معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


تصور مقترح لتحسين واقع التقويم في الجامعات العراقية كوسيلة لنيل الاعتماد الاكاديمي لبرامجها العلمية


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
حيدر حاتم فالح العجرش

Citation Information


حيدر,حاتم,فالح,العجرش ,تصور مقترح لتحسين واقع التقويم في الجامعات العراقية كوسيلة لنيل الاعتماد الاكاديمي لبرامجها العلمية , Time 26/10/2016 19:46:14 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


تصور مقترح لتحسين واقع التقويم في الجامعات العراقية كوسيلة لنيل الاعتماد الاكاديمي لبرامجها العلمية

الوصف الكامل (Full Abstract)

تصور مقترح لتحسين واقع التقويم في الجامعات العراقية كوسيلة لنيل الاعتماد الاكاديمي لبرامجها العلمية
أ. م. د. حيدر حاتم فالح العجرش
ممثل ادارة الجودة الشاملة ورئيس قسم التربية الخاصة في كلية التربية الاساسية
جامعة بابل

أن تطوير ضمان الجودة وتحسينها بشكل مستمر في الجامعات العربية يعد خطوة أولى على طريق حصول تلك الجامعات على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها المختلفة وبما ان عملية تقويم البرامج الجامعية تعد عنصرا أساسيا ومدخلاً طبيعياً لتطوير ضمان الجودة لذلك فأننا بحاجة إلى إعادة النظر فيه وتطويره آذ لا توجد هنالك رؤية واضحة في الإلية التي يجب أن تتبعها الجامعات العراقية لتقويم برامجها وعمليتها المختلفة وكيفية تطوير وسائل التقويم المتبعة فيها، لذا تظهر مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الاتي :
ما التصور المقترح لتحسين إلية التقويم المتبعة في الجامعات العراقية لنيل الاعتماد الاكاديمي لبرامجها العلمية؟
تظهر أهمية هذه الورقة في النقاط التالية:
1. أهمية نظام الاعتماد الاكاديمي في تحقيق معايير جودة التعليم .
2. أهمية التقويم باعتباره عنصرا أساسيا ومدخلاً طبيعياً لضمان الجودة وتحسينها بشكل مستمر في مجال التعليم العالي .
3. إمكانية الإفادة من نتائج البحث في تطوير واقع إلية التقويم المتبعة في الجامعات العراقية لنيل الاعتماد الاكاديمي.
ثالثا: هدف الورقة :
تهدف الورقة إلى:
اقتراح تصور لتحسين إلية التقويم المتبعة في الجامعات العراقية لنيل الاعتماد الاكاديمي لبرامجها العلمية.
رابعا: حدود الورقة
تحدد البحث الحالي بإجراء تحليل لتجارب بعض الجامعات العالمية المتقدمة في مجال التقويم كوسيلة من وسائل ضمان لجودة من اجل اقتراح تصور يساهم في تطوير واقع التقويم في الجامعات العراقية لنيل الاعتماد الاكاديمي لبرامجها العلمية.
رابعا: تحديد المصطلحات
1. التقويم:
عرفه النجار وآخرون بأنه : " عملية تقدير قيمة الشيء , أو كميته بالنسبة إلى معايير محددة " (النجار وآخرون ,1960, ص 107) .
وعرفه Good بأنه: عملة التأكد أو الحكم على قيمة بعض الأشياء أو مقدارها باستعمال معيار أو محك خارجي (Good , 1973 , p . 220 ) .
وعرفه إبراهيم ورجب بأنه: "مجموعة الأحكام التي يوازن بها أي شيء وصولاً إلى اقتراح الحلول التي تصحح المسار " ( إبراهيم ورجب , 1983 , ص2 ).
وعرفه علام بأنه : "عملية منهجية تتطلب جمع بيانات موضوعية ومعلومات صادقه من مصادر متعددة باستعمال أدوات قياس متنوعة في ضوء أهداف محددة لغرض التوصل إلى تقدير كمية وأدلة كيفية يستند إليها في إصدار أحكام أو اتخاذ قرارات مناسبة " ( علام , 2000 , ص 79 ).
ويعرفه البحاث اجرائيا بانه : " عملية منهجية تتطلب جمع وتحليل البيانات المتعلقة بمدى تطبيق الجامعة لمعايير هيئات ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي لغرض اصدار احكام او اتخاذ قررات".
2. الاعتماد الاكاديمي:
عرفه (الحولي) بانه " هو شهادة (Status ) تمنح لمؤسسة تعليمية عالية تؤمن معايير محددة لجودة التعليم " ( الحولي، 2004 ، ص8) .
2.عرفه( الدهشان) بأنه " الاعتراف الذي تمنحه هيئة الاعتماد لمؤسسة إذا كانت تستطيع إثبات أن برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة والمعتمدة وان لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة والتحسين المستمر لأنشطتها الأكاديمية ،وذلك وفقا للضوابط المعلنة التي تنشرها الهيئة. (الدهشان ،2007،ص4)
3.عرفه (أبو دقة وعرفه) بأنه " عملية تقييم تخضع لها المؤسسة أو احد برامجها بمبادرة طوعية منها لا تنفيذا لقرار حكومي وعادة تقوم بعملية التقييم إحدى هيئات الاعتماد استنادا إلى معايير محددة ثم تقرر بنتيجته أن تلك المؤسسة أو ذلك البرنامج قد استوفي الحد الأدنى من المعايير فيصبح بالتالي معتمدا لفترة زمنية محددة. أبو دقة وعرفه ،2007 ، ص4 ).
4.عرفه( النبوي) بأنه "عملية اختيارية تتم بمبادرة ذاتية من الكلية أو القسم أو الجامعة لتقويم أدائه من قبل هيئات غير حكومية تمكنها من تحقيق مستويات عالمية في الأداء من خلال تحديدها لفترة تتمكن فيها الكلية او الجامعة او القسم المعني من تحقيق الأهداف المتواخاة وفقا لمعايير تلك الهيئات " (النبوي ،2007،ص31).
ويعرفها الباحث إجرائيا بأنها: وهو الشهادة التي يجب أن تحصل عليها البرامج العلمية في الجامعات العراقية من هيئات اعتماد عالمية متخصصة.
خامسا: منهج الورقة
اعتمد الباحث المنهج الوصفي النظري الذي يعتمد على تحليل إلية التقويم المتبعة في بعض الجامعات العالمية واقتراح تصور لتحسين لإلية التقويم التي يجب أن تتبع في الجامعات العراقية لنيل الاعتماد الاكاديمي لبرامجها العلمية.
اعتمد الباحث في المنهجية على تقسيم جوانب البحث الى محورين تتضمن الاجابة عن تساؤلات الدراسة الواردة في مشكلة البحث والمحاور هي :
1.ما الإلية التي تتبعها بعض الجامعات العالمية في التقويم لنيل الاعتماد الاكاديمي.
2. اقتراح تصور لتطوير إلية التقويم المتبعة في الجامعات العراقية لنيل الاعتماد الاكاديمي لبرامجها العلمية.



الفصل الثاني
سيتناول هذا الفصل الآليات التي تتبعها بعض الجامعات العالمية في التقويم لضمان جودة برامجها من اجل توضيح التصور المقترح الذي يتناسب مع الاليات المتبعة في الجامعات العالمية.
1.الية التقويم المتبعة في جامعة هلسنكي لنيل الاعتماد الاكاديمي ولضمان الجودة:
أن الهدف الاستراتيجي للجامعة هلسنكي هو تعزيز موقعها بين جامعات أوروبا البحثية الرائدة المتعددة التخصصات لذلك يتطلب منها لتحقيق ذلك الهدف تحقيق مستوى عال من الجودة في جميع نشاطاتها، من خلال تطبيق وسائل التقويم الدولية الشفافة إما اجرائتها للضمان الجودة فأنها تتجسد في النقاط الآتية:
1. إجراء تقويمات منتظمة لعملية التعليم والتعلم و البحث العلمي وخدمة المجتمع في الجامعة من اجل ضمان معايير عالية في تلك النشاطات.
2. تطوير منهجية العمليات في مختلف مؤسسات الجامعة كجزء من النشاطات العادية التي تقوم بها الجامعة.
3. يتم إجراء عملية التقويم لعملية التعليم والتعلم والبحث العلمي كل ستة سنوات .
4. تتم عملية مراجعة لأنظمة ضمان الجودة كل سنة او سنتين حسب خطط منطقة التعليم العالي الأوربي .
5. يتم إعداد تقارير الرصد ونتائج تقويم الأداء كل سنة .
6. تستخدم معايير ومصفوفات الجودة التي يتم الحصول عليها من التقارير الأوربية أو الدولية المختلفة في تقويم نوعية عملية التعليم والتعلم في الجامعة.
7. تستخدم مصفوفات بناء الجودة في تكوين أو إعداد عمليات التقويم المختلفة لمؤسسات الجامعة.
8. التأكيد على الكليات باستخدام تلك المعايير والمصفوفات كأداة لضمان الجودة في نوعية البرامج التي تقدمها.
9. هنالك رؤية واضحة وملموسة لرؤية الجامعة في كيفية تقويم عملية التعليم والتعلم في الجامعة وكذلك كيفية الوصول إلى جودة التعليم.
10. التأكيد على تقويم جودة التدريس وفق معايير محددة.
11. تقدم بصورة دورية إلى طلبة الدراسات العليا في كليات وأقسام الجامعة المختلفة مجموعة منوعة من الاستبيانات لمعرفة رائيهم حول المناهج الدراسية والمقررات والعمليات المتبعة في الجامعة وكذلك معرفة ملاحظاتهم على المناهج الدراسية والمقررات والعمليات المتبعة في الجامعة.
12. يتم بصورة دورية تقديم استبانات إلى الطلبة في كليات وأقسام الجامعة لمعرفة رائيهم في المناهج الدراسية والمقررات التي تقدمها الجامعة والعمليات المتبعة فيها.
13. يتم تطبيق الآراء التي يقدمها الطلبة والمستفيدين من خدمات الجماعة والخريجين أو التي يتم اقتراحها من قبلهم لتطوير أداء الجامعة .
14. تقدم بصورة دورية إلى خريجي الجامعة مجموعة منوعة من الاستبيانات لمعرفة رائيهم حول المناهج الدراسية والمقررات والعمليات المتبعة في الجامعة وكذلك معرفة ملاحظاتهم على المناهج الدراسية والعمليات المتبعة في الجامعة .
15. يتم بصورة دورية وعلى مدى فترات منتظمة جمع معلومات من أصحاب المهن والمستفيدين من مخرجات الجامعة حول تقويمهم لخريجي الجامعة.
16. تصاغ تقارير دورية وعلى مدى فترات منتظمة تختص بآراء أصحاب المهن والمستفيدين من مخرجات الجامعة وتوزع على الكليات من اجل دراسة تلك التقارير ودراسة ردود الفعل حول خريجها واستخلاص النتائج منها لتصميم المناهج وتحسين العمليات داخل الجامعة(helsinki.fi.www).
2. الية التقويم المتبعة في كلية مونفورت لعلوم إدارة الإعمال في جامعة كولورادو الشمالية لضمان الجودة:
يتم اختيار مؤشرات رئيسية للأداء تمثل نوعية الطلبة ونوعية أعضاء الهيئة التدريسية والاستقرار المالي وسمعة البرنامج الدراسي ثم يقاس الأداء في ضوئها وعلى أساس توافقها مع رسالة الكلية ورؤيتها وقيمها وترتب تلك المؤشرات بشكل يتناسب مع رسالة الجامعة بشكل عام وما يتوجب أن تحققه الكلية لنيل الاعتماد من قبل اتحاد تطوير كليات علوم إدارة الإعمال، فيما بعد تقوم المجموعات المسؤولة عن جراء عملية التقويم في الكلية مونفورت بإعداد وتطبيق خطط تهدف إلى السعي إلى تحقيق رسالة وقيم الكلية وتقوم نفس المجموعة باختيار مؤشرات الأداء الرئيسية وغيرها من المؤشرات التي تقر فيما بعد من قبل العميد والمجلس الاستشاري، وتتكون مجموعات المراجعة الخاصة بمؤشرات الأداء الرئيسية من إدارة الجامعة عمادة الكلية واللجان العاملة في الكلية ، تقوم المجموعات المسؤولة عن إدارة الكلية من الهيئات الطلابية والإدارية والتدريسية ومجلس الكلية ومجموعات أخرى بتقويم مؤشرات الأداء الرئيسية بشكل دوري بغية دفع عملية صنع القرار والإبداع في المؤسسة التعليمية، إضافة إلى تقويم المؤشرات الرئيسية فهناك تقويم أيضا لمعايير أخرى تضعها الكلية كحوافز لعاملين فيها وأيضا هناك معايير أخرى وهي معايير مقارنة أداء، وفي حال وجود إخفاق في تحقيق المعايير فان الكلية تعمد إلى إجراء تحقيق بذلك الإخفاق، إن الغرض من عملية التقويم هو اتخاذ القرارات الخاصة بتسجيل وقبول الطلبة في الكلية وكذلك مراجعة المناهج والمقررات التي تتبع في الكلية وأيضا تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين وكذلك تقويم عملية التعليم والتعلم في الكلية وبعد انتهاء عملية التقويم الذي تستخدم فيه اللجان وسائل متعددة من تحليل اتجاهات وميول وإجراء المقارنات وتحليل العلاقات ترفع توصيات إلى مجلس الكلية تتمحور حول اجراء التعديلات على البرامج التعليمية أو المناهج أو المقررات وكذلك إجراء تعديلات على سياسة الكلية وغيرها من التوصيات ويتم عرض البيانات والمعلومات المتعلقة بنتائج التقويم على الموقع الالكتروني لكلية اما طريقة مقارنة أداء الكلية بالكليات المثيلة لها فان الكلية تختار معايير تتمتع بموصفات خاصة آذ يجب أن تحدد فيها مدى نجاح الكلية في تحقيق رسالتها وكذلك تسمح بعملية مقارنة الأداء بين الكلية ومثيلاتها من المؤسسات الأكاديمية وكذلك تسمح بتقويم الأداء على امتداد فترة زمنية طويلة، إما مواصفات مؤشرات الأداء الرئيسية التي تقوم بها الكلية فهي تتمتع بصفات الآتية :
1. تتطابق مع معايير الاعتماد التي يضعها اتحاد تطوير كليات علوم إدارة الإعمال
2. يجب أن تخضع إلى مراجعة مستمرة من قبل مسؤولين إداريين بارزين من ضمنهم مجلس الكلية والخريجين والموظفين .
3. يجب أن تقارن مع بيانات من هيئات خارجية (أي مؤسسة المعايير التعليمية ) لوضع معايير مدروسة ومناسبة .
أن تلك المعايير الثلاث تمثل مقياسا للنجاح والجودة بالنسبة لمؤشرات الأداء الرئيسية وغيرها من المؤشرات في كلية مونفورت لعلوم أدارة الإعمال (تشارلز دبليو وآخرون ،2006،ص127_130).
3.الية التقويم المتبعة في جامعة نيومكسيكو الحكومية _كارلسباد لضمان الجودة:
أن جمع المعلومات والبيانات والتحليل والمراجعة والتخطيط والتطبيق عمليات تجري بشكل متواصل في جامعة نيومكسيكو الحكومية وتعتمد القيادة العليا فيها على عوامل عديدة منها تاريخ أداء الجامعة والبيانات الداخلية والتقارير التي تؤمنها جامعة نيومكسيكو الحكومية _لاس كروش ووزارة التعليم وغيرها من المصادر وتسمح تلك البيانات للارتقاء بالنوعية والجودة والنوعية لجامعة وتسمح الجامعة أيضا بمقارنة أدائها مع أداء الجامعات المماثلة لها التي تقدم تعليما جامعيا مما يمكنها من التعرف إلى أفضل التطبيقات والممارسات المتبعة بهذا المجال وتطبيقها بشكل يؤدي إلى تحسن أدائها المؤسسي، تتم مراجعة وتقويم البيانات الخاصة بمعايير الأداء بما يتوافق مع مقدرات الجامعة والاحتياجات المتغيرة للإطراف المعنية والأولويات وفرص الإبداع وتنقل النتائج بين المجموعات الإدارية المختلفة واللجان العاملة، توضع تلك البيانات بين أيادي أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين لدعم عمليات الجامعة ويمكن الإطلاع على المعلومات من خلال موقع الجامعة على الانترنيت، إما إدارة تقويم وتحليل البيانات في الجامعة فان الجامعة تحرص على أن يجب تخضع البيانات إلى معايير الأداء القابلة للقياس وذات الصلة كما يجب أن تكون البيانات حاوية على معلومات موثوقة يمكن الاعتماد عليها ويجب أن تخضع إلى التحليل ضمن إطار زمني محدد ويمكن أن تجمع بمساعدة المصادر المتاحة (كالتكنولوجيا ) ويجب أن تؤمن البيانات معلومات صحيحة وصالحة للاستخدام وتشمل تلك البيانات أراء الطلبة والمعنيين وبيانات حول الولاية والبيانات الوطنية والإقليمية، يلتقي أعضاء لجان التقويم مرتين أسبوعيا لمناقشة التطورات الجارية ونتائج تطبيق معايير الأداء ومراجعة الأهداف المتحققة باستعانة بأحدث التقارير والبيانات وبناء على تلك البيانات والمعلومات الجديدة تخضع الموارد والخطط إلى إعادة توجيه وتعديل بحسب لضمان سير العمليات اليومية والأداء المؤسسي بالشكل الأمثل وتنشر المعلومات شهريا في الجامعة وعلى موقعها(تشارلز دبليو وآخرون ،2006،ص177_180).











الفصل الثالث
يتناول هذا الفصل التصور المقترح لتطوير إلية التقويم المتبعة في الجامعات العراقية لنيل ية الاكاديمي لبرامجها العل، ويتمثل التصور المقترح في النقاط الآتية :
1. إنشاء مركز لتقويم في كل جامعة وكلية ذلك لمبررات الآتية :
أ. أن هيئات الاعتماد الأكاديمي الدولية تشترط وجود نظام فعال للتقويم في المؤسسة التعليمية كي تنال الاعتماد لذا نحن بحاجة إلى مثل هذه المراكز.
ب. تقديم بيانات لتلك الهيئات الدولية مما يساعد على اختصار الزمن في نيل الاعتماد الأكاديمي أو الاعتماد المؤسسي .
ت. المساعدة في إعداد الأهداف والمخرجات التعليمية لأقسام العلمية في كليات الجامعة مما يساعد على تجاوز المشاكل التي تواجه تلك الأقسام في اعداد مخرجات تعلم تتناسب مع معايير الاعتماد الأكاديمي .
ث. تقويم الكليات والأقسام العلمية فيها بهدف الارتقاء بأدائها وتطويرها في ضوء المعايير العالمية .
إما مهامه وواجباته فيمكن ان تكون في النقاط الآتية :
أ. مراجعة رؤية القسم العلمي ورسالته .
ب. إعداد الأهداف والمخرجات التعليمية المناسبة .
ت. تطوير خطط التقويم .
ث. إعداد استراتجيات مناسبة للتقويم .
ج. إعداد برامج مناسبة لشروط الاعتماد الأكاديمي .
ح. إعداد أدوات التقويم المناسبة .
خ. التأهيل المهني لأعضاء الهيئة التدريسية في مجال التقويم .
ر. تقويم النشاطات الصفية .
2. تطبيق أدوات وطرق ضبط الجودة المستعملة في مجال العمليات الإنتاجية في التعليم بشكل يساعد على ضمان الجودة وتحقيق المعايير المطلوبة بنسبة عالية من خلال ادخلها في وسائل وأدوات التقويم و تلك الأدوات فهي :
أ. لوحات ضبط الجودة QC Charts: وهي عبارة عن خارطة بيانية توضيحية بسيطة تستخدم لغرض اتخاذ القرار المناسب بشان سير العملية في مرحلة معينة وفق المسار المحدد لها وهي تكون على نوعين :
1. لوحات ضبط المتغيرات
2. لوحات ضبط المميزات
وتقسم الى (لوحة الضبط للمتوسط-المدى R –X bar chart ولوحة الضبط للمتوسط – الانحراف المعياري?-X bar chart ولوحة الضبط للمدى R chart ولوحة الضبط للمتوسط X chart لوحة المتوسط – الانحراف المعياري X, ? – chart ).
ب. تطبيق مخطط السبب والأثرCause & Effect Diagram: وهو مخطط يستخدم لمعالجة المشاكل من خلال مساعدة العاملين على حل مشاكلهم في تحديد الأسباب التي أدت إلى تلك المشاكل وهنا نستطيع ان نراجع الخطط والمعوقات التي يمكن ان تواجهنا بعد ان تظهرها عملية التقويم.
ت . تطبيق دالة نشر الجودة: Quality Function Distribution (QFD) تعد هذه الأداة من أصعب أدوات إدارة الجودة الشاملة لأنها تربط بين طرفين أساسين هما المستهلك الخارجي (المجتمع) والعملية الإنتاجية (الجامعة ), إي كيفية ترجمة رغبة المستهلك إلى خصائص للجودة تدخل ضمن المنتج وبالتالي سوف نستطيع تحقيق رغبات المجتمع ونتميز في الأداء مما يساعد على تحقيق الجودة .
3. الاستعانة بالتدريسيين في اختصاص القياس والتقويم والعلوم التربوية والنفسية في إجراء عمليات التقويم .
4. إشراك الطلبة في عمليات التقويم من خلال لجان التقويم الموجودة في الكليات والجامعات وهذا سوف يؤدي إلى شيوع ثقافة الجودة ويزيد من ثقة الطالب بالمؤسسة التعليمية.
5. إجراء عمليات التقويم في بداية كل فصل دراسي.
6. تأسيس وحدة متابعة الخرجين في كل كلية لمعرفة نتائج مخرجات تلك الكلية.
7. تأسيس وحدة رصد الآراء في كل كلية لمعرفة أراء المجتمع في مخرجات الكلية والتطورات الحاصلة في مجال التخصص.
8. استعمال التقنيات الحديثة في التقويم من خلال تصميم برامج خاصة للتقويم توضع على موقع الكلية او الجامعة وتدريب الطلبة عليها من خلال الرجوع إلى الموقع الالكتروني الذي توجد فيه استبيانات خاصة بتقويم الكلية مما يساعد على اختصار الوقت والجهد ويوفر نتائج أفضل للكلية .
9. إجراء مسابقات شهرية بين الأقسام العلمية في الكلية وبين الكليات في الجامعة لأنشطتها في ضمان الجودة.
10. عرض نتائج التقويم بصورة فصلية على الطلبة والموظفين والمجتمع لمعرفة مدى التطور الذي حصل او مدى الإخفاق في الكلية .
11. عقد اجتماعات شهرية للجان التقويم مع عمادة الكلية أو رئاسة الجامعة لدراسة البيانات والمعلومات التي حصل عليها تلك اللجان .
12. إعطاء الصلاحيات الكافية للجان التقويم من اجل اتخاذ القررات المناسبة لتعديل أو تغيير ما يرونه مناسبا .
13. وضع معايير أداء متناسبة مع معايير هيئات الاعتماد الأكاديمي الدولية وتقويم أداء الكلية كل شهر لمعرفة مدى تحقيقها لتلك المعايير مما يساعد على الدفع باتجاه نيل الاعتماد بأقل وقت ممكن وبالتالي تطوير أداء الكلية والجامعة .





المصادر العربية
1. إبراهيم, فوزي طه, ورجب الكلزه, 1983, المناهج المعاصرة, ط1, مطابع الفن, مصر, الإسكندرية.
2. أبو دقة، سناء إبراهيم ولبيب عرفه، 2007، الاعتماد وضمان الجودة لبرامج إعداد المعلم ، ورقة عمل مقدمة لورشة العمل التي تحمل عنوان "العلاقة التكاملية بين التعليم العالي والتعليم الأساسي، فلسطين.
3. الجلبي، سوسن شاكر،2011، ضمان جودة واعتماد البرامج الأكاديمية في المؤسسات التعليمية، دراسة مقدمة إلى مؤتمر رابطة جامعات لبنان.
4. الحاج، فيصل عبد وسوسن شاكر وآخرون، 2008، دليل ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي للجامعات العربية، اتحاد الجامعات العربية.
5.الحوالي ، عليان ، تصور مقترح لتحسين جودة التعليم الجامعي الفلسطيني ، ورقة علمية أعدت لمؤتمر التوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني الذي عقده برنامج التربية ودائرة ضبط التوعية في جامعة القدس المفتوحة ، فلسطين، 2004 .

6. دبليو، تشارلز وآخرون،2006، التميز في الجودة النوعية والأداء في التعليم العالي ،ترجمة سمه عبد ربه، ط1، مكتبة العبيكان، السعودية.
7. الزيادات، محمد عواد وسوسن شاكر, 2008، الجودة في التعليم، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، لبنان.
8. علام, صلاح الدين محمود, 2000, القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة, ط1, دار الفكر العربي, مصر, القاهرة.
9. النجار, فريد جبرائيل, وآخرون, 1960, قاموس التربية وعلم النفس التربوي , منشورات الجامعة الأمريكية, لبنان, بيروت.
المصادر الاجنبية
1. Good , Carter, 1973 , V. Dictionary of education 3nd Edition, MC, Graw ,Book company . New Yourk .
.(helsinki.fi.www) .2

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث