معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


الاعتماد الأكاديمي والجودة الشاملة في التعليم الجامعي


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
حيدر حاتم فالح العجرش

Citation Information


حيدر,حاتم,فالح,العجرش ,الاعتماد الأكاديمي والجودة الشاملة في التعليم الجامعي , Time 6/4/2011 4:33:23 PM : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


سيتناول الاعتماد الأكاديمي والجودة الشاملة في التعليم الجامعي

الوصف الكامل (Full Abstract)


الاعتماد الأكاديمي والجودة الشاملة في التعليم الجامعي
 
حيدر حاتم فالح
مدير شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء الجامعي في كلية التربية الأساسية
 
 
ما المقصود بمفهوم الجودة في التعليم العالي ؟نظام متكامل من مجموعة من المعايير تضعها الجهة المسؤولة عن التعليم او المؤسسة التعليمية نفسها ليهتدي بها في تنظيم العمل وتوفير الخدمات بطريقة فعالة للمستفيدين.أي تعنى بمدى توفر أهداف البرنامج التعليمي في الخريجين بما يحقق رضا المجتمع باعتباره المستفيد الأول من وجود المؤسسات التعليمية.
 
لما نحن بحاجة إلى الجودة في التعليم العالي ؟نحن بحاجة لذلك كي نكون قادرين على مواجهة التغيرات السريعة والمتلاحقة في التربية والتعليم وبالتالي قادرين على مواجهة متطلبات القرن الحادي والعشرون وبذلك سوف نكون متميزين في نواتجنا التعليمية.
 
من اين نبدأ بتحقيق الجودة في التعليم ؟نبدأ من عناصر العملية التعليمية ككل (الأهداف ,المنهج ,طرائق التدريس وإستراتجيته ,بيئة التعلم ,وسائل التقويم ,المدرس ) .
 
كيف يمكن تحقيق الجودة في التعليم العالي ؟من خلال تطبيق معاير الجودة على  عناصر العملية التعليمية تلك في المؤسسة التعليمية .
 
أين تقف المؤسسة التعليمية من تحقيق تلك العملية ؟مع كل الجهود التي تبذل و لا تزال تبذل في محاولة تطبيق الجودة  إلا أن أداء تلك المؤسسات لازال اقل من معايير الجودة ومخرجات تلك المؤسسات لا تزال اقل من تلك المعايير المحددة.
 
ما الحل إزاء تلك الحقيقة ؟الحل يكمن في ضبط مستوى الجودة في التعليم العالي من خلال المعايير المهنية المناسبة للتأكد من تحقيق المستوى النوعي لأية مؤسسة تعليمية .
 
كيف تحقق أي مؤسسة تعليمية الاعتماد الأكاديمي ؟1- وجود رسالة مناسبة لمستواها .2- وجود أهداف تتفق مع الرسالة .3- امتلاك مصادر وموارد مناسبة لتحقيق الرسالة والأهداف .4- وجود نظام لتوثيق أعمال الطلبة المرتبطة بالأهداف .5- وجود دلائل على أن المؤسسة تحقق أهدافها .6- وجود ضمانات تؤكد مقدرتها على إمكانية الاستمرار في تحقيق رسالتها وأهدافها .
من ذلك المنطلق سوف نلقي الضوء على مفهوم الاعتماد الأكاديمي ومهامه ومستوياته وأنواعه ونموذج لمعايير منظمات مهنية لاعتماد مؤسسات تعليمية .
 
ما الاعتماد الأكاديمي ؟هو العملية التي يتم بواسطتها الاعتراف ببرنامج أو مؤسسة تعليمية بناء على معايير متفق عليها وذلك الاعتراف يتضمن ان تلك المؤسسة يتحقق فيها المستوى النوعي من التعليم .
 
متى ظهر الاعتماد الأكاديمي ؟ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية القرن العشرين وكما ظهر في انكلترا في عام 1992 .وذلك النظام اختياري غير حكومي يهدف الى الارتقاء بنوعية التعليم في المدارس والكليات والجامعات وضمان جودة أدائها .
 
من يقوم المؤسسات التعليمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي ؟يقومها لجان او مجالس تمويل التعليم أو وكالات يطلق عليها وكالات ضمان جودة التعليم .وهي هيئات تهدف الى غرس وتعزيز ثقة الجمهور في جودة مؤسسات التعليم العالي .
 
كيف تبدأ عملية التقويم ؟تبدأ من داخل المؤسسة التعليمية من خلال عملية التقييم الذاتي ثم يتبعه تقيم اولي للتقييم الذاتي ثم زيارة ميدانية للمؤسسة التعليمية ثم اعداد التقرير النهائي .ويجب ان يكون لدى كل مؤسسة مكتب يسمى مكتب ضمان الجودة يقوم بتنسيق جهود التقييم
 
ما مهام الاعتماد الأكاديمي ؟ 1- التحقق من ان المؤسسة التعليمية أو البرنامج يحقق معايير الجودة المحددة 2- مساعدة المؤسسة التعليمية في تحديد المقررات التي يمكن معادلتها بين المؤسسات .3- تحديد أهداف التطوير الذاتي للبرامج الضعيفة ؟4- رفع مستوى المعايير للمؤسسة التعليمية .5- أشراك أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين بشكل كامل في عملية التقييم الخاصة بالمؤسسة التعليمية والتخطيط لها .6- تطوير معايير لمنح التراخيص والإجازات المهنية .7- تطوير مناهج تخصصات المؤسسة التعليمية
 
ما أنواع الاعتماد الأكاديمي ؟1- الاعتماد المؤسسي :وهو اعتماد عام يركز على تقييم الأداء بالمؤسسة التعليمية بصورة شاملة .بمعنى تقييم كفاءة المؤسسة كوحدة واحدة من حيث قدرتها على تقديم خدماتتعليمية تفي بالحد الأدنى من المعايير المتفق عليها .
2- الاعتماد التخصصي :وهو اعتماد خاص يركز على الاهتمام بالبرامج الأكاديمية التخصصية التي تطرحها المؤسسة بشكل منفرد، ويعد ضروريًا للتخصصات المهنية فلا يكتفي لها  بالاعتماد العام ، وإنما يتطلب منها الحصول على الاعتماد الخاص من المنظمة ذات العلاقة بالمهنة .وفي إطار تحقيق الجودة والتطوير المهني، تقوم منظمات مختصة بالتأكد من تحقيق الجودة على ثلاث مستويات وهي:-1-  مستوى الإعداد للمهنة ( خلال فترة الدراسة ) .2-  مستوى الالتحاق بالمهنة ( بعد التخرج مباشرة ) .3-  مستوى التمرس بالمهنة ( للمحترفين ) .
 
من المنظمات التي تقوم بإعداد معايير خاصة بكل مرحلة من مراحل نمو المعلم ؟1- مرحلة الإعداد للمهنة :وتسمى المعايير الخاصة بهذه المرحلة بمعايير الاعتماد الأكاديمي ومن المنظمات التي تعد هذه المعايير في الولايات المتحدة الأمريكية " المجلس الوطني لاعتماد برامج أعداد المعلم ”
National Council For Accreditation Teacher Education
 
2- مرحلة الالتحاق بالمهنة :وتسمى المعايير الخاصة بهذه المرحلة بمعايير إجازة التدريس ومن المنظمات التي تعد هذه المعايير في الولايات المتحدة الأمريكية ”مجمع تقييم المعلمين الجدد و دعمهم عبر الولايات“
Interstate New Teacher Assessment And Support Consortium
 
3- مرحلة المعلم الممارس : وتسمى المعايير الخاصة بهذه المرحلة بمعايير الترخيص للتدريس ومن المنظمات التي تعد هذه المعايير في الولايات المتحدة الأمريكية ” المجلس الوطني لمعايير التعليم المهنية“
National Board For Professional Teaching Standards
 
ما أهداف معايير النمو في المهنة ؟1- ايير مرحلة الاعتماد الأكاديمي للمهنة :التأكد من أن جميع برامج الإعداد تقدم قدرًا معقولا من المعارف والتدريب الميداني الموجه الذي ينبغي أن يتصف بالشمول والحداثة
2- معايير إجازة التدريس لمرحلة الالتحاق بالمهنة :التأكد من أن الخريجين قد اكتسبوا المعارف التي يحتاجونها للقيام بالتدريس بصورة مناسبة.
3- معايير الترخيص للتدريس لمرحلة المعلم الممارس :التأكد من أن الممارس للمهنة معارف ومهارات متقدمة ويستطيع أن يقوم بمهام لا يستطيع أن يقوم بها أقرانه ، وتتم بعد أن يقضي المعلم فترة طويلة في المهنة ويدرس موضوعات جديدة غالبًا ما تكون في صورة تدريب ميداني موجه.
***الاعتماد الأكاديمي أداة لتطوير المستمر أن الحصول على الاعتماد ا لأكاديمي المبني على تحقيق المعايير والالتزام بها والمحافظة على الاعتماد الأكاديمي يمثل أداة للتطوير المستمر وذلك من خلال:ضمان إعداد أهداف برامج واضحة. ضمان توافر التمويل والتجهيزات اللازمة لتنفيذ البرامج. تقديم أدلة على تحقيق أهداف البرامج. تقديم أدلة تؤكد أن المؤسسة قادر ة على الاستمرار في تحقيق أهدافها، وعلى التحسن المستمر.هل توجد طريقة فضلى في تطبيق إدارة الجودة الشاملة ؟ لا توجد طريقة فضلى في تطبيق أدارة الجودة الشاملة في المؤسسة التعليمية بل من الممكن ان تختار المؤسسة ما يناسبها بحسب طبيعة نشاطها وظروفها وإمكانيتها.
وعلى سبيل المثال ان بعض الجامعات تبنت طرق مختلفة في تطبيق أدارة الجودة الشاملة ومنها :1- تبني مدخل تؤكيد الجودة الشاملة في بعض أوربا الغربية .2- تبني المواصفة القياسية البريطانية في بعض الجامعات لأجل الوصل إلى الجودة الشاملة .3- تبني نظام بيت الجودة كما في بعض الجامعات الأمريكية واليابانية .
 
ما النماذج التي يمكن ان تطبقها المؤسسة التعليمية لتطبيق ادارة الجودة الشاملة في التعليم ؟1- المواصفة القياسية البريطانية .2- توكيد الجودة.3- بيت الجودة .4- أنموذج ديمنج للجودة .5- أنموذج كروسبي للإدارة الجودة الشاملة .
 
ما أساليب إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية ؟ 1- أسلوب حل المشكلات.أن الغرض من استخدامه تحسين الجودة ،ونحتاج إلى جملة إجراءات حتى نطبقه وهي :أ- بناء مجالس الجودة .ب- دوائر الجودة .ج- فرق المشروع د- فرق تحسين الجودة
2- أسلوب الخرائط المتدفقة : أن الغرض من استخدامه تحديد خطوات العملية التعليمية .3- أسلوب المقارنة الإحصائية: أن الغرض من استخدامه التفرقة بين المؤسسات من حيث الجودة .4- أنظمة الاقتراحات: أن الغرض من استخدامه التركيز على مبدأ مشاركة كل فرد داخل المؤسسة بجهود تحسين الجودة .5- أسلوب رقابة العمليات الإحصائية : ان الغرض من استخدامه هو السيطرة على جودة المخرجات في اثناء تدفق العمليات او بعد انتهائها.
 
آلية مقترحة لتطوير برامج كليات التربية والتربية الأساسية في ضوء معايير " المجلس الوطني لاعتماد برامج أعداد المعلم ”
1- مدخل التطوير: هناك نقلة نوعية في التربية من التربية السلوكية إلى التربية المستندة على المعايير والقائمة على الأداء ،ولن هذا يتفق مع متطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي التي حددها " المجلس الوطني لاعتماد برامج أعداد المعلم ” فيجب أن نأخذ بهذا المدخل وفق المبادئ الاتية :1- تصميم المنهج2- توفير الفرص للمتعلمين لتحقيق تلك المعايير 3- تقيم مدى نجاح المتعلمين في تحقيق تلك المعايير .2- آلية التطوير: يجب على الكليات أن تصمم برامج جديدة مسترشدة بمعايير " المجلس الوطني لاعتماد برامج أعداد المعلم ” والجمعيات المهنية المتخصصة .
3- توفير بيئة ملائمة للتطوير: وذلك يتم من خلال النقاط الآتية
1- توفير بيئة مناسبة للتطوير .2- الاستفادة من الخبراء الدوليين في ميدان التربية 4- الالتزام بالمعايير العالمية  لإعداد المعلم .5- اختيار مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية المتخصصة للعمل في ميدان التطوير.6- الحرص على وجود اليات تضمن تطبيق ما تم التخطيط له.7- وضع خطة سنوية لتحقيق الأهداف الإستراتجية لعملية التطوير.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث