معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


الوظيفة الدافعية للتعلم


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
ناجح حمزة خلخال المعموري

Citation Information


ناجح,حمزة,خلخال,المعموري ,الوظيفة الدافعية للتعلم , Time 7/28/2011 5:59:08 AM : كلية الفنون الجميلة

وصف الابستركت (Abstract)


الوظيفة الدافعية للتعلم

الوصف الكامل (Full Abstract)

وظيفة الدافعية في التعلم<  تلعب الدوافع دوراً هاماً في عملية التعلم وفي موقف التعلم .ويمكن تحديد أربعة وظائف للدوافع في التعلم حددها(ديسكو) وهي:-          1-الوظيفة ألأستثارية 2-الوظيفة التوقعية 3-الوظيفة الباعثية 4-الوظيفة العقابية الوظيفة ألأستثارية للدوافع: كما أشرت سابقاً أن الدوافع لاتسبب السلوك ,وأنما يستثير الفرد للقيام بالسلوك.ان درجة والنشاط العام للفرد على علاقة مباشرة بالتعلم الصفي. أن أفضل درجة للأستشارةهي الدرجة الوسط,حيث أنها تؤدي الى أفضل تعلم ممكن.أن نقص ألأستشارة يؤدي ألى الرقابة والملك وزيادة الأستشارة يؤدي الى النشاط والأهتمام,غلا أن الزيادة الكبيرة تؤدي الى زيادة ألأضطراب والقلق .ويؤديات الى تشتيت جهود التعلم .لأن القلق وزيادة درجته يعرقل جهود المتعلم وهذا يعني كلما كانت درجة القلق منخفضة أو متوسطة ,يمكن أن تلعب دوراً دافاعياً .أن القلق سمة من سمات الشخصية ,وقد وجدت الدراسات بأن القلق للأمتحان عند الطلبة يرتبط بالقلق العام,أي ان لديهم قلق مرتفع وبالتالي قلق أمتحان مرتفع .والعكس صحيح. أن مصدر الأستشارة في غرفة الصف متعددة .وقد تكون هذه المصادر خارجة مثل المثيرات الطبيعية في غرفة الصف والمثيرات التي يقدمها المعلم.وقد تكون المصادر الأثارة داخليةمثل أفكار ومشاعر ورغبات وحاجات الفرد المتعلم ذاته. الوظيفة التوقعية للدوافع: التوقع هو أعتقاد مؤقت بأنه ناتج ما سوف ينجم عن سلوك معين ,ولكننا نعرف بأن الناتج لايتسق بالضرورة مع التوقع.ولذلك يوجد في كثير من ألأحيان تباين بين الناتج الفعلي والتوقع المرغوب ,وبالتالي يوجد تباين بين ألأشباع الفعلي ,أن هذا التباين يمكن أن يكون مفرح أو مؤلم مسهلاً أو معرقلاً بناءاً على درجته ,ان هذه الدرجة في الأختلاف أذا كانت معتدلة تخدم في أستشارة سلوك الفرد .أما العليا فقد تعمل كمثبط للفرد. الوظيفة التوقعية للمدرس: أن هذه الوظيفة للدافع تتطلب من المدرس أن يوضح ويصف للطلبة مايمكن تحقيقه وتحصيله تبعاً للأهداف التعلمية من الدرس وخاصة عندما يطلب منه تحضير الدروس أو كتابة واجب أو أعداد تقرير أو تقديم مشروع. ويتطلب كذلك من المدرس أن يغير أو يستبدل أو يحذف توقعات غير موضوعية تحصل عند الطلبة لأجل أستثارة جهودهم في السعي نحو أهداف علمية هادفة شريطة أن تلك ألأهداف أكثر واقعية من خلال الممارسة والتطبيق وتقديم الأمثلة. أن التوقعات لها علاقة بمستوى طموح الفرد.وفيما يتعلق بمستوى طموح الطلاب وجد أن هذا العامل له علاقة بخبرات النجاح والفشل كما أن له علاقة وثيقة بالخلفية ألأجتماعية للفرد لأن هناك مجتمعات تشجع أبنائها على التحصيل بينما تهمل بعض المجتمعات أبنائها ولاتشبع أنجازهم وتحصيلهم.وكذلك طبيعة المادة الدراسية فمستوى الطموح في مادة ما يختلف عن مادة اخرى كذلك في بعض الحالات ألأنفعالية كعدم الطمأنينة وعدم الشعور الشعور بالأمان قد تدفع ألأفراد الى وضع أهداف عالية أعلى من مستوى قدراته من اجل كسب الشعبية كذلك ضغط الجماعة التي ينتمي اليها الفرد وخاصة الأسره جماعة الرفاق له علاقة بمستوى الطموح. أن ألأحساس بالفشل شعور مدمر ومبعثر لجهود المتعلم,كما أشرت سابقاً وهنالك أساليب يمكن أن تساعد المتعلم على التغلب على هذا الشعور . الوظيفة الباعثة للدوافع: البواعث كما ذكرت سابقاً هي عبارة عن ايثار كثير السلوك عندما تقرن بميزات معينة ,فأنا أتوقع أن يظهر الطلاب أهتمام بمادة دراسية عندما ترتبط بباعث اكبر أو ثواب أكبر من مادة اخرى لايرتبط معها مثل ذلك الباعث فسلوك الفرد يمكن ان يتبع أربع حالات متميزة: -حصول الفرد على شيء مرغوب فيه بعد قياسه بالسلوك -حصول الفرد على شيء غير مرغوب فيه بعد قياسه بالسلوك -أنتهاء وضع غير مرغوب فيه بعد قيامه -أنتهاء وضع مرغوب فيه بعد قيامه أن الحالات ألأولى والثالثة هي حالات باعثية لأنها تعمل على تقوية السلوك الذي يحدث قبلها مباشرة. وكنا قد تحدثنا عن أنواع المكافأة داخل التعلم الصفي عندما تحدثنا عن موضوع الثواب .وقلنا أن البواعث داخل التعلم الصفي كثيرة وكلما نوع الدافع الخارجي التي يستطيع المعلم أن يتحكم فيها بشكل مباشر وفعال. من البواعث 1-الدرجات 2-الملاحظات حول الورقة 3-التنافس والتعاون  4-التغذية المرتدة,والمقصود بها تعريف المتعلمين على نتائج أختباراتهم ,بحيث تعاد للطلبة أوراق الأختبارات لكي يتعرفون على الأجابات الصحيحة والخاطئة. الوظيفة العقابية للدافع: العقاب مؤثر سلبي يسعى الفرد الى التهرب منه ,كما تحدثنا عنه في محاضرة سابقة عن العقاب. أنتقال أثر التعلم(التدريب) يقصد به هو تعلم الكائن الحي أو تدريبه في أي مجال من مجالات نشاطه ينتقل أثر الى نشاط في مواقف اخرى,متشابهه أو متقاربة مع الموقف السابق الذي تعلمه او تدب عليه وبأختصار يعني أن اثر التعلم في فعالية أو موقف سابق تظهر في فعاليات أو مواقف لاحقة في الحقل الذي تدرب فيه. من الواضح مما سبق أن أنتقال أثر التعلم ظاهرة تحدث أعتماداً على حقيقة كون التعلم نتاج أو محصلة لأثر تراكمي لخبرات سابقة وأن سهولة وتيسير أكتساب تعلم جديد منوط ومحددفي ضوء نتائج تأثير تعلم سابق . أي أننا لانستطيع أن نتعلم شيئاً في الوقت الحاضر منفصلاً عما تعلمناه سابقاً أذ أن تعلمنا لأي شيء جديدلابدأن يستقر ويبنى على أساس تعلم سابق  .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث