معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


دراسة تحليلية لرسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في مجال كرة القدم


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
عامر سعيد جاسم الخيكاني

Citation Information


عامر,سعيد,جاسم,الخيكاني ,دراسة تحليلية لرسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في مجال كرة القدم , Time 5/26/2011 9:32:16 AM : كلية التربية الرياضية

وصف الابستركت (Abstract)


تحليل رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في مجال كرة القدم لجامعات

الوصف الكامل (Full Abstract)


الملخص :دراسة تحليلية لرسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في مجال كرة القدم ( من 1982 لغاية 2005 )
        يهدف البحث إلى تحليل رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في مجال كرة القدم لجامعات ( بغداد ، البصرة ، الموصل ، بابل ، القادسية ) للتعرف على أعداد الدراسات الخاصة والمناهج البحثية الأكثر إستخداماً لمواجهة وحل المشكلات ونوع العينات وطريقة إختيارها في جميع بحوث كرة القدم وطرائق جمع البيانات وماهية العلوم النظرية الأكثر إستخداماً .          قام الباحث بتصميم إستمارة لجمع البيانات الخاصة بالبحث من متون الرسائل والأطاريح وبحث أعداد الطلاب الذين كانت أبحاثهم في مجال كرة القدم وطبيعة المناهج العلمية المستخدمة ونوع العينات وطرائق إختيارها وطرائق جمع البيانات فيها والعلوم النظرية المرتبطة بهذه البحوث . ثم عالج بياناته إحصائياً بإستخدام النسبة المئوية ليتوصل إلى عدة إستنتاجات أهمها :-1- بلغ عدد الأبحاث في مجال كرة القدم (143) بحثاً للمدة من(1982 – 2005) بواقع (102) رسالة ماجستير و (41) أطروحة دكتوراه .2- كان المنهج الوصفي (بأساليبه المختلفة) هو الأكثر إستخداماً في رسائل الماجستير تلاه المنهج التجريبي ، بينما كان العكس في أطاريح الدكتوراه ، ولم يستخدم المنهج التأريخي مطلقاً في أية رسالة أو أطروحة .3- كانت عينة اللاعبين المتقدمين هي الأكثر إستخداماً في بحوث الماجستير والدكتوراه ، تليها عينة اللاعبون الشباب ، ثم عينة الطلاب ، ثم اللاعبون الناشئون والحكام والمدربون وأخيراً اللاعبون الأشبال .4- تسيدت طريقة إختيار العينات العشوائية ( غير المقصودة ) جميع طرائق إختيار العينات في بحوث كرة القدم .5- تسيدت القدرات المهارية جميع مكونات لعبة كرة القدم المدروسة في بحوث الماجستير والدكتوراه .
1 / الفصل الأول ( التعريف بالبحث ) :-1 / 1 مقدمة البحث وأهميته :-       من الخطوات العلمية المهمة لتحسين أي مجال من مجالات المجتمع هو الوقوف على حصيلة ماتم إنجازه ومحاولة تحليله وتقويمه ليتسنى الانطلاق من واقع معلوم في البحث والتقصي لتطوير هذا المجال أو ذاك مستقبلاً.       مجال كرة القدم واحد من أهم المجالات الحيوية التي يعنى بها منتسبو عالم التربية البدنية والرياضة ، لذا تناول الكثير من المدربين والمدرسين والطلاب المشاكل البحثية الخاصة بلعبة كرة القدم كونها اللعبة المميزة في كل أرجاء العالم وكونها اللعبة الأكثر إثارة بين الألعاب الرياضية .       طلاب دراستي الماجستير والدكتوراه في التربية الرياضية من الباحثين الذين تناولوا مشكلات كرة القدم وحاولوا إيجاد الطرائق والسبل الأفضل في معالجة هذه المشكلات ، ومن ثم تطوير هذه اللعبة لأنها الغاية الأولى في ذلك .       وللوقوف على ماتم إنجازه من رسائل ماجستير وأطاريح دكتوراه في هذه اللعبة (من 1982* لغاية 2005 ) حاول الباحث جمع كل الرسائل والاطاريح الخاصة بكرة القدم والتي تم إنجازها في الجامعات العراقية ( بغداد ، البصرة ، الموصل ، بابل ، القادسية ) وتحليل إختبار عيناتها وطرائق جمع بياناتها والمناهج البحثية المستخدمة لحل المشكلات المتبناة والعلوم النظرية ذات الصلة بها . وحيث إن " عملية مسح التراث البحثي ونشره أحد الاسهامات في تنشيط حركة البحث العلمي وتقدمه وتنمية البصيرة لدى الباحثين وهذا ليس بالأمر اليسير ولكن بعثاً لبحث علمي أرقى وإجراءات بحثية أفضل " ( 1 : 62 ) . لذا فأهمية البحث الحالي تكمن في توفير قاعدة معلوماتية عن كل ما يتعلق بتفاصيل بحوث كرة القدم من رسائل ماجستير وأطاريح دكتوراه .1 / 2 مشكلة البحث :-     تزايدت عدد البحوث العلمية كرسائل ماجستير أو أطاريح دكتوراه في الجامعات العراقية بصورة مضطردة في مجال التربية الرياضية عموماً وفي مجال لعبة كرة القدم خصوصاً ، إلا إنه ليس لدينا أية دالة معلوماتية تشير إلى طبيعة هذه البحوث أو منهجيتها أو طريقة إختيار عيناتها أو طريقة جمع البيانات فيها أو إستخدام العلوم النظرية ذات الصلة بالتربية البدنية والرياضة ، مما أبرز لنا مشكلة مؤداها العمل البحثي الكيفي للباحثين دون الاستناد على التواصل العلمي في البحوث والاتصال بعلمية مع البحوث السابقة لتحقيق توصياتها ومقترحاتها ( على أقل تقدير) والنظر بشمولية فيما إذا كانت الخطط البحثية تعمل بتوازن على عينات مختلفة من الرياضيين سواء أكانوا مدربين أوإداريين أوحكام أولاعبين ( بمختلف أعمارهم من الأشبال والناشئين والشباب والمتقدمين ) أو طلاب كليات التربية الرياضية وغيرهم .        كل ما سبق كان مشكلة بحثية حاول الباحث من خلال إجراءات بحثه حلها ليوفر المعلومات الدقيقة بشأن التفاصيل العلمية لرسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه العراقية الخاصة بمجال كرة القدم في التربية الرياضية بعد تحليلها .1 / 3 أهداف البحث :-      يهدف البحث إلى تحليل رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في مجال كرة القدم لجامعات ( بغداد ، البصرة ، الموصل ، بابل ، القادسية ) للتعرف على :- 1- أعداد الدراسات الخاصة في مجال كرة القدم .2- المناهج البحثية الأكثر إستخداماً لمواجهة وحل المشكلات في مجال كرة القدم .3- نوع العينة وطريقة إختيارها في جميع بحوث كرة القدم .4- طرائق جمع البيانات وماهية العلوم النظرية الأكثر إستخداماً في مجال كرة القدم .1 / 4 حدود ومجالات البحث :-1-المجال البشري : إشتمل البحث على جميع عينات رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه التي إستطاع حصرها في هذه البحوث الخاصة بكرة القدم خلال المدة ( من 1982 – 2005 ).2-المجال الزماني : إستغرقت عملية جمع البيانات الخاصة بالبحث (من 14 / 4 / 2005 ولغاية 18 / 12 / 2006 ).3- المجال المكاني : مكتبات كليات التربية الرياضية في جامعات بغداد (الجادرية) والبصرة     والموصل وبابل والقادسية .
2 / الفصل الثاني ( الدراسات النظرية والدراسات المشابهة ) :-2 / 1 الدراسات النظرية :-2 / 1 / 1 تأريخ كليات التربية الرياضية في العراق ودراستي الماجستير والدكتوراه :-        لم يعنى بالتربية البدنية أو الرياضية في العراق فبل عام (1938-1939) حيث تم تأسيس دار المعلمين العالية التي فتح قسم فيها خاص للتربية البدنية ، ولكن سرعان ماألغي هذا القسم وتم إلحاقه بدار المعلمين الابتدائية حتى عام (1954-1955) الذي تأسس فيه معهد عال للتربية الرياضية تابع لوزارة المعارف مدة الدراسة فيه (3) سنوات ، وفي 1958 أصبح المعهد تابعاً لجامعة بغداد لتتطور الدراسة وتزيد مدتها إلى (4) سنوات ، وبعد عام 1963 تطورت المناهج الدراسية ليتحول المعهد فيما بعد إلى كلية التربية الرياضية وتحديداً في 6/6/1967 . ( 17 : 432 – 441 )         أما عن الدراسات العليا في كلية التربية الرياضية لجامعة بغداد فقد تم إفتتاح دراسة الماجستير عام 1980 بينما الدكتوراه كان في عام 1990، وفي كلية التربية الرياضية لجامعة الموصل بعد أن تأسست عام 1977 تم إفتتاح دراسة الماجستير عام 1987 والدكتوراه عام 1995، وفي كلية التربية الرياضية لجامعة البصرة  بعد تأسيسها عام 1983 تم إفتتاح دراسة الماجستير فيها عام 1986 والدكتوراه عام 1994 . ( 17 : 445 – 452 ) بينما تأسست كلية التربية الرياضية لجامعة بابل عام 9319 وتم إفتتاح دراسة الماجستير عام 1997 والدكتوراه عام 2001 . (7 : 5 – 22 ) ، وفي كلية التربية الرياضية لجامعة القادسية بعد تأسيسها عام 9819 تم إفتتاح دراسة الماجستير فيها عام 1999 ولم تفتتح فيها دراسة الدكتوراه لحد عام 2005 . ( 8 : 7 – 33 )        ومن الجدير بالذكر " إن مستوى الدراسة في التربية الرياضية لدينا عالٍ جداً وهو أحسن بكثير من مستوى الدراسة في العديد من الدول الأوربية والأمريكية والدول الاشتراكية وهذه ظاهرة علمية يحق للعراق أن يفخر بها ". ( 13 : 293 ) 2 / 1 / 2 التحليل لرسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في مجال كرة القدم:-        وفقاً لمصطلح (التحليل) الخاص ببحوث الماجستير والدكتوراه المشار إليها في الدراسات المشابهة (التي سيتم عرضها بعد هذا الموضوع) فإنه يشتمل على توضيح عدد هذه البحوث في المجال المختص به البحث وسنوات إزدهار هذه البحوث والسنوات الأقل إنتاجاً فيها ، والمناهج المستخدمة فيها وطرائق المعاجات البحثية وأنواع العينات التي تجري عليها هذه البحوث وطرائق إختيارها ، فضلاً عن توفير بعض المعلومات الأخرى عن الصفات والحالات التي كانت نسبة دراستها أكثر من غيرها والحالات التي عانت من عدم إهتمام الباحثين بها ......إلخ .       وعن بحوث الماجستير (ويطلق عليها رسائل) وبحوث الدكتوراه (ويطلق عليها أطاريح) الخاصة بمجال كرة القدم في الجامعات العراقية المبحوثة فقد كانت بمجموع بلغ (102) رسالة ماجستير في مجال كرة القدم من أصل (644) رسالة كانت للطلبة الذكور فقط* (أي بنسبة بلغت 16% ) وهي نسبة جيدة إذا ما أدركنا عدد المجالات البحثية التي تشتمل على مختلف الألعاب الرياضية العديدة فضلاً عن تميز بعض البحوث بمجالات نظرية تخص الرياضة . وهذه الحصيلة أتت من (39) رسالة في مجال كرة القدم لجامعة بغداد و (25) لجامعة البصرة و (19) لجامعة الموصل و (15) لجامعة بابل و (4) فقط لجامعة القادسية .    بينما كان هناك (41) أطروحة دكتوراه في مجال كرة القدم من أصل (332) أطروحة للطلبة الذكور فقط (أي بنسبة بلغت 12%) وهي نسبة جيدة أيضاً وكانت هذه الحصيلة من (21) أطروحة لجامعة بغداد و(9) لجامعة البصرة و(5) لجامعة الموصل و(6) لجامعة بابل ولم يكن هناك أطاريح دكتوراه لجامعة القادسية حتى هذا الوقت .
2 / 2 الدراسات المشابهة :- 2 / 2 / 1 دراسة ياسمين حسن علي ومنى محمود عبد الحليم ( دراسة تحليلية لأبحاث الماجستير والدكتوراه في مجال التمرينات من عام 1972 حتى عام 1990 ) .         (21 : 252 – 253 )        هدف البحث إلى تحليل رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في مجال التمرينات من عام 1972 حتى نهاية عام 1990 بغرض التعرف على أكثر المجالات التي حظيت باهتمام الباحثين خلال تلك الفترة وكذلك المجالات التي لم تحظ باهتمامهم وكذلك التعرف على مدى التباين في النواحي العلمية الأساسية المرتبطة بالعينة والمنهج ووسائل جمع البيانات والمعالجات الاحصائية .      إستخدم الباحثتان المنهج المسحي حيث قامتا بتصميم إستمارة خاصة لجمع البيانات وتم معالجة البيانات الاحصائية بإستخدام النسبة المئوية لتصلا إلى إستنتاجات أهمها :-• عدم وجود توازن نسبي بين مجالات البحث المرتبطة بالتمرينات حيث نجد إن هناك ثلاث مجالات للتدريب الرياضي وعلم النفس والفسيولوجيا قد إستأثر باهتمامات الباحثين وإحتلت المراتب الأولى في الماجستير والدكتوراه تليها مجالات الميكانيكا الحيوية وراة التدريب والصحة وتشوهات القوام .• إحتل المنهج التجريبي المرتبة الأولى في أبحاث الماجستير والدكتوراه .• أجريت أغلب أبحاث الماجستير والدكتوراه على عينات من طلاب وطالبات كليات التربية الرياضية .
2/ 2 / 2 دراسة حسين عمر أمين ومروة فتحي محمد : ( دراسة تحليلية لأبحاث الماجستير والدكتوراه في مجال الرياضة المدرسية من عام 1981 حتى عام 1990 ) . (5 : 69 – 70 )        هدف البحث إلى تحليل أبحاث الماجستير والدكتوراه في مجال الرياضة المدرسية في الفترة ما بين 1981 حتى نهاية 1990 بغرض التعرف على أكثر المجالات التي حظيت باهتمام الباحثين وكذلك المجالات التي لم تحظ باهتمامهم وكذلك التعرف على مدى التباين في النواحي العلمية الأساسية المرتبطة بالعينة والمنهج ووسائل جمع البيانات والمعالجات الاحصائية .      وقد إستخدم الباحثان المنهج المسحي لملائمته لتلك الدراسة وتم إجراء مسح لجميع رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه التي نوقشت خلال المدة الذكورة في مجال الرياضة المدرسية والموجودة بمكتبات كليات التربية الرياضية ( للبنين والبنات ) ، وقد قام الباحثان بتصميم إستمارة خاصة لجمع البيانات تحتوي على العناصر التي قام الباحثان بتناولهما .      وبعد إستخدام المعالجات الاحصائية المطلوبة توصلا إلى إستنتاجات أهمها :-  إن عام 1985 قد تم خلاله إجراء أكثر البحوث عدداً في مجال الرياضة المدرسية ، بينما كان الأقل عام 1984.-  إن المنهج المسحي هو أكثر مناهج البحث العلمي إستخداماً في بحوث الرياضة المدرسية يليهفي ذلك المنهج التجريبي وإن اكثر أنواع الدراسات المسحية إستخداماً هي دراسات الحصر الشامل ودراسات العلاقات المتبادلة، ودراسات النمو .-  وبالنسبة للعينات فقد غلب إستخدام عينات من تلاميذ وتلميذات المراحل التعليمية   المختلفة .- أما عن طرائق إختيار هذه العينات فقد كانت العينة العشوائية أكثر الطرائق إستخداماً سواء كان في ذلك في بحوث الماجستير أو الدكتوراه .- وفيما يتعلق بطرائق جمع البيانات فقد كانت القياسات والاختبارات أكثر الطرائق شيوعاً من حيث الاستخدام ، وخاصة الاختبارات المهارية والبدنية .
3 / الفصل الثالث ( منهجية البحث وإجراءاته الميدانية ) :-3 / 1  منهج البحث :-         إستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملائمته لحل مشكلة البحث " فالدراسة الوصفية تدرس حالة الأفراد والظواهر والممارسات والاتجاهات والميول وتصفها وصفاً دقيقاً من أجل الوصول إلى تحسين الظروف والعمليات فيها " (19 : 274 ) ، وأسلوب المسح هو " دراسة شاملة مستعرضة لعدد كبير من الحالات نسبياً في وقت معين ، وينجم هذا النوع من الدراسات عن إحصائيات أستخدمت وجردت من حالات معينة " ( 4 : 140 )3 / 2 أدوات البحث :-           " إن البحث الجيد يتميز بجمع المعلومات (البيانات) ولهذا وجب على الباحث أن يستخدم عدة أدوات لبحثه والتي هي الوسيلة أو الطريقة التي يستطيع بها حل مشكلته مهما كانت تلك الأدوات (بيانات أو عينات أو أجهزة ) " ( 19 : 163 ) 3 / 2 /1 عينة البحث :-        إشتمل البحث على جميع عينات رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه التي إستطاع حصرها في هذه البحوث الخاصة بكرة القدم خلال المدة ( من 1982 – 2005 ).3 / 2 / 2 وسائل جمع البيانات :-       قام الباحث بتصميم إستمارة لجمع البيانات الخاصة بالبحث من متون الرسائل والأطاريح .3 / 3 إجراءات البحث الميدانية :-            قام الباحث بجمع البيانات المتعلقة بموضوع بحثه من أعداد الطلاب الذين بحثوا في مجال كرة القدم ومن طبيعة المناهج العلمية المستخدمة في ذلك ونوع العينات وطرائق إختيارها وطرائق جمع البيانات فيها والعلوم النظرية المرتبطة بهذه البحوث .3 / 4 المعالجات الاحصائية :-        إستخدم الباحث النسبة المئوية بغرض المعالجة الاحصائية لبيانات بحثه.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث