معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


ضعف التحدث باللغة العربية الفصيحة لدى


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
جلال عزيز فرمان ال محمد

Citation Information


جلال,عزيز,فرمان,ال,محمد ,ضعف التحدث باللغة العربية الفصيحة لدى , Time 05/11/2012 06:17:34 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


اللغة العربية الفصيحة

الوصف الكامل (Full Abstract)

اق  ا  ر


  ا  وا  ا  وزارة ا
 ا  ا  -  

ضعف التحدث باللغة العربية الفصيحة لدى
مدرسي المرحلة الثانوية من وجهة نظر
مدرسي اللغة العربية ،الأسباب ومقترحات للعلاج
المدرس المساعد:
جلال عزيز فرمان البرقعاوي
.
ول  ا !" ا
 # ا
:  ا $%
د  وا 
 و
 ا
 ر ا
  م   ھ رورة ا    ون  و ر ون وا   د ا  أ

& ر ل 
  ن أن ا   د  و ل 
 ا
 ر ن ا " ،
  ت ا %
 ن ا 
 -). ط ا   ا 
0 دا  م ا &" ن ا  داھ   دان و  ا 1 %  ت & د 2 د،ص 14 ) ) (ا
ت & و ا 
 ا
 ر م ا  م   ھ وات ا  ءت د % ،و  -). م ا  دة ا  و ً  و زاً ر
ن م،   وا
 ر ل ا %  ً  و0
 ب ا )   وى 2
  ا 8 دأت  ذي  ا
دارس  دران ا % ن   رس   
 ا  أن  ھ 
ھ% ن     ق ا =2 ا
د، ) م (ا
) رح درو ? 
  ظ ا " ن ا ر A ون ا ) ن ) در  ب ا BC ھد   وا

 ر ا
  م ا )& أ  ت  % وا
 وA وا
= دا  دارس ا  ا  س  در  ا  ص 15 )و
وا  ر د أ & ص 0 ب ا  ن أ  إذا
 ود ا ) ف  ،
  ا
%
 ذات 
.( ون،ص 37  وا
2A ّ(وزارة ا 

ن ن " م،  ل ? ف 0 وا  د ا  ؤدي إ  و
?  م ا % ن د  ز ل  ا
 ط وھذا
8% و ا   8
و 8% ؤدي وا  8 ر وا  م أن     ا
)= ر ت ا  ا
ن ر A ،ص 29 ) N د .(
 ا
 ر ا
  دث  وا 8 -) طق و  وح ا  ل:و " ا
ب )
 ا
  دث  ون ا  و  د
ورط  م
) دون أ % ن ) در  ن وا    ا
ورات ،  ر أو  ن أ م
 أذھ  ول %   
-0 ن رون  
 رھم 0 وء ا )
.( ،ص 139  ط? دث(ا  ا  ء  ط0 أ  ود إ  ل ?  م وا
 وء ا ) ن ر A
ن وا ?
 ر ا
  م ا   ر ا  ط&" ا 1 % ك  ن ذ د  أ  إ
?  ك ا  د  د أ   و
ء ? 
) ت أ  أ  C م و  ) ل ?
 ا
 ر طق  ن ا )  

=? أن ا
دأ  92 )و - وي،ص 91  ً( أداء  أداءھ 1 ط)  
% راف  ج وا % و ن ا

) ا    وي   داء ا " ف ا  ب و )" ا
 ن ور   ر ا ? ن ا ون ? 1 % ا

? ن أن  ك  ن ذ ،ص 9) N د د( 
2 ط ر ا  ط&" ء ا % ظم أر   ن 0  ا
ذر  رة و  ط0  ق وھ  رار & أ 
 م  ) ودة وا % و
 ا
 ر ا
  دث  ف ا 

 ر ا  و 
 ر س  أن  وءاً إ ) ور " أذا ازدادت ا  ؤدي  د & ،و
0 ب و & وا 
ب ) أ   رف  
 و 
) درا  ءت ھذه ا % د 2 ك  ن ذ &- ط 93 ) وا - وي، ص 92  (
. 
 ول  ض ا  راح & وا
?  ھذه ا
ث:-  ا
 أھ
 م
)
ط?
  ؤھ 2  ود % ف و & و 
  ري و  ا A را  ء  و
 ر ا
  أن ا
دد  در 2 ، إذ
  ت ا   دى ا  د أ  م 0 ا  د" ا 
A ورو  
 ر و A را  ر  ازدھ
V
V  ظ ت ا V  دى ا VW V
 ر إ V ظ أن  ،و
) ون  ن( 250 ) ر A أ 
 ن    ا
ران V2 ا 8V
V V رھ 0 ا -V ل و V% N إن 
 ظ
 د    طر،ص 349 ) و 0 م(  ا

V  ن ا CV? 1V ر ذي V ف/ 2)وا V) و رون)(  ذV م V  V ر ً V رآ & ه V ز أ V إV ل V& م،  ر ا
ن V V
 ز ت V
V و %  
V ل ا  ،  ن أدق ا  ر  ن ا 
  ھو
 ر ا

V ن وظ  إذ
 وظ
 د 
  ، ا
 را . ت ا  ر م ) 
 : إ 
 رى ، 0" ت ا   ا
ت  )VV ن ا V ر A ،و 8V ف إ V ف أو V ول أو V ل أو VV V
 و ن V
V % ا V
V  ا
V ل V=
 ا V ر  ر ا V%. ذا ا V د ھ
?V ن V وم و V وا 1 دV ن وا  ق وا 2? ف وا  ر

V=
V
V ر ا
V  د ا V م V ره V ن إ    & را وا ر أ AC ر وا AC ا
& ل %  م  ا
V  V زا  ن V ك  ذV ،V
 ن أھ V ل زاد ?V ن V ل V V رت ?V ل ا V س V ن ا V دودة V

=VVV? ن ا VVV أذھ VVV زاز VVV. ذا ا VVV رزوا ھ VVV م وأن
VVV  زازھم VVV روا ?VVV ن أن VVV) در  ا

 12 
 %
 ؤو )
 ا
 ر ا
  م ا  
 ؤو ) ون  ك أن  ذ  د) و
ن V د،صّ 14 )و )V م (ا
 % ن ) در  ھل ا    ل  ب )
 ر ا
  ا ) در ھل   
 وV0
V وا
V  ن ا V ر V ا V
V% زدوا  ن ا V د  درس أن ل  روري  ا
8V دف إ V
 V 8V ب V 1V ب أن V% و 8V- ط 8V ص V0 درس ا V رح ا ?V وم 2  د
ل =VV) و ل ا VV دام 0VV) وأ VV % وا VV ر  ب ا VV ط وك ا VV) VV VV22 ر VV ن VV درس VV ا
م V  ن V ن  ؤ)V  ت ا V% م وا V ن أھ V وي، V  ا 8V& وا  وض V
 ل ا V% ن أ
 0  ا
   ا
\V  
V و  روة ا A م
- د ط  زو  ن  ھد % وا  أن
 0  ا
) درا  ل ا  را  ا 
  ا

 رز أھ  رد،ص 19 ) و و% (ا 2 ط  ذ  ن )  ري ا % ظ " وا   م
) رؤو
ن )V" وّم ا V2 و V
، ّ V  ا 8V0 ا V
V) ً وا V& ك آ V  8V و ن V
ّ  ر ا
  درّس ا
ن V V
 V ، و ّ V د" د ا V2 ، وا
VB- ا 8)V در  
)ّ V ر، و  ب ا ) ل أ ّ % ، و 8) در 
رج V0 ، و
V طق ا  د ا  وا & 8 ر 2  ّ طق،  ودة ا %  ن. وھو ُ  ، و
)
ل V  8V أ
V وA ا
 ر  ا  ب  ط ا   ظ -  ، ص 11 )وا  ?
 .(ا 
 وا  روف، وأ  ا
وب V)" دام ا 0V) ج وأ V). ل وا  دV)" ا V  درة V2 ا 8 د ^ ر و  رأي وا  ا
 ر  إ
ك  ذV
V  ر  ذه ا V ھ V ور
ظV
V0 ا 8V درا & دأ V و V2  ر VA ل أ ?V ر و V ا    ا
ء VA أ
V ا
V  وات ا V ط0 ا V  ز V ر وا
V و  ب ا V ط درة ا V&
V  م V  ھ. ب ا V%
م V
8V  ب V
V ا
V ر ا
V  ا V V ن V ذا WV ل،ص 84 87 )  ) س(إ  در  ا

VVV2 VVV 8VVV VVV إ 8VVV VVV 8VVV ؤدي VVV رأ 2VVV م VVV
8VVV  VVV) و ا 8VVV) درو
:
a ط ا 2 ن ا
) دار  ا
 رز أھ  ن ان   ،ص 2) ،و  د واد(ا  ا
. 
 ظ د ) 8 م و  ظ ران ا 2 ا
 
 و
 ا
 ر ا
  ا
 1. أھ
م . )  ا 1 %  ء ا "
 رو  دة ا  و س ا ) ل أ ?
 ا
 ر ا
  2. ان ا
. 1) وى وا )   ره ? وا
 ا
 ر دث  ا  ?  ف ا  3. ا
.  % م ا    

 ط ا C
  ا
 ر  ا 
 و ،
 وA ا
 ر  ا
 4. أھ
ول  ا 1 و 
  وف & و وا
 ا
 ر دث  ف ا  ب ) أ
ر رورة  5.
. 

)  ا

 ا
 ر ا
  دث  ف ا  ب ) أ
ر  إ  ث ا  دف ا
 ث :  ھدف ا
ج. -  ت  ر2 1 وو
 ر ا
  ا ) در ظر 
% ن و
 وA ا
 ر  ا ) در دى 
ث:  دود ا 
:    ث ا  ر ا 2
ل 
ظ  ز  ر 
 ر
 ا
 وA وا
 داد . دارس ا  ا 
 ر ا
  و ا ) در -
. 2006- 2005 ) درا  م ا  
ت :  ط  د ا  د
زان =% ن  %  ل ھ & ل و 2 رأي وا  ا  وة 2 ف ا -0 فُ ْ ّ  وة ، وا 2 ف ا -0 ف: ( ْ ّ  1. ا
.( ظور، ص 503  ن  ) (أ 8% ل و  
م
  ر ا 2 ط ا  را   م ا  ) ب ا  ر : (ا 
C ھر  ط ا 
ر :
 ا
 ر ا
  2. ا
.( ھر، ص 35  ط و) . (ا  د ا  وا & ت 2 ة  را 1 رئ 2 وا 1 ) 
82  ب )  را  و 
 ردا  
 ب 
 د  وا & : ( 
 داوي أ 
 ا 
ر و
. ( داوي، ص 18 
 ل) (ا =) ن و ون  داو   ور و ن أ م
 رض   س و  ت ا %
م
  ً ا  ً و 2 ط م  ) ب ا  ر و ا

 ا
 ر ا
  = را %. ف ا  ر ا  أ
. C ط0 ن وا   ن ا ن )  ون ا   ا
 ر وا
 و د ا  وا 2  ً 2 رئ و 2 و ا 1 ) 

ط) و ن،  ن   ر   م   ا 
 ون   ا
 ر  ا  :-(ھ
 وA ا
 ر  3. ا
. ( ، ص 88
 ر وات ) (وزارة ا ) ث -A 
 ل  دة
 داد  وإ

= دا  ا
 ر  د ا 
A ا
   ا
 ر  : ا 
C = را % إ
 وA ا
 ر  ف ا  ر ن   و
  ا 
 ر
 داد  وإ
ط) و ن   ر   وات ) ت ) 

) درا  دة ا ون  و
1 را  ا
 ر  وھ  و" ا
) ء ا 
 د ا 
 داد . ا
 ر  ا  ص 0 دأ ا  و  د" وا
م .  ا
.
A ل ا  ا
:
2) ت ا ) درا  ا

 ر ا
  ف  ا
? ت  و  ت ا ) درا  ض ا  ل  ھذا ا  ث  ول ا 
  ت و ) درا  ك ا 
?&  ل أ  ن ا  ، و  ز ا 
) ) 
 ر
 ا
: 
 ز % و رض  C

 ا
ّ  ر ا
  ل ا  ) ت ا -? رّف(   ت إ 2004 : وھد  ط ) د ا  أ
) درا
 ، أ
 ط ن وا ّ ) در  ظر ا  
% ن و ،
 ر ت ا ّ ّ  
ّ  ر ا
  م ا )& أ
 دى ط 
ت  % ا 
 ر ت ا ّ ّ  
ّ  ر ا
  م ا )& أ ّ ) در  ن
ّ  ت  ث  ا


 ر ّ 
 ا
 ر ت ا ّ ّ  
ّ  ر ا
  م ا )& أ 
 را  وف ا  ا
 ن ط
ّ  ،و
ّ & را  ا
.2005- 2004 ّ ) درا  م ا   راق  ا 
د 2 ث؛  ا
ّ  ر 0 ا  2 ط ا ّ = وا ? وب ا )" ث ا  ا 1 ا ّ
) درا  راء ا % رض إ  و
ك  ت ھ  ك أ  ذ و
2 ط لّ  ّ را % ا 1 وز  ب ا ) طق  1 أر   طر 2 م ا )2 مّ 
طق   ت إ  % م ا )2 مّ  د أن  ت، و  ظ 
 و %
2 ط لّ  وي  طق  1 أر
وي 
 % لّ  ن دة  وا
 ر
ّ ّ  1& وا  ً ّ = وا ?
2 ط لّ  ن
 % ث  ب ا )
:  ت ھ ّ ّ  1 ث أر 
 و ?  ا
 ر ت ا ّ ّ  دد  ^ ذا أ
 ، و
 ر
ّ ّ  ن ر A أ  

 % / ا
 ر ا
ّ ّ  ء، و - ر
 % /
 ر ا
ّ ّ  رة، و  ا
 % /
 ر ا
ّ ّ 
ل.  و  ا
 % /
 ر ا
ّ ّ  ، و
 ر ّ )  ا
ت ّ ّ   دب " وا
  ً ّ 0 ً ّ ) در  ( 133 ) 1 ر" ت ا  % ا  ن ّ ) در  دد ا  f  و
.(2005 - ( 2004 ّ ) درا  م ا  
ّ  ر ا
  م ا )& ن أ
 ر ا

2 طر  ت( 50 ?)   ن ّ ) در  ن ا
) ث  ر ا 0 د ا 2 ن ّ ) در  داد ا  رة أ A و
ت  % ا 
 ط ا 1 %  ً. أ ّ ّ ) در  ( 66 )
ّ ))" ا
ّ  دد ا  f  ذا
 ، و
ّ = وا ? ا
ت ّ ّ  
ّ  ر ا
  م ا )& أ
 ن ط
 ً وط  ( 699 ) ط f  ث 
 و ?  ا 1 ر" ا
.(2005- ( 2004 ّ ) درا  م ا  
 را  ا
 ر  ا 
 ر ا

 ط ن ا 8A
ّ  ث  دّد ا  د 2
ّ  ر ا
  م ا )& أ 
 ط داد ا  رة أ A ظراً  و
ً، ّ = وا ? روا 0 ا
 را  ا
 ر  ا
 ن ط ّ " ا
 ط ا 1 % وع % ن 25 ?) )
)
.
 ً وط  ( 174 ) ط
 ط 
ّ ))" ا
ّ  دد ا  ^ ك أ  ذ و

) درا  ن ا دّة )  ت ا -?  ت ا  . وزّ 8A ق أھداف 2 أداةً
). ث ا  د ا  أ
س،  در  ق ا = ون، طرا ّ ) در  ، ا ) درا  ا i
  ھداف،ا " (ا  ت ھ %
ّ )  
ّ - ط) ا
رات). 0 م وا  و2 ب ا ) ، أ
 ط ا
ط  ل ار  ويّ، و =  وزن ا  ، وا ^% ر ّ  ط ا ) و ل ا  ) ً ّ = ث إ  ا i= ت % و و
ت.  ر2  ت وا  و ت وا %)" ن ا دد   ا
) درا  ت ا  و ون،و ) ر
( ،ص 45 58  ط ) ( ا
.
)
  وا  ن ا  م - ا
 2003 : (   د  م ) ل ، % ا
) درا
 إ 8) ث درا  م ا )& د & و
))" ا
 ر ا
  ل- 
 % 
) درا  ت ھذه ا  ر% أ
 م و  ل ? 1 %  ا   ؤھ ? و
  ن ا  ث  د ا 
 ول " م ا )2 ا  ول  ن .  )&
دي  ا
  إ A م ا )2 ا  طرق    ص 0 ل ?
= ر  وا
 ) م ا -" ل ا =) و
: 
 ت  و ض ا  رج 0 ، و 

 ل ا  ب أن % ف  و
  

0
 و i ھ 1 وو  ر وطن ا  ا  م -. ت ا   ج 
  ظر  دة ا  أ- أ
ء. - . وا
B- و وا  ث ا  ن ن  -.
.
 و  ءة ا  ا  ق & ن د  ا  م ا -. ل ا =) و  ل   ن  د2  ل ا  ع 0 ب إ
.(11- ل، ص 1 % (ا
 ا
) درا  ت ا ل وھد 
 % 
) درا  ت ھذه ا  ر% وري 2001 : أ % د ا B ر
) درا
س  در  ء A أ  م
A د د 
 ر ا
  و ا ) در 
 12  ا
 ظ  ء ا  ط0" ص ا 0?
ث  ا 1 % ل ? ،و 
 و و و 
% ب ) 
  و
 0  ا 
 رو 
 ر ا
  ا
دارس  ا  ل 
ظ  
 ر ا
  ون ا ) درّ  ن  ذ ا 
) درّ و
 ر ا
  ا ) درّ
.
) در ً و ) در ددھم ( 967 )  f 2002 ا - 2001 ) درا  م ا  
 وA وا
ط) و  ا
ء & ، و
 ء ا &  ھ
& أ
 ن أر 
 وز
 وA و
ط) و
) در ن ( 153 ) 

) در ن ( 31 ) ث  ا
 ت  و ،
 ?
 ء ا & ب ، و )  ء ا & ل ، و  و  ا
ددت  د & ، و 
)  = وا ? ا 2 ط وب ا )" ع ا W
A ت ا & و
 وA و
ط) و
دارس  ت ا C  " ا 1 % 
A
 ون  دارس  وع ا % ن 20 %) )
)
دارس ل( 5)  و  ء ا &  و
 وA و
ط) و
) در ( 12 )
 ء ا & 
 و)  ا

 ?
 ء ا &  ،و
 وA و
ط) و دارس ب( 7) )  ء ا &  ، و
 وA و
ط) و

  س ا  در  ون ) ر  ن  ذ ا
 ر ا
  و ا ) در ل A د & ، و
 وA و
ط) و دارس 7) )
( ددھم( 104  ن  ت و ) در  ن وا ) در  ا
 م
 %
 و)  دارس ا  ا 
 ر ا
ورة.  ذ  ا
&" ن ا  ن  وز
م A ل ، %)
رط ? أ   ن ) در  ث ا  د  و ل ا %)
A ت ا & د 2 ث  أداة ا  أ
ورق   8 ك  وب وذ  ث  د  إ
رط ?" ا    و ل %)  ث ا  د ل ا  و ت &

% ب )  رزھ و
  وا
 ر وا
 و ء ا  ط0" ص ا 0? م A رض ،  ذا ا
 د  ا
ر  و
 د 

=. ل ا =) و ن ا دد 
A ت ا د0) د ا 2
=. ل ا =) و ا  أ
دد  راء % إ
A ت ا  ر& ،وا
 ظ ء  ط0C وا & م و
 % ن ) در  أن ا  إ
A ت ا  و و
( وري،ص 55 71 % ث. ( ا   ً  ) ت ا ) درا  ن ا
ت).  ر2 آراء و
 ر ا
  ا
-)   ظ  م 1978 :(ا   د،ا  د،  ا
) درا
ن أن    ت ا  ر2  راء وا a ن ا
% 
 ث  ول ا  داد و  
) درا  ت ھذه ا  ر% أ
:- 

 ر ا
  ا
-)   ظ  ا  د )
ن    دى ا 
  م ا  و2 ر  ن ً  راً  8 و م   ا   ز  ر 1. ا
د. % ل ?
 ا
 ر  8 د% ل أ -0 ن  داداً  داده إ  رورة إ  و
رورة  ك  وذ
 و  م ا   روة ا A ء B أ  م
) ن أن    ا i ھ  م   ھ 2. ا
ون،  وا
2A .(وزارة ا 8  وى ) 
)
 وص    
= وا  ا
.(46- ص 44
)
 ر ا
  ا
-)   ظ  ول ا  ت  ر2 واد: 1978 ( %   ھر،  ط ا
) درا

  ل ا  ) ا  ف  ب ا ) أ 
 ث  ول ا  داد و  
) درا  ت ھذه ا  ر% :أ
دة  ت  ر2  رج 0 و
2 طر  وا i
  م وا   ف ا   زه إ  و أو
 ا
 ر ا
-:

   ت  % ن وا    ھد ا  
 ر ا
  م ا )& أ
 ر ط 0 ون ا  أ- أن
.
 ر ا
  ا
) درا 
B ر وا
 و  درة ا 2 ءة  س ا ) أ
8 ق 2  ب و  ط ا 
%   دة ا % واد ا  ن ا
 ر ا
  د ا  وا & ب 
2 ب -
.(54 - ون، ص 48  وا
2A .( وزارة ا
 ر ا
  ا  دم 2 دة أو = أي

2) ت ا ) درا  ا
 واز
ف -V0 وا 8?V ا 8V% ن أو V ف ?V ول ا V
2)V ت ا V) درا  ث ا V رض ا V) د أن ا 
.
 ا
) درا  ن ا  و 

د V2 د VB ل ور V % وا  ط )V ا
) ن درا ل  1 
= را % ن أ  
 ا
) درا  ت ا 2 1. ا
داد.   ھر  ط د وا  أ
) ت درا  ر% أ   ل 
 %  ت  ر% أ
ل  ) ت ا -? (
ر  ھ ر  ط ) ا
) درا 
أھدا 
2) ت ا ) درا  ت ا  2.
ظر  
% ن و ،
 ر ت ا ّ ّ  
ّ  ر ا
  م ا )& أ
 دى ط 
 ا
ّ  ر ا
  ا

) ) ودرا
  وا  ن ا  م - ا
 (  ھ ر ل % ا
) )، ودرا
 ط ن وا ّ ) در  ا
م
A د د 
 ر ا
  و ا ) در 
 12  ا
 ظ  ء ا  ط0" ص ا 0? (  ھ ر د B ر
) 
 و و و 
% ب ) 
  و
 0  ا 
 رو 
 ر ا
  س ا  در  ء A أ 
ھر  ط ا
) ت) ودرا  ر2 آراء و
 ر ا
  ا
-)   ظ  (ا  ھ ر د  أ
) ودرا
 ھ ر
 ا
) درا  ا   )
 ر ا
  ا
-)   ظ  ول ا  ت  ر2 (  ھ ر
ظر 
% ن و
 وA ا
 ر  ا ) در دى 
 ا
 ر ا
  دث  ف ا  (
ج). -  ت  ر2 ب و )" ا
 ر ا
  ا ) در

V) ودرا
V ر ت ا V  V
V ط ن وا )V در  ن ا V
V   ت 2 طُ  ط ) ا
) 3. درا

VV داد . دارس ا VV  ا VV
VV ر ا
VV  ت ا VV) در و VV) در ن VV
VV VV  ت VV2 د طُ VVB ر
V
 و
V
V ل أ )V م V ھر V ط ا
V) د ودرا  وأ
) ل ودرا % ا
) درا  أ
 وA وا
V
V ر ا
V  ا V) در ن V
V V  ت V2 ط
V ا
V) درا  ا V أ
V ظر  ت V) درا
.
 وA وا
 داد . ن ا  دارس ا

V) درا  ت ا V د أ & و  و ا i
  وھو ا 
 1  ا i
  ا 
2) ت ا ) درا  ت ا 2 4. ا
.  أ  و ا i
  ا
 ا
ط V) و ون وا V) ر ط V ل أر  
 ددة 
= ل إ =) و
2) ت ا ) درا  ت ا ) 5. أ
ط ل ار  وي و =  وزن ا  وا ^% ر  ط ا ) و ا
 ا
) درا  ت ا ) وا  رھ B ^% ر  ا
.
.
.
ث A ل ا  ا
8 راءا % ث وإ  ا i


A  ث  ا 
 ا  راءات ا %. ث وا  ا i
  ً  ل و  ن ھذا ا 
ل =) و وا 
=  ت  ا  راءات ا %. ث وا  وأداة ا 8 ث و  ا 1 % ف  و
:- a و ا  ا   و i= ل ا   
د0)  ا
=. ا

 ا
) درا  ا
 ءم وط - 8"  و ا i
  ث ا  ل ا ) ث: - ا  ا i
 -
ت & و ا 
=&  ھ  
) أو
   ھرة  ظ   ب  ء 2) (ا  و


 أو  رھ  ن  ت &- د ا  د و 
 وا % ف ? و 
0? د 2 ر  ا
.( ،ص 51  زو  ) (ا
 % أو ا
) أو
   ن ظواھر  و
ث  ا 1 % -
: 8 دارس و  ا 1 % -  أو
f  ل، إذ 
ظ  ز  ر 
 ر
 ا
 وA وا
 داد . دارس ا  ث ا  ر ا 0 ا

 و %  ون  ز  ر  طق ا   
 وز دول ( 1) %  ن   
) در ( 13 )  ددھ 
 " ا 1 % 
A
 ت ا    ،
2& د i= ق 2   8  ر ث  

.
& د
) درا  ن ا وب ط  دف ا
 ا  ول إ  و ن ا  أ
: 8 ن و ) در  ا 1 % - A

  ا ) در دد 
ر  ل 
 ر
 ر د  وي A م ا   ا
 ث ذا  زار ا
  1 وأط
ظ   ز ا  ر  ودة % و  ا
 ر
 ا
 وA وا
 داد . دارس ا  ا 
 ر ا
) درا  م ا   ً ) در ( 64 ) f ن ا ) در  دد ا  رض ودون  ذا ا

0 ت ا -%) ا

 م
 و %  وا  و ،
 وA و
 داد  إ
) در ( 13 )   ن  وز 2006 -2005
.( دول ( 1 %  ن    ،
2& د i= ق 2   ث  ن ا ً  ر ث  
( جدول ( 1
أعداد المدارس الإعدادية والثانوية للبنين وعدد مدرسي اللغة العربية فيها في
مركز محافظة بابل.
+ ر(  د ا (- ارس (  ء ا   ت أ
1. ثانوية الوائلي للبنين 7
2. ثانوية علي جواد الطاهر للبنين 5
3. ثانوية الحلة للبنين 5
4. ثانوية بابل التطبيقية للبنين 4
5. ثانوية المجد للبنين 6
6. ثانوية الك ا رر للبنين 4
7. ثانوية ذي قار للبنين 5
8. ثانوية الميثاق للبنين 4
9 إعدادية الأمام علي للبنين 5
10 . إعدادية الجهاد للبنين 4
11 إعدادية الفيحاء للبنين 5
12 . إعدادية الثورة للبنين 5
13 . إعدادية الكندي للبنين 5
المجموع 64 13
ز  ر 
 ا
 ر
 ا
 وA وا
 داد . ن ا  دارس ا دد  دول ( 1) أن % ن ا ^
ً. ) در ( 64 ) f  

 ر ا
  ا ) در دد  وأن
) در ( 13 ) f  ل 
ظ 
ث :-  أداة ا
1 وو
 ا
 ر ا
  دث  ف ا  ب ) أ   رف  ا  دف ا
 ث  ان ا  
ث  د وزع ا 2
 وA ا
 ر  ا 
 ر ا
  ا ) در ظر 
% ن و ج -  ت  ر2

ظ  ز  ر 
 ر
 ا
 وA وا
 داد . دارس ا  ا  ن ) در  ا
   ن ) ا
رى 0" ا
). ق ( 1) و ا  ف  ب ا ) أ   رف  ن ا  ً  ؤا )  و" وي ا  ل 

 ب % أ  ت ا ) ا 1 % د  ق 2) ، و  ج ( - ت ا  ر2
ر  ً  ؤا ) وي 
دل  و 
  ن ) در  ر ا A ق أ  ا  ا
%- ت ا  ر2  ب وا )" ث ا  ل ا %) ون ) در  ا
ف  ب ا )C ق  رة 2 وي ( 21 )   و" ا
). ت ا  ك أ  ذ و 
 ر 0a ض ا  ا
.( ق 4  ج ( - ت ا  ر2 
0 رة 2 ( 18 )   رى 0" وت ا  وا
داة: " دق ا 

& د داة " ون ا  ث و  أداة ا   رھ وا  ب % وا  ا
))" روط ا ? ن ا دق  د ا 
ت  و  س & 1 ط)  ا  ھ
& د داة ا " وا 8 % ن أ دت  ذي أ  رض ا  ت ا 22 إذا
راء 0
 و %   ن ) ث ا  رض ا  د 2 ذا  ره، ص 110 )  ) ( 8 %"

-
ر و 
 ر2 دق  ن ق 2 رض ا  ق 5) .  (
 ر ا
  ن 0 و
ق  رة 2 وي ( 21 )   و" ا
). ت ا  ك أ  ذ و 
- دم  أو 
 رة 2 ل 
ل.  ن ) رار ا & م إ  ك  ذ ق 4) و  رة ( 2 ت ( 18 )   رى 0" ا
). 3) و ا )
داة: " ت ا A
ن  د  داة " ل ا  ) د ا 
 ر2 i= أو 
) i= ا  ل ا  و ا 8 د 2 و
راج 0) رض ا  ره، ص 114 ) و  ) (
A  ت ظروف  دد  ن دود ز   ن و  0
ً، ) در ت 20   ن ) در  ن ا
= وا ?
   ن ) ث ا  رض ا  داة " ت ا A
ل  ) و 
)
 ا  
A رة 
 ر د  ن أ  و) داره أ 2  ل ز  د  و
ت -  ر ان
ظ A ول وا " ق ا  ط ت ا % ن در  ت A ب ا ) ون ) ر ط  ار
 د
دة . % ت A ت -   ن ( 0.84 ) و( 0.80 ) وھ  ورة  ت  ت A ا
ث  ا
   2005 /11/ 6 k ر  و" ا
). ا 1 وز  ث  م ا & داة : " ق ا  ط

)
 ا   ث  ا 
 د وز 2 رى 0" ا  2005 أ /11/ 16 k ر 
 وز  ن 
 وا
. 2005/11/ 24 k ر 
 وز  ن 
 2005 وا /11/ 15 k ر
:
a ا
=. ل ا =) و ث ا  ل ا ) : أ
=. ل ا =) و ا
: a ون ا 2 ق ا و   ر 0" دة ا  إ
2 طر  داة " ت ا A ب ) ون: ) ر ط  ل ار 
ص ) i س ) ( i س ص – ( i ن
ر=

[ ص ) 2 i ص 2- ( i س ) 2] [ ن i س 2- ( i [(ن
ث : 
ون. ) ر ط  ل ار  ر=
راد. " دد ا  ن=
.( ، ص 183  ن. (ا  رّ   م ا & س، ص=

 ر و 
 &
ر ث ، و  رات أداة ا 2 ن رة 2 ل  ف  و ل ) : أ ^% ر  ط ا ) و 2 ا
: a ون ا 2 ق ا و   i= ر ا ) رض  رى 0" رات ا 2 
)
1 × 2 + ت 3 × 3 + ت 2 × ت 1
= ^% ر ّ  ط ا ) و ا
ت i
ث : 
) )= ب ر ) وّل ( " ل ا  د رار ا  ت 1 =
وي) A ب ) ( A ل ا  د رار ا  ت 2 =
ف)  ب ) ث ( A ل ا  د رار ا  ت 3 =
:  ھ
ّ  را  ً ا  &
A-A ل ا = دا  ن ا ل  د لّ   ط د أ & و
) )= ب ر ) وّل ( " د ا   ت % ث در -A -
وي) A ب ) ( A د ا   ن % - در
( ل ،ص 22  ف) ( ھ  ب ) ث ( A د ا   دة  وا
% - در
V 8V دة V q ، و
V). رات ا V2 ن V رة V2 لّ V
ّ )V ا
V 2 ن ا V ويّ: V=  وزن ا V 3- ا
. i= ر ا )
^% ر ّ  ط ا ) و ا
( ب، ص 76  ر 100 (ا × ويّ = =  وزن ا  ا
وى 2 ا
% در  ا
.
.
المصادر
الق ا رن الكريم.
1. ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم، لسان العرب ،مج 5، دار الحديث ، القاهرة ،
.2003
2. أحمد، محمد عبد القادر،طرق تعليم اللغة العربية،ط 1،مكتبة النهضة المصرية،القاهرة
.1983،
. 3. الأحمر،خلف،المقدمة في النحو،تحقيق عز الدين التنوخي،دمشق، 1963
4. إسماعيل،زكريا،طرق تدريس اللغة العربية،دار المعرفة الجامعية،ط 1، القاهرة،مصر،
.2005
5. ألبياتي،عبد الجبار توفيق وزكريا أنثاسيوس، الإحصاء الوصفي والأستدلالي في التربية
. وعلم النفس،مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية،بغداد، 1977
6. الجبوري،رغد سلمان علوان ،الأخطاء اللفظية فيما يتحدث به مدرسو اللغة العربية في
المدارس المتوسطة والثانوية،جامعة بابل كلية التربية ،رسالة ماجستير غير منشورة
2002
7. الجمل،حسام عبد علي، لغة الإعلام بين الفصحى والعامية، مجلة جامعة بابل العدد ،
. لسنة 2003
8. الجواري،أحمد عبد الستار،نحو التيسير د ا رسة ونقد منهجي، مطبعة المجمع العلمي
. الع ا رقي ، بغداد، 1984
9. خاطر،محمود رشدي وآخرون، طرق تدريس اللغة العربية والتربية في ضوء الاتجاهات
. التربوية الحديثة ، ط 4،مصر، 1989
10 . ا زيد،فهد خليل،أساليب تدريس اللغة العربية بين المهارة والصعوبة ،دا ا رليازوري العلمية
. للنشر والتوزيع ،عمان الأردن، 2006
11 . ز ا رزير،نعوم جرجيس،دليل المحادثة والإنشاء ،ط 4، دا ا رلتربية للطباعة ،بغداد،
.1984
، 12 . الزوبعي، عبد الجليل وأحمد الغنام، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ج 1
. مطبعة العاني، بغداد، 1974
13 . السلطاني،أحمد يحيى،مشكلات التحدث باللغة العربية الفصيحة لدى طلبة أقسام اللغة
العربية في كليات التربية من وجهة نظر الطلبة والتدريسيين،جامعة بابل ، كلية التربية
. الأساسية ، رسالة ماجستير غير منشورة، 2006
14 . سمارة ، عزيز وآخرون ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ،ج 1، ط 1، دار العودة،
بيروت .
15 . السيد ، محمود أحمد، الموجز في ط ا رئق تدريس اللغة العربية، ج 1، ط 1، دار العودة
. ،بيروت ، 1980
16 . الشنطى، محمد وآخرون، النحو العربي المشكلات والحلول، دار الأندلس للنشر
. والتوزيع ، 1998
17 . الطاهر، علي جواد، تدريس اللغة العربية في المدارس المتوسطة والثانوية، د. ط،
. مطبعة النعمان، النجف، 1969
18 . العادلي، شاكر غني، الق ا رءة واصول تدريسها للمشرفين والمعلمين، المديرية العامة
.( للاعداد والتدريس، 1986
. 19 .عبد الله، علي مصطفى ، مها ا رت اللغة العربية ، ط 1، دار آ ا رم ، دبي ، 1994
. 20 .الغريب،رمزية،التقويم والقياس النفسي،مكتبةالأنجلو،مصر، 1977
21 .الفتلاوي،علي تركي ،علي،تقويم أداء مدرسي اللغة العربية في إلقاء النصوص
. الأدبية،جامعة بابل ،كلية التربية الأساسية ،رسالة ماجستير غير منشورة، 2004
22 .القلقشندي،أبو العباس أحمد بن علي، صبح الأعشى في صناعة الأنشاء،ج 1،و ا زرة
الثقافة والأرشاد القومي، المؤسسة المصرية للنشر،دت.
23 .قورة،حسين سلمان،د ا رسات تحليلية ومواقف تطبيقية في تعليم اللغة العربية والدين
. الأسلامي ،ط 1،دا ا رلمعارف بمصر، 1981
24 .المخزومي،مهدي،في النحو العربي نقد وتوجيه،منشو ا رت المكتبة العصرية ،ط 1،بيروت،
.1964
. 25 .نبوي،عبد العزيز،في أساسيات اللغة العربية،ط 2،مؤسسة المختار،القاهرة، 2004
26 .الهاشمي،عابد توفيق ،الموجه العملي لمدرسي اللغة العربية،مطبعة الأرشاد،بغداد، 1972
27 .الهنداوي، خليل، تيسير الإنشاء، ط 4،دار الفكر،دمشق،د.ت.
28 .هيكل،عبد العزيز فهمي، مباديء الأساليب الأحصائية، ط 1، دار النهضة العربية،
. بيروت، 1966
29 .والي،فاضل فتحي،تدريس اللغة العربية في المرحلة الأبتدائية طرقه أساليبه
. قضاياه،ط 4،دار الأندلس للنشر والتوزيع،حائل، 1998
30 .و ا زرة التربية، نظام المدارس الثانوية رقم 2 لسنة 1977 ، مطبعة و ا زرة التربية، بغداد،
.1977
31 .و ا زرة الثقافة والفنون، نحو لغة عربية سليمة، منشو ا رت و ا زرة الثقافة والفنون ، الع ا رق ،
. بغداد، 1978
.
( ق ( 1 
8) م/ا
رم   ل .....................................................................ا  ذ ا )" ا
:-
 ط


 ر  ا ) در دى 
 ا
 ر ا
  دث  ف ا  ( 
و) و
) درا  ث  وم ا 2
ج). - ت ا  ر2 ب و )" ، ا
 ر ا
  ا ) در ظر 
% ن و ،
 وA ا
م  د ن أ  1 
) در  و
 ر ا
  ل ا % 
 رة ودرا 0 ن م  8 ) و   ظراً  و
أو
% ن إ دون    ره  د2 ث و  ر ا ? 1 ه...  ؤال أد ) ن ا 
%. ن ا 
) ا
ن.  . ر وا ? ا 1 م ..  ر رآن ا 2 ا
 
د0 د  د) رأي
؟
 وA ا
 ر  ا ) در دى 
 ا
 ر ا
  دث  ف ا  ب ) أ س/
د  )  درس ا  ا
ن  ر ز  ز ل -%
ل 
 % /
))" ا
 ر ا
 

 و ر وا
) وم ا  م ا )&
.
.
.
.
( ق ( 2 
8) م/ا
رم   ل .....................................................................ا  ذ ا )" ا
:-
 ط


 ر  ا ) در دى 
 ا
 ر ا
  دث  ف ا  ( 
و) و
) درا  ث  وم ا 2
ج) - ت ا  ر2 ب و )" ،ا
 ر ا
  ا ) در ظر 
% ن و ،
 وA ا
م  د ن أ  1 
) در  و
 ر ا
  ل ا % 
 رة ودرا 0 ن م  8 ) و   ظراً  و
أو
% ن إ دون    ره  د2 ث و  ر ا ? 1 ه...  ؤال أد ) ن ا 
%. ن ا 
) ا
ن.  . ر وا ? ا 1 م ..  ر رآن ا 2 ا
 
د0 د  د) رأي

 ر ا
  دث  ف ا  ل  2 أو
 إزا  م
) ن ان    ج ا - ت ا  ر2  س/
؟
 وA ا
 ر  ا ) در دى 
 ا
د  )  درس ا  ا
ن  ر ز  ز ل -%
ل 
 % /
))" ا
 ر ا
 

 و ر وا
) وم ا  م ا )&
.
.
.
( ق ( 3 
8) م/ا
رم   ل .....................................................................ا  ذ ا )" ا
: -
 ط


 ر  ا ) در دى 
 ا
 ر ا
  دث  ف ا  ( 
و) و
) درا  ث  وم ا 2
ج) - ت ا  ر2 ب و )" ،ا
 ر ا
  ا ) در ظر 
% ن و ،
 وA ا
ن  1 
) در  و
 ر ا
  ل ا % 
 رة ودرا 0 ن م  8 ) و   ظراً  و

  ا ) در ل & ن ددت   ا
 ر  ف ا  ب ا ) ن أ دداً  وي 
) م ا  د أ

 و ث  ن رة 2 ل  ول  م = داء آرا  وإ 
  ع - ط ً ا % را
 وA ا
 ر  ا 
 ر ا
ن آراء دون    ره  د2 ث و  ر ا ? 1 . ) ل ? أو  وA أو )= ر ) ل A 
م  ل رأ A  ذي  ل ا 2 م ا  ) أ  (
- 1 و ك  وذ
) درا  ن ھذه ا  ر 
C? ن دة  د)
ك.  ذ  إ
% 
 رو  رة 2 ل أي  د
 أ 1
د  )  درس ا  ا
ن  ر ز  ز ل -%
ل 
 % /
))" ا
 ر ا
 

) وا
 و ر وم ا  م ا )&
.
.
الفق ا رت سبب
رئيسي
سبب
ثانوي
لاتشكل
سببا
1. قلة ق ا رءة كتب الأدب العربي والأطلاع على الموروث الأدبي الضخم للغة العربية .
2. ضعف الخزين العلمي واللغوي والأدبي للمدرس والذي يجعله غير قادر على التحدث باللغة
العربية الفصيحة.
3. خوف المدرس من أن يكون في موضع مساءلة و?اح ا رج أمام الطلاب عند الأستفسار عن
معنى عبارة معينة أو كلمة فصيحة.
4.أعتقاد الكثير من المدرسين بأن أستعمال العامية عند التحدث ومزجها مع بعض الألفاظ
الفصيحة يكون أسهل للتعبير عن الغرض المطلوب.
5. ضعف الأساس والإعداد اللغوي للمدرس في مدة د ا رسته الابتدائية والإعدادية والجامعية.
6.الأعتقاد بأن اللغة العربية الفصيحة صعبة الأستعمال عند التحدث بها.
7. قلة ق ا رءة القرآن الكريم وكتب السيرة النبوية الشريفة.
8. الخجل أو التخوف من الوقوع بالأخطاء اللغوية إثناء التحدث بالعربية الفصيحة.
9. قلة حفظ القصائد الشعرية الفصيحة والخطب والنصوص النثرية المليئة بالعبا ا رت والألفاظ
البليغة.
10 . بعض المدرسين يكون مجب ا ر على التحدث باللغة العامية الممزوجة بشيء قليل جدا من
الفصيحة على الرغم من تمكنه من اللغة بسبب أنخفاض المستوى الثقافي لمجتمع الطلاب
خصوصا في مناطق القرى والأرياف .
11 .الاعتقاد بأن العربية الفصيحة تجعل الكلام بطيئا ولا يصل إلى السامع بيسر وسهولة
وسرعة.
12 .اعتياد التحدث بالعامية من قبل الكثير من المدرسين.
13 . قلة أستخدام المعاجم اللغوية لحفظ أو تعرف الألفاظ العربية الفصيحة من قبل الكثير من
المدرسين.
14 .أعتقاد بعض المدرسين أن النطق بها يجعل المتحدث موضع سخرية وتندر.
15 . قلة أهتمام وسائل الأعلام السمعية والمرئية والصحف والمجلات بعرض ب ا رمج أو نشر
موضوعات تتعلق باللغة العربية الفصيحة أو الأخطاء اللغوية الشائعة وتصويبها.
16 . قلة تشجيع الجهات التربوية والإعلامية المختلفة على التحدث بالعربية الفصيحة داخل
حجرة الدرس.
17 . قلة ق ا رءة الكتب الأدبية كالقصص والروايات والمسرحيات المكتوبة باللغة العربية الفصيحة
.
18 . أعتقاد بعض المدرسين أن اللغة العامية سهلة على اللسان على عكس اللغة الفصيحة.
19 . الشعور بان العربية الفصيحة نادرة الاستعمال.
20 . قلة وجود المكتبات العامة في المحافظات والمدن وأنعدامها في القرى.
21 . قلة أهتمام المؤسسات التعليمية بتوفير الكتب في مكتبة المدرسة للطالب والمدرس خاصة
في المرحلة المتوسطة والأعدادية.
.
( ق ( 4 
8) م/ا
رم   ل .....................................................................ا  ذ ا )" ا
:-
 ط


 ر  ا ) در دى 
 ا
 ر ا
  دث  ف ا  ( 
و) و
) درا  ث  وم ا 2
ج). - ت ا  ر2 ب و )" ،ا
 ر ا
  ا ) در ظر 
% ن و ،
 وA ا
م  د ن أ  1 
) در  و
 ر ا
  ل ا % 
 رة ودرا 0 ن م  8 ) و   ظرا  و

 ر ا
  ا ) در ل & ن ددت   ا
 ر  ج ا - ت ا  ر2 ن ددا  وى  8) ا
أو 
- ث  ن رة 2 ل  ول  م = داء آرا  وإ 
  ع - ط ا % را
 وA ا
 ر  ا 

) درا  ن ھذه ا  ر 
C? ن دة  د) ن آراء دون    ره  د2 ث و  ر ا ? 1 . 8 د

% 
 رو  رة 2 ل أي  د
 أ 1 م  ل رأ A  ذي  ل ا 2 ا  )  (
- 1 و ك  وذ
ك.  ذ  إ

) 
 رو  ر A رة أو أ 2
 ن إ 1  :
ظ-
د  )  درس ا  ا
ن  ر ز  ز ل -%
ل 
 % /
))" ا
 ر ا
 

 و ر وا
) وم ا  م ا )&
 درھ  ن  و
% ن 
 ن  و
 ا
 ر ا
  م ا   ن  وي  ط ا  ر 1. ا
ل -0 ن ك  رى وذ 0 أ
% ن
 ر? ا
 و ث ا  د" م وا  ر رآن ا 2 -A ))" ا
. ءھ A أ  و
د0 ل ا & ن ) در  داد ا  إ i را  س و  در  ب ا ) وأ
) در  ب ا  وا i ھ  ا
دث  ا   س  در  ؤون ا ? ن  =2 ا 1%? دارس و  وي  ر راف ا ?" ت ا ) دة  2. ز
ء . A) ل ودون ا  را  ل ا  
 ا
 ر ا
 
ول 2 ن ا % 
 ر%  ا
 دا   ا
2  ا
2 طر  ن ) در  ن وا    ر ا 0 وب ا % 3. و
م أو - ا  ت  طرا  ن ا ون  ن  ذ ا 1 ً  و0 ل  ھل أو إھ ) ن دون
0  ا
طق.  ا
  رف  
). ت ا   ھد وا   ا 
 ر ا
  م ا )& ا  ن ا  د2  ر 0 راء ا % 4.أ
.
 و  م ا
 ء

 درس  دارس وأن  ھد وا   ت وا  % ا  وت  
0 رات 0 ر  و رورة  5.
طق.  ا
-) ن  
 ر ا
 
0
 وص أد 
.
 ا
 ر ا
  دث  ا   ن ) در  ث ا  رورة  6.
. د" ذوق ا  ا
   وا  د" وروث ا  ا 
 ط  ا   ن ) در  ا 1%? 7.
ت.  % 
)
  وا
). روع ا  ا 1 % 
 ر ا
  س ا  در  رورة  8.
ن  ر?V  ا
طV) وا  ك V ذ
V& را و
 ر ا
  ا
-)   ظ  
) در  ت ا =
 وة ا  9. د
ن.  و ر ا
ب V ط  ره  وV و
V 0  م ا V  ل ا V را ن V
V  ر ل V وي V  م ا V%  د ا  د رورة  10 .
درس .  وا

V) درا  واد ا V  ن ا V V رھ B و
V ر ا
V  ا  ررة 2  ب ا  ا
- ن د C رورة ا  11 .
دت . % و   ت أ  و ل ا  ذ   ل  وا
= را 2 ا 
 د ث  ن رى 0" ا

V% V م
) ن أن   ت  ر2 م  د2 و
= را % وث إ  م 2 ا   ن ) در  ا 1%? 12 .
.
 ر ا
  س ا  در  وى )  وض
 د وا % و  A ف  ا
ت  در V V ؤھ B وإ
V ر ا
V  س ا  در V V V ررة ا V2  ا
V) در  ب ا V ر ا  وV ط 13 .
وة . % ر  ھداف ا " ق ا 2   د ) ل ? 
 وظ  و
= را 2 وص ا  وا
=-  ا
 و  ا
V
2 ن طر V ن V  V وا
V   م ا -V " ل ا VA
 0  ا
   ل ا =) و ر ا  و رورة  14 .
ف.  وز ھذا ا %
ف A و
 ر ا
  ا  
ظ   ا  
% وا 
 0  م ا -. زة ا
% م أ & رورة  15 .
.
2) ت ا  و ط وا 2  ً -   ون دورھ 
 ا
 و  ا i را  رض ا 
ب  در  داد وا " ز ا  را 
 رات دور 0 راء أ % و أ
 و)
 در  دورات ^ رورة  16 .
دى م 2
 ر ا
  ا ) در   و0
 ت  ظ   ا 
 ر ت ا  ر د 
 ا
.  رھ  طو  و
 و  م ا
 ء

  وا
 د" ب ا   دھ رة ور 
 و أو 
= ط وأ
) در  ا
  م   ھ" دة ا  17 . ز
ع. - ط" راءة وا 2 ا 1%? و
 0  ا
ف  ر" وا  وا  وا
&" دن وا  ز ا  را 
 ت ا   ن ا د  د ء ا ? رورة أ  18 .
وى )  & ر ن أن   ل ? رى 0" ت ا 0 وا
 د" وا
  ب ا  ف ا 0   زھ 
% و
. 1 %   2A ا
 دھ  د و  وا & ك  س ھ 
 دة  و 
 أ  ا 
  د 
 ر ا
  ا  ظر ا  19 . ا
م  ل و  روع و  ط ھذه ا  را    وإ
2)
 وص أد  و
  دھ  راءة و & و
ل .  ل ? 
= و ^ دة  دة وا  و
.
.
( ق( 5 
ج. - ت ا  ر2 ف و  ب ا )
0 رات ا 2 ا
-
ر  ن    ء ا  ) أ

))" ا
 ر ا
  ل 
 %
 ر% ا   د  د ) 1 أ.د أ

 ر ا
  ل 
 %
 ر
 م) س ا  ح  2 أ.د.

))" ا
 ر ا
  ل 
 % ري أدب ? ر ا  ) ر =A 3 أ.م.د

))" ا
 ر ا
  ل 
 %
 ل % ا   د  م ) 4 أ.م.د
ل
 %
 ر ا
  س م  دي   1 ن ر ) 5 أ.م.د
س  در  ق = دي طرا   د  وا  د ا  زة  6 أ.م.د

 ر ا

))" ا
 ر ا
  ل 
 %

))" ا
 ر ا
  ل 
 %
 وي   ن ) د ) 7 أ.م.د

))" ا
 ر ا
  ل 
 % رزوك أدب  وري ا  ح  8 أ.م.د

))" ا
 ر ا
  ل 
 % م و2 س و & ودت أ % م -) د ا  9 أ.م.د

))" ا
 ر ا
  ل 
 % و  س ا  م ا  دي ? ر  ن ا ) د   10 أ.م.د
س  در  ق = د طرا  م )% ران  11 أ.م.د

 ر ا

 ر ا
  ل 
 %

 ر ا
  ل 
 % ظ أدب  ن ا ) د ا  ء  12 م.د
س  در  ق = م طرا ? زة ھ  13 م.م.

 ر ا

 ر ا
  ل 
 %
س  در  ق = رق طرا  ف ط ) 14 م.م.

 ر ا

))" ا
 ر ا
  ل 
 %
س  در  ق = دي طرا
ح - 15 م.م.

 ر ا

))" ا
 ر ا
  ل 
 %
.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث