معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


الأصالة في تمثال ديفيد


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
جلال عزيز فرمان ال محمد

Citation Information


جلال,عزيز,فرمان,ال,محمد , الأصالة في تمثال ديفيد , Time 25/10/2012 09:11:15 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


مايكل أنجيلو وأبداعاته

الوصف الكامل (Full Abstract)

تمثال ديفيد لمايكل أنجيلو
(258: (عكاشة،لوحة ( 238 ) ج 1
مها ا رت التفكير الأبداعي في تمثال ديفيد لمايكل أنجيلو
مهارة الأصالة : يمكن ملاحظتها في جوانب عدة :
الأول: يبرز في ملامح اليدين حيث تبدو اليد اليمنى تحمي الألواح الحجرية التي
كتبت عليها الوصايا، فيما تبدو اليد اليسرى بعضلاتها المشدودة وعروقها النافرة كما
لو أنها ارتدّت إلى وضعها الأول بعد حركة عنيفة و يبدو في التمثال غاضبا مهتاجا
كأنه يتحدّى سجن الحجر وضيق الحيّز.
الثاني : تماسك بنية التمثال والقسمات الواضحة والبارزة التي تفيض بالتعبي ا رت و
الأحساسات المعبرة والغليان المستكن في ثنايا الأطواء والمكاسر والعضلات ويروى
أن النحات الفرنسي أوجست رودان حين أ ا رد منذ عهد قريب التدليل على قوة هذا
التمثال قال: ( إنه يمكن دحرجته من فوق قمة جبل دون أن تصاب تلك القسمات
بأذى ) .
الثالث: قوة الأحساس والتعبير التي يفيض بها التمثال في كل جزء من أج ا زئه فهو
مقيد الحركة حسب ماأ ا رد مايكل له أن يكون بحيث تتجسد فيه اللحظة التي يوشك
فيها موسى أن يفقد صبره وينهض ليعاقب بني أس ا رئيل وهكذا كان مثلما أ ا رد له
مايكل .
مهارة الأفاضة : تتجلى في كثرة التعابير المختلفة التي تنبعث من التمثال وكأن
الحياة تدب فيه حيث ملامح الغضب وتقلص العضلات وجسمه المشدود ونظ ا رته
الحادة ويروى أن فرويد جلس لمدة ثلاثة أسابيع أمام التمثال كي يدرس التأثي ا رت
النفسية لنظرة موسى على المشاهد و?ان دل هذا على شيء فإنما يدل على قوة
وواقعية النظرة المنبعثة من عيني التمثال وكأنها حقيقية بفضل ب ا رعة أبداع مايكل في
النحت .
إن السيّاح الذين يأتون لمشاهدته يشعرون بنظ ا رت صاحبه الغاضبة والمتحدّية،
وهي نفس النظ ا رت التي واجهها عالم النفس سيجموند فرويد الذي قضى في المكان
ثلاثة أسابيع في العام 1913 محاولا د ا رسة التأثير الانفعالي للتمثال.
الثاني : يتجلى في مظاهر القوّة لهذا التمثال في اللحية الطويلة التي يصعب عادة
تمثيلها في عمل نحتي لكن عبقرية مايكل انجيلو تجاوزت هذه الإشكالية إلى عنصر
الفكر نفسه فعندما ينظر شخص ما الى التمثال يندفع إلى التساؤل عن السبب الذي
يجعل موسى يطيل لحيته وكذلك يشعر بأن الحياة تدب فيه وأنه ليس كتلة من
الرخام.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث