معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


أسباب الضعف القرائي لدى طلبة المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي ومعلمات محافظة بابل


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
ابتسام صاحب موسى الزويني

Citation Information


ابتسام,صاحب,موسى,الزويني ,أسباب الضعف القرائي لدى طلبة المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي ومعلمات محافظة بابل , Time 5/19/2011 8:20:41 AM : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


التعرف على اسباب الضعف القرائي

الوصف الكامل (Full Abstract)


تعد التربية مفتاح المعرفة ،ولولاها لما أصبحت حياة الإنسان في تقدم وتطور ، وبدونها يتوقف استمراره ونموه ، وبهذا توقف معرفته ، وتقدمه في الوصول الى ما يروم الحصول عليه ، فهي تحقق قدراته ، وتمده بالمعارف والمهارات ، وغايتها للمتعلم الحصول على القدرات وتنميتها ،وتطويرها ، وكشف طاقاته وإمكاناته ،وتوسع مداركه.(الحلي: ص7)
 
إن التربية إحدى الركائز المهمة للفرد والمجتمع ، فبالنسبة للفرد تعد أساس تقدمه ورقيه، وبرقي الفرد يرقى المجتمع ،ويصبح مجتمعا متطورا يمكن الاعتماد عليه في مواجهة صعوبات حياته التي تعترض سبيله في الوصول الى معرفة غنية بالخبرات والمعارف التي تعد بمثابة جوهر تغيره نحو الامام. (الرحيم :ص1.)   
وتعد اللغة وسيلة اتصال البشر فيما بينهم ، والتي تحدد إنسانيتهم ،وتميزهم عن بقية الكائنات الحية: (إن اللغة من  العوامل المهمة التي تؤثر في حياة الإنسان العقلية، والاجتماعية والقومية ، فيجب أن تعد من أهم الخصائص التي تميز الإنسان من الحيوان كما تميز الأمة الواحدة من الأمم الأخرى بوجه خاص ).(العكام:  ص15 )    
وقد عُدّت اللغة وعاءً للفكر ، وبدونها لايمكن الوصول إلى الحضارات :  إن اللغة وعاء للفكر ، ووعاء للحضارة ؛ فبدون اللغة يكون من غير الممكن وصول الحضارات  القديمة  .(الضامن :ص17 ) 
واللغة في  المجتمع هي الأداة التي تربط أفراده بعضهم  ببعض ؛ فيقضون مطالبهم ، ويوجهون نشاطهم ، ويدور بها التعامل بينهم . (السيد: ص12 ) وبذلك فان اللغة وسيلة للتفاهم الاجتماعي، فلا بد أن ترقى وتتطور مع تطور المجتمع  ورقيه  ، وهي مرآة تنعكس عليها صور الحياة المدنية والثقافية للمجتمع .(عبد المجيد: ص14) .
 
يمتاز الشخص المتعلم عن غيره بالقدرة على مواجهة العديد من الحاجات العملية للحياة اليومية لتحسين مستوى المعيشة ، ورفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي ،والمشاركة في النشاطات الفردية والجماعية التي تتطلب القراءة والكتابة ، وفي أداء الواجبات الوطنية عن طريق معرفة القوانين والالتزام بها ، وفي فهم الشؤون العلمية وسهولة الاتصال بالتراث الأدبي والاستمتاع به ، وفي إتباع المشاعر والأماني الدينية . ( السيد -2 ص19 )
 واللغة العربية : هي الكلمات التي يعبر بها العرب عن أغراضهم . وقد وصلت إلينا من طريق النقل . وحفظها لنا القرآن الكريم والأحاديث الشريفة ، وما رواه الثقات من منثور العرب ،ومنظومهم . (عوض: ص4 )  وبذلك  تعد اللغة العربية لغة عريقة لأمة أصيلة، وما يميزها من اللغات الأخرى ، أنها تتمتع بثراء لغوي كبير زيادة على كونها لغة الذكر الحكيم الذي زادها تكريما  وتشريفا وكفل لها البقاء .قال تعالى في كتابه الكريم : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ  لَحَافِظُون ) .*(يوسف: ص34 )
 
إن اللغة العربية إحدى روابط الأمة العربية ،ووسيلتها في المحافظة على تراثها الأصيل ، وحضارتها العريقة ،ومن الواجب تعليم التلاميذ مهارات اللغة بخاصة مهارتي القراءة ،والكتابة بصورة صحيحة ، ومنذ المراحل الدراسية الأولى ؛ لأنها تعد من المهارات الأساسية التي يعتمد عليها نشاط التلميذ سواء أكان داخل المدرسة او خارجها .  
 وأسباب شيوع الأخطاء اللغوية، والنحوية في لغتنا العربية كثيرة ...، ولعل أهمها ضعف إعداد المدرسين في الكليات المتخصصة والمعاهد التربوية ، مما خلف هذه النتائج غير المحمودة في كثير من الدارسين ، والمتعلمين  ، بل والمثقفين .(صالح: ص9 )
 وكذلك من أسباب ضعف اللغة العربية الفصيحة أن العربية الفصيحة المكتوبة هي غير العربية المستعملة في التخاطب ، وغير اللهجات الدارجة التي لم ترق إلى لغة المثقفين في مادتها .  ( السامرائي : ص56 )

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث