معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


انشاء ميناء مبارك الكويتي والقانون الدولي


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
علي هادي حميدي الشكراوي

Citation Information


علي,هادي,حميدي,الشكراوي ,انشاء ميناء مبارك الكويتي والقانون الدولي , Time 02/05/2012 22:57:25 : كلية القانون

وصف الابستركت (Abstract)


الحد الفاصل بين البحر الاقليمي والمنطقة الاقتصادية الخالصة يعد حدا دوليا ، لان البحر الاقليمي يخضع لسيادة الدولة

الوصف الكامل (Full Abstract)

 
(( انشاء ميناء مبارك الكويتي والقانون الدولي ))

اعداد :الاستاذ الدكتورعلي هادي حميدي الشكراوي
جامعة بابل - كلية القانون

- المقدمة :
ان لكل دولة في العالم حدودا سياسية ، تحدد نطاق اقليمها وسيادتها . ولتلك الحدود اهمية سياسية وقانونية ، إذ تمارس الدولة سيادتها في داخل تلك الحدود وليس في خارجها ، ومن ثم فان عدم تحديد الحد الفاصل للحدود التي تفصل بين الدول بصورة واضحة ، سوف يؤدي الى حصول نزاعات دولية فيما بينهما ، خاصة إذا كانت تلك المناطق ذات أهمية استراتيجية وأمنية واقتصادية .
وفيما يخص آلية تحديد الحدود البحرية بين الدول الساحلية ، فان الحد الفاصل بين البحر الاقليمي والمنطقة الاقتصادية الخالصة يعد حدا دوليا ، على اعتبار ان البحر الاقليمي يخضع لسيادة الدولة ( 1 ) .
اما في حالة تعيين الحدود بين دولتين او اكثر في اطار معاهدة او اتفاقية دولية ابرمت فيما بينها ، فيكون الركون اليها مسألة حتمية في حالة نشوب نزاع حدودي بين تلك الدول المتعاقدة ، وذلك لان تلك المعاهدات او الاتفاقيات الدولية غالبا ما تضع مرفقا او بروتكولا يخص تفاصيل تحديد خط الحدود من خلال الخرائط المتفق عليها بين المتعاقدين ، فضلا عن ان تلك المعاهدات او الاتفاقيات الدولية تكون ملزمة لعاقديها او لأطرافها .
وانسجاما مع ما تقدم ، يحاول هذا البحث الاجابة على الاسئلة الاتية :
1- هل ان ميناء مبارك قد أنشئ في داخل الحدود البرية الكويتية أم لا ؟ . ففي حالة الاجابة بنعم ، فان البحث يفترض خضوع ذلك العمل الى السيادة الوطنية الكويتية مع مراعاة مبادئ وقواعد القانون الدولي .
اما إذا كانت الاجابة بلا ، فان البحث يفترض اثارة ذلك العمل لنزاع دولي بين الدولتين ، يترتب عن الاضرار الناجمة عنه مسؤولية دولية عند اثارتها من قبل الدولة المتضررة .
2 - هل ان ميناء مبارك قد أنشئ في داخل حدود البحر الاقليمي الكويتي أم لا ؟ . ففي حالة الاجابة بنعم ، فان البحث يفترض خضوع ذلك العمل الى السيادة الوطنية الكويتية لان البحر الاقليمي يعد جزءا لا يتجزأ من اقليم الدولة مع مراعاة مبادئ وقواعد القانون الدولي .
اما إذا كانت الاجابة بلا ، فان البحث يفترض اثارة ذلك العمل لنزاع دولي بين الدولتين ، يترتب عن الاضرار الناجمة عنه مسؤولية دولية عند اثارتها من قبل الدولة المتضررة .
وعلى اساس ما تقدم ، تم تقسيم هذا البحث ، اضافة الى المقدمة والخاتمة ، كما يأتي :
-المقدمة .
-المبحث الاول : المياه الداخلية وطبيعتها القانونية الدولية .
-المطلب الأول : المياه الداخلية وموقع الميناء البحري منها .
-المطلب الثاني : مبادئ القانون الدولي الخاصة بإنشاء الميناء البحري .
-المبحث الثاني : انشاء ميناء مبارك والاتفاقيات الدولية الشارعة .
-المطلب الأول : حالة اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982.
-المطلب الثاني : اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار والنزاع العراقي –الكويتي .
-الخاتمة.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث