معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


نفي الافعال وتوكيدها


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
حمزة هاشم محيميد السلطاني

Citation Information


حمزة,هاشم,محيميد,السلطاني ,نفي الافعال وتوكيدها , Time 7/18/2011 8:23:38 AM : كلية التربية للعلوم الانسانية

وصف الابستركت (Abstract)




الوصف الكامل (Full Abstract)

مستوى طلبة قسم اللغة العربية في نفي الأفعال وتوكيدها    مشكلة البحث          لم يكن النحو عبثا ولا عبئا على الدارسين ولا غاية في نفسه بل كان وما يزال عمود اللغة الفقري الذي يحفظ توازنها ويقيم أركان سلامتها ، وظاهرة الضعف في النحو لدى الطلبة ظاهرة عامة تنتشر حيث ينتشر تعليم اللغة العربية ، وما المؤتمرات والندوات والصيحات الفردية التي دعت جميعا الى تيسير النحو منذ العقد الرابع من القرن الماضي إلا دليل على ذلك ، بل ان هذه الظاهرة استرعت انتباه النحويين القدماء ، زد على ذلك ان ما درج عليه طلبتنا في مراحل التعليم جميعا قولهم ان النحو صعب ، وأسباب ذلك كثيرة ومتشابكة دون شك منها ما قد يعود الى طبيعة المادة النحوية إذ ان الفلسفة والمنطق وعلم الكلام قد اخذت نصيبها المعروف في صياغة تلك القواعد بعد ان مهدت لها بجدل عقيم في أكثر المواقف وعليه فان الطالب لا يستطيع ان يستوعب المادة المقدمة اليه وتمثلها سلوكا لغويا صحيحا ،فضلا عن إعداد مناهج تعليمية تعج بالمتناقضات من القواعد والأحكام وغير واعية للمرحلة التعليمية ، زد على ذلك الأمثلة التي بقيت في قوالبها القديمة ، ومنها ما قد يعود الى طبيعة اللغة العربية ذاتها ( الازدواجية ) في اللغة العربية ، ومنها ما يعود في طرائق تدريسها  وتناولها واختيار المتعلمين فيها ، إذ نجد عقما في تناول الدرس النحوي وشدة الحرص على فصل النحو عن البلاغة  والجهل بمكان النظام النحوي من النظام اللغوي العام والوظيفة الابلاغية للغة . الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات  أولا : الاستنتاجات :    في ضوء  نتائج البحث يستنتج الباحث ما يأتي : 1. ضعف  طلبة المرحلة الرابعة قسم اللغة العربية في نفي الأفعال وتوكيدها .2 . عدم قدرة الطلبة على توظيف القواعد النحوية .3.  عدم قدرة الطلبة على معرفة الدلالة الزمنية لأدوات النفي . 4 . عدم قدرة الطلبة على معرفة كيفية استعمال أدوات التوكيد . ثانيا : التوصيات 1 . ضرورة عناية المدرسين بتدريس القواعد النحوية لآجل غاية وظيفية . 2 . الإكثار من التدريبات النحوية والخاصة بنفي الأفعال وتوكيدها . 3 . إخضاع الطلبة المتقدمين الى أقسام اللغة العربية لاختبار شامل في فروع اللغة وبالتحديد قواعد اللغة العربية ليقبل الطلبة ذوو الكفاية والرغبة  .ثالثا : المقترحات       في ضوء نتائج البحث يقترح الباحث إجراء  : 1 .  دراسة مماثلة تشمل أقسام اللغة العربية في كليات التربية  والتربية الأساسية في عموم العراق .2 .   دراسة عن أسباب ضعف الطلبة في كلية التربية في نفي الأفعال وتوكيدها .3 . دراسة تقويمية لطرائق تدريس النحو في أقسام اللغة العربية .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث