معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


خصائص النمو للمراهق


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
ناجح حمزة خلخال المعموري

Citation Information


ناجح,حمزة,خلخال,المعموري ,خصائص النمو للمراهق , Time 7/28/2011 4:56:10 AM : كلية الفنون الجميلة

وصف الابستركت (Abstract)


خصائص النمو للمراهق

الوصف الكامل (Full Abstract)

خصائص النمو للمراهق  خصائص النمو في السنوات 15-18 المدرسة الثانوية .خصائص النمو الجسدي:- 1-يصل معظم الطلاب في هذه المرحلة الى قمة النضوج الجسدي ألا ان هنالك تبايناً كبيراً في الطول والوزن وفي سرعة   النضوج بين الأفراد المختلفين. 2-يبدو مظهر المراهق كمظر رجل تام ويبدأ وعيه بجسده وذاته في التعمق. 3-يكتمل النضوج الجنسي ويصل الدافع الجنسي ألى قمته في سن 16 أو 17. 4-الصحة العامة للطالب هذه المرحلة جيدة ألا أن العادلت السيئه في الأكل والنوم لازالت ترافق المراهق  خصائص النمو العقلي(المعرفي):- 1-يصل الطلاب في هذه المرحلة ألى الحد الأعلى من القدرة العقلية ولكن النقص في الخبرات التي يمر بها الطلاب تحدد  مدى معرفته بالمعلومات على أستعمالها وهنا يجب على المعلمين أن يتحينوا للطلاب الفرص للمرور في خبرات وألأستمرار  في أعطاء المفاهيم المجردة وكلما زاد فهم المعلم لطلابه وطبيعة تفكيرهم يسهل عليه الأتصال بهم2-طلاب هذه المرحلة بحاجة الى تطوير فلسفتهم في الخاصة في الحياة وذلك تبعاً لعزامل الدين والسياسة وألأخلاق السائدة  في الجماعة مما يسبب لهم الخوف والقلق ويستطيع المدرسون وخاصة مدرسي العلوم الأجتماعية أن يعملوا الكثير من أجل  توضيح المفاهيم وألأفكار حول الحياة. خصائص النمو الأنفعالي:-1-يتعرض المراهقون في هذه المرحلة لبعض المخاوف المرتبطة بذواتهم الجسمية وعلاقاتهم الأجتماعية ومستقبلهم وهم  يعبرون عن هذه المخاوف بحالات أنفعالية مختلفة كالقلق أو الكآبة أو الخجل أو ألأرتباك.2-أن رفض المراهق لجوانب معينة في واقعه الذاتي أو في واقعه ألأجتماعي يؤدي به ألى أن يهرب ألى أحلام اليقضة بشكل  واضح وملحوظ تساعد أحلام اليقظة المراهقين على التنفيس عن متاعبهم ,ادراك حقيقة مشاعرهم نحو الآخرين وفهم أمالهم  والتخطيط لمستقبلهم ولكن ألأستغراق فيها يضيع وقت المراهق ويبعده عن الواقع ويعرقل فهمه له.3-أستقلال المراهقين تعبير عالمي عن الأنتقال من الطفولة ألى الشباب وفي مجتمعنا ليست هناك أي دلائل سلوكية لجعل  مرحلة الأنتقال أقل صعوبة على المراهق.4-كثيراً مايقع المراهقون فريسة الصراع مع آبائهم وكثيراً مايلجأون الى المدرسة للنصح والتفهم نظراً لأزدياد أستقلالهم عن  الأبوين. خصائص النمو الأجتماعي:- 1-يغلب على السلوك ألأجتماعي طابع الأعتزاز بالذات وتأكيدها.2-تشيد الصراعت بين قيم الكبار وقيم جماعة الرفاق وكثيراً مايبدي المراهق بعض صور السلوك اللاأجتماعي التي تشير الى عدم رضاهعن القيود الأجتماعية أو تشككه في بعض القيم وألأنظمة وتمثل كلمن البدع الأجتماعية والمظهر العام للمراهق شكلين من أشكال تمرد المراهقين على السلطة وقيمها السائدة .هل تعتقد أن هناك هوة حظارية وثقافية بين الأجيال في بلدنا ؟3-لاتزال الأناث تحتفظن بتفوقهن في المجال الأجتماعي ألا أن لديهن عدداً بسيطاً من الصديقات المقربات اما الذكور فلهم دائرة أوسع من الصداقات ولكن لايبدو أن كلاًً من الذكور وألأناث يثقان الثقة الكافية بهذه الصداقات نظراً لأشتداد التنافس بين الأفراد.4-يظهر الأهتمام بالجنس الأخر واضحاً وكذلك الحديث عنه ومراقبته وهذا الأهتمام يطغي على الأهتمامات الأخرى              

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث