عنوان البحث(Papers / Research Title)
الاتجاهات النفسية لمدراء ومديرات المدارس المتوسطة والإعدادية نحو التربية الرياضية المدرسية
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
عامر سعيد جاسم الخيكاني
Citation Information
عامر,سعيد,جاسم,الخيكاني ,الاتجاهات النفسية لمدراء ومديرات المدارس المتوسطة والإعدادية نحو التربية الرياضية المدرسية , Time 5/26/2011 9:16:38 AM : كلية التربية الرياضية
وصف الابستركت (Abstract)
الاتجاهات النفسية
الوصف الكامل (Full Abstract)
الفصل الاول1- التعريف بالبحث 1-1 مقدمة البحث وأهميته :-ما إنفكت المؤسسات التعليمية والتربوية أن تكون مصدراً للأشعاع الفكري والنضوج العلمي في المجتمع وأن تكون مراّة التقدم والتطور فيه . ولا شك أن من يقود هذه المؤسسات لا بد وأن يتمتع بثقافة ودراية عاليين فيما يخص العملية التربوية وأساسيات تقدمها لما له من أهمية في خدمة عملية تهيئة الاجيال المتلاحقة للبلد ولخدمته بجميع ميادين الحياة المختلفة .والادارة المدرسية أحد ابرز هذه القيادات فالمدرسة تعد من أهم المؤسسات التعليمية والتربوية بل هي الأهم لحجم الوظيفة التي تتكفل بها المدرسة في تربية النشء وتعليمهم وغرس البذرات الاولى للتعلم والتطلع للتطور العلمي وخدمة الاوطان لذا اصبحت الأدارة المدرسية محوراً مهماً لتحقيق الاغراض التربوية والجوانب التي تهتم بعملية التخطيط والتنسيق والتوجيه للعملية التعليمية والتربوية داخل المدرسة لتطويرها وخدمة التلاميذ ومن الامور المهمة التي تؤثر في كل ذلك هو الاتجاه النفسي للأدارة المدرسية للعلوم المختلفة وأيها جدير بالاهتمام من عدمه .وقد عانت مادة التربية الرياضية في المدارس من اهمال في عدد كبير من المدارس تبعاً للنظرة الضيقة التي ينظر بها مدراء هذه المدارس لهذه المادة ولفوائدها للجيل الذين يقومون بأعداده .من هنا كانت أهمية البحث في التعرف على اتجاهات الادارة المدرسية في محافظة بابل نحو مادة التربية الرياضية كدرس في المدارس المتوسطة والاعدادية وكأهداف وكذلك اتجاهها نحو القائمين بالتدريس في مدارسهم لوضع النتائج بين ايدي المعينين بتطوير المناهج والاشراف التربوي .
1-2 مشكلة البحث:-من خلال عملية الاشراف التي يضطلع بها الباحث على تطبيق طلبة كليات التربية الرياضية في المدارس المتوسطة والاعدادية لمحافظة بابل ، شخص حالة الغاء دروس التربية الرياضية في بعض هذه المدارس لفسح المجال أمام المواد الاخرى لتحل محلها مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء وغيرها مما يدلل بصورة أولية على الاتجاه النفسي السلبي لأدارات هذه المدارس نحو مادة التربية الرياضية وفوائدها وأهدافها أو نحو القائمين على تدريسها وبذا كانت مشكلة البحث التي حاول الباحث التقصي عنها في عدد أكبر من المدارس المتوسطة والاعدادية في المحافظة لوضع النتائج بين أيدي المسؤولين بصورة دقيقة .
1-3 أهداف البحث :-يهدف البحث للتعرف على الاتي :- 1- الاتجاهات النفسية لمدراء المدارس المتوسطة والاعدادية في محافظة بابل نحو التربية الرياضية المدرسية .2- الاتجاهات النفسية لمديرات المدارس المتوسطة والاعدادية في محافظة بابل نحو التربية الرياضية المدرسية .3- الفروقات في الاتجاهات النفسية نحو التربية الرياضية المدرسية بين مدراء ومديرات المدارس المتوسطة والاعدادية لمحافظة بابل .
1-4 فرض البحث :- - لا توجد فروق حقيقية في الاتجاهات النفسية نحو التربية الرياضية المدرسية بين مدراء ومديرات المدارس المتوسطة والاعدادية لمحافظة بابل .
1-5 مجالات البحث :-1- المجال البشري :- وقد أشتمل على مدراء ومديرات مدارس المتوسطة والاعدادية لمحافظة بابل .2- المجال الزماني :- تمت عملية توزيع استمارات الاستبيان للفترة من (2/3/2005 ولغاية 6/4/2005 ) .3- المجال المكاني :- المدارس المتوسطة والاعدادية لمحافظة بابل .
الفصل الثاني2- الاطار النظري والدراسات السابقة2-1 الاطار النظري 2-1-1 الاتجاه النفسي :-" الاتجاه هو حالة من الاستعداد العقلي والعصبي وأن هذه الحالة قد أنتظمت من خلال الخبرة الخارجية وتمارس تأثيراً توجيهياً أو دينامياً على استجابة الفرد نحو كل الموضوعات والمواقف المتعلقة بها " (1) .فالفرد أذن له اتجاهاً نفسياً نحو أي موضوع أو فكرة أو موقف أو شخص أو شيء معين يعرفه ويكون نحوه عاطفة قد تكون ايجابية أو سلبية ثم يصدر السلوك وهو انطباعه عن هذا الشيء فالاتجاه يتكون أصلاً من ثلاث عناصر هي :(1)1- المكون المعرفي 2- المكون العاطفي 3- المكون النزوعي أو السلوكي .ويؤثر في تكوين الاتجاهات لدى الافراد عوامل عديدة أهمها الاتي (2) .1- تأثير الوالدين 2- تأثير الاقران 3- تأثير التعليم 4- تأثير وسائل الاعلام 4- تأثير المعايير الاجتماعية 5- تأثير الخبرات الشخصية 6- تأثير ارتباط الفرد بموضوع الاتجاه .لذا فالاتجاه النفسي ينمو ويتطور عند الافراد بفعل تأثرهم بمن حولهم وبفعل تفاعلهم مع البيئة بعناصره المختلفة .
2-1-2 الادارة المدرسية والتربية الرياضية :-" الادارة المدرسية هي كل نشاط تتحقق من ورائه الاغراض التربوية تحقيقاً فعالاً إذ تهتم بعملية التخطيط والتنسيق والتوجيه لكل عمل تعليمي أو تربوي يحدث داخل المدرسة وذلك من أجل تطوير وتقدم التعليم فيها "(3) .ودائماً تتمثل هذه الإدارة بشخصية مدير المدرسة لكونه المسؤول عن التعليم في مدرسته واّلياته والمسؤول عن المتابعة والمراقبة للمناهج والدروس وعمل المدرسين لذلك حيث أصبح محور عمله يدور حول الطلاب ( المتعلمين ) وحول تحقيق الاهداف الاجتماعية التي يبتغيها المجتمع من تطور علمي واستقرار تربوي . ومادة التربية الرياضية في المدرسة أحدى المواد العديدة التي تؤهل الطلاب وترفع مستواهم ليساهموا بعد تخرجهم بخدمة المجتمع . وتتباين النظرة لأهمية التربية الرياضية من مدير الى أخر فبعضهم يرى أن لها أهمية كباقي الدروس والبعض الاخر يعتقد بعدم أهمية درس التربية الرياضية .(4) .بينما يؤكد أغلب العلماء والتربويين على دور التربية الرياضية بأعتبارها جزء من التربية الرياضية حيث " تعتمد التربية الحديثة في فلسفتها مبادئ كثيرة يقع في مقدمتها توجيه عناية أشمل الى تكوين الطفل تكويناً كاملاً منسقاً ... وهذا ما يدعو بالضرورة الى تحديد حيز للتربية البدنية في التربية العامة "(5) .2-2 الدراسات السابقة 2-2-1 دراسة ( محمد ناجي ومحمد جاسم 2005 )(1)كان هدفها دراسة اسباب ضعف الاهتمام بدرس التربية الرياضية في المدارس المتوسطة والاعدادية في محافظة النجف الاشرف وأشتملت عينة البحث مدرسي ومدرسات مادة التربية الرياضية في المدارس المتوسطة والاعدادية في محافظة النجف الاشرف حيث بلغوا (40) مدرساً بواقع (20) للمدارس المتوسطة ومثلها للاعدادية وقد اختيروا بالطريقة العشوائية . وقد استخدم الباحثان استمارة استبيان اعداها لذلك لذلك احتوت (14) عبارة يجيب عنها المدرسون وفق بدائل أربعة هي ( موافق بشدة ، موافق ، غير موافق ، غير موافق بشدة ) وقد خرجوا بعدة استنتاجات أهمها الاتي :- 1- قلة الكادر المتخصص في التربية الرياضية في المدارس المتوسطة والاعدادية .2- قلة الاهتمام بالدور الذي يلعبه درس التربية الرياضية بالمقارنة مع الدروس الاخرى .
الباب الثالث3- منهجية البحث واجراءاته الميدانية 3-1 منهج البحث :- وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح والدراسات المقارنة والغرض الرئيسي للمسح هو تحديد الحالة كما هو موجود في وضعها الراهن أما المقارنة والتي تعد أكثر تعقيداً من مجرد الدراسة البسيطة لتحديد الوضع الراهن حيث يتضمن المقارنة بين الجماعات في صفة معينة (2) .3-2 عينة البحث :- وقد أشتملت عينة البحث على (30) مدير ومديرة للمدارس المتوسطة والاعدادية من أصل (62) مدرسة في مركز محافظة بابل* وتكون نسبة العينة إذن (48.38%) وكانت العينة بواقع (15) مدير و(15) مديرة من أصل (30) مدير لمدرسة للبنين و(32) مديرة مدرسة للبنات وهذا يعني أن نسبة العينة للمدراء هي (50%) وللمديرات هي (46.88%) .
3-3 أدوات البحث :- أستخدم الباحث لتحقيق أهداف بحثه الأدوات الاتية :-1- المصادر والمراجع العلمية :- وقد أستخدم عدداً لا بأس به من المصادر العلمية ذات العلاقة .2- مقياس اتجاهات الادارة المدرسية نحو التربية الرياضية المدرسية (1) . ( الموضح في ملحق 1) وقد أعده (محمد محمد الحماحمي ) . وقد احتوى المقياس على (50) عبارة يجيب عنها المفحوص وفق بدائل أجابة خماسي هي ( موافق تماماً – موافق – غير متأكد – لا أوافق – لا أوافق تماماً ) . وقد توزعت هذه العبارات على ثلاثة أبعاد كونت المقياس بواقع (18) عبارة لبعد ( التربية الرياضية كمادة دراسية ) و(18) عبارة لبعد ( أهداف التربية الرياضية المدرسية ) ، و(14) عبارة لبعد ( مدرس مادة التربية الرياضية ) . وتتراوح الدرجة التي ممكن أن يأخذها المفحوص على المقياس في البعد الاول والثاني بين (18 – 90 ) درجة وفي البعد الثالث بين ( 14- 70) درجة وللمقياس ككل بين (50-250 ) درجة .
3- 4 أجراءات البحث الميدانية :-قام الباحث بتطبيق المقياس ( ملحق 1 ) على مدراء ومديرات المدارس المتوسطة والاعدادية لمركز محافظة بابل وأتبع اسلوب الاتصال الفردي مع العينة لصعوبة جمعها في مكان واحد * مع أعطاء الحرية لهم وعدم التدخل في شرح العبارات أو غير ذلك وقد تم ذلك للفترة من ( 2/3 ولغاية 6/4/2005 ) .
3-5 الوسائل الاحصائية :- أستخدم الباحث الوسائل الاحصائية الاتية :-1- الوسط الحسابي. 2- الانحراف المعياري . 3- النسبة المئوية .4- الاختبار التائي (t-test) للعينات المتساوية .
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|