خالقه . (سنريهم آياتنا في الا فاق و في انفسهم حتي يتبين لهم انه الحق ) . الانسان يحتاج الي النوم لمواصلة الحياة، و عليه أن يرتاح . ثم أنه يستيقظ من بعد النوم، (و جعلنا نومكم سباتا) .(2)
الانسان يتكلم بقطعة لحم و حنجرة من اللحم،(3) و خلقت له من ذلك البدن نفسه أذن سامعة و عين باصرة .(4) و حسب تعبير أميرالمؤمنين (ع) : "اعجبوا لهذا الانسان ينظر بشحم و يتكلم بلحم و يسمع بعظم و يتنفس من خرم".(5) و رغم ان الانسان مخلوق من طين و تراب غير أنه خلق بجسم و صورة متناسقة،(6) و جعل الناس علي صور و أشكال شتي، و صارت لهم لغات مختلفة .(7) و أودعت في البدن قوي و طاقات مدهشة ________________________________________[1] سورة عبس (80)، الايات 24 - 32 . .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث