معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


تحليل التفاعل اللفظي في تعليم المواد النظرية والعملية في قسم التربية الفنية/ كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
منذر فاضل حسن شاطي

Citation Information


منذر,فاضل,حسن,شاطي ,تحليل التفاعل اللفظي في تعليم المواد النظرية والعملية في قسم التربية الفنية/ كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل , Time 23/11/2016 23:22:15 : كلية الفنون الجميلة

وصف الابستركت (Abstract)


بحث تطبيقي مشترك يسلط الضوء بصورة مباشرة على انماط التفاعل اللفظي والتي تحدث في تدريس الفنون العملية واستخدام ادوات ذات اتصال مباشر في هذا الموضوع (نظام فلاندرز) المطور من قبل الباحثين وبما يتلاءم مع الموقف التعليمي الخاص بكل قسم من اقسام الكليات التي تدرس الفنون على اختلاف انواعها. كما يركز على ضرورة ايجاد مقاييس ومعاير لقياس كفاءة الموقف التدريسي في المواد العملية في اقسام التربية الفنية في الكليات المهتمة بدراسة الفنون .

الوصف الكامل (Full Abstract)

تحليل التفاعل اللفظي في تعليم المواد النظرية والعملية في قسم التربية الفنية/ كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل

يعد التفاعل اللفظي مدخلاً مباشراً للتقويم الذي يتم من خلاله رصد سلوك المدرس بطريقة منظمة أثناء التدريس الصفي باستخدام طرق التسجيل المختلفة، والتدريس في جوهره عملية تفاعل تعتمد على تبادل اللغة بين المدرس وطلبته بوجهيها اللفظي والبصري , ولكي يكون المدرس أكثر قدرة على تحليل المواقف التعليمية وأكثر دقة في تحديد أهداف درسه وتحقيقها في جو صفي سليم , فهو بحاجة إلى تدريب على تحليل نظم تفاعل لفظية وغير لفظية تناسبه مما يتيح له فهم أفضل للنشاطات الفنية وتقويمها والتي يكون فيها في معظم الأوقات عنصراً مهماً وفعالاً.
ضم البحث أربعة فصول عنى الفصل الأول منها الإطار المنهجي الذي تحددت فيه مشكلة الدراسة بتساؤلات منها:
1. ما أنماط التفاعل اللفظي اللازمة لتعلم المواد الفنية والعملية لطلاب قسم التربية الفنية؟
2. إلى أي مدى يوظف التدريسي التفاعل اللفظي في تعلم مفاهيم التربية الفنية؟
أما هدف البحث فكان:
1. تصميم نموذج تعليمي يحقق التكامل والتوازن بين نمط التفاعل اللفظي أثناء تعلم المفاهيم الفنية لطلاب قسم التربية الفنية.
2. تحليل نمط التفاعل اللفظي بين التدريسي والطلبة داخل الموقف التدريسي في تعلم المفاهيم والمهارات الفنية في المواد النظرية والعملية في التربية الفنية.
أما الفصل الثاني فقد اهتم بدراسة ماهية التفاعل اللفظي وأنماطه، وتحليله وأهدافه وأهميته.
وجاء الفصل الثالث الذي تحددت فيه منهجية البحث من خلال مجتمع البحث والذي تشكل من طلبة وتدريسي قسم التربية الفنية كلية الفنون الجميلة جامعة بابل للعام الدراسي (2011ـ2012م).
أما الفصل الرابع: وبناء على ما جاء من تحليل عينة البحث، توصل الباحث إلى تحديد جملة من النتائج منها:
ان تدريسي المواد المسرحية والمواد التشكيلية قد تقبلوا مشاعر طلبتهم وقاموا بمدحهم والتعاطف معهم واستخدام أفكارهم بدرجة أكثر من المعدل القياسي.
وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان انه يمكن أن تحلل الدروس الفنية كغيرها من الدروس ويمكن استخدام أنظمة الملاحظة المختلفة في تحليلها، ولكن أكثر الأنظمة دقة وسهولة في التحليل هو تسجيل الفيديو.
وفي ضوء النتائج التي تمخض عنها البحث أوصى الباحثين تقديم محاضرات لتدريسي المواد الفنية العملية من أجل إتقان أسلوب تحليل التفاعل مما يمكنهم من التقويم الموضوعي لأدائهم التدريسي الذي يعد في الزمن نفسه نظاماً للتغذية الراجعة، واستكمالا لمتطلبات البحث الحالية، يقترح الباحثان دراسة استخدام طريقة تحليل التفاعل كنظام للتغذية الراجعة في تغيير الأسلوب التدريسي لمدرسي الفنون العملية.

الباحثان

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث