معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الاسوياء


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
ابتسام صاحب موسى الزويني

Citation Information


ابتسام,صاحب,موسى,الزويني ,دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الاسوياء , Time 06/10/2016 19:46:07 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


يتضمن البحث اهمية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الاسوياء

الوصف الكامل (Full Abstract)

لقد تعددت أشكال وأساليب رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة طبقاً لنوعية الفلسفات والسياسات التي توجه هذه الرعاية ومن بين الأساليب التي حظيت بانتشار واسع في الكثير من دول العالم "أسلوب الدمج".
وأسلوب الدمج يتضمن تقديم مختلف الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة في الظروف البيئية العادية التي يحصل فيها أقرانهم من العاديين على نفس الخدمات، والعمل بقدر الإمكان على عدم عزلهم في أماكن منفصلة .
وسياسة الدمج لا تقتصر فقط على المجال التربوي، رغم أنه يحوز على مركز الانتباه الآن، ولكن يجب أن يتعدى إلى المجالات الاجتماعية والمهنية والترويحية، وغير ذلك من أوجه النشاط الإنساني .إن سياسة الدمج هي التطبيق التربوي للمبدأ العام الذي يوجه خدمات التربية الخاصة، وهو التطبيع نحو العادية في أقل البيئات قيوداً.
ويعد موضوع دمج ذوي الاحتياجات من أكثر الموضوعات إثارة للجدل في أوساط التربية الخاصة نظراً لاختلاف الآراء بين مؤيد ومعارض فقد أظهرت الدراسات والبحوث التي أجريت حول تجربة دمج ذوى الاحتياجات الخاصة تناقضاً واضحاً في نتائجها حول إيجابيات وسلبيات الدمج، والأهداف والمبررات، ومدى تقبل مديري ومعلمي المدارس العادية فكرة الدمج، وكذا رؤية مديري المعاهد الخاصة ومعلمي التربية الخاصة ورأي أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة في فكرة الدمج.
من هذا كله فمن الضروري جدا الخوض في موضوع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الاسوياء والتعرف على مفهومه واراء الاسر والعاملين في هذا المجال وكيفية الاعتناء بهم.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث