معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


التفكير بماذا يتميز والى ماذا يتقسم


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
سيف طارق حسين العيساوي

Citation Information


سيف,طارق,حسين,العيساوي ,التفكير بماذا يتميز والى ماذا يتقسم , Time 6/7/2011 8:56:51 AM : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


نبين خاصئص التفكير وتميزاته

الوصف الكامل (Full Abstract)


التفكير بماذا يتميز والى ماذا ينقسم

*خصائص التفكير :
1. سلوك هادف على وجه العموم ولا يحدث في فراغ أو من دون هدف . 2. سلوك تطوري يزداد تعقيداً مع نمو الفرد وتراكم خبراته . 3. التفكير الفعال هو التفكير الذي يستند إلى أفضل المعلومات الممكن توافرها ويسترشد بالأساليب والاستراتيجيات الصحيحة .4. الكمال في التفكير أمر غير ممكن في الواقع ، والتفكير الفعال غاية يمكن بلوغها بالتدريب .5. يتشكل التفكير من تداخل عناصر المحيط التي تضم الزمان (مدة التفكير) والموقف والموضوع الذي يجري حوله التفكير (Ellis, 2005, P.20) .6.  يعتمد التفكير على التكامل وتنظيم الخبرات السابقة .7.  نشاط عقلي يعتمد على ما استقر في ذهن الإنسان من معلومات عن القوانين العامة عن الظاهرات ومن خبرات.8. يرتبط التفكير بالنشاط الذي يقوم به الإنسان وهو دالة للشخصية . (Harman, 2003, P.15) .9. تمثل مساحة التفكير عند الإنسان ميداناً رحباً ليرسم من خلاله تصوره عن المستقبل والعوامل التي تساعده على تحقيق أهدافه .10.  التفكير عند الإنسان أشبه بخارطة يختار منها السبل الكفيلة لمساعدته على العمل الذي يحقق له غاياته ويستثمر وقته. (Jem, 1992, P.5) (ٍShumin, 1999, p.20).
*تصنيف التفكير التصنيف الأول: تصنيف التفكير من حيث العمق والتعقيد  ميز الباحثون في مجال التفكير بين مستوين للتفكير من حيث عمق التفكير هما:
أولهما / تفكير أساسي (بسيط):   وهو من النشاطات العقلية غير المعقدة التي تتطلب ممارسة إحدى مهارات التفكير الأساسية ، والمهارات الفرعية التي تتكون منها عمليات التفكير المعقدة كمهارات الملاحظة والمقارنة . وتضم مهارات التفكير الأساسية ما يأتي : 1-بعض مهارات تصنيف بلوم ( المعرفة ، الاستيعاب ، التطبيق ) .2-مهارات الاستدلال .3-بعض مهارات التفكير الناقد .4-مهارات التفكير المعرفية .
ثانيهما / تفكير مركب :    وهو مجموعة من العمليات العقلية المعقدة التي تضم التفكير الناقد ، والتفكير الإبداعي ، وحل المشكلات ، واتخاذ القرارات والتفكير فوق المعرفي . (*) لِمَ تختلف أنماط التفكير ؟       تختلف أنماط التفكير تبعا لاختلاف الأهداف ، والمواقف ، والمدخلات الذهنية لدى الفرد ، ويمكن تحديد مسوغات اختلاف أنماط التفكير لدى الأفراد بما يأتي :أولا : يختلف الأفراد في الأشياء التي ينتبهون إليها .ثانيا. تختلف أنشطة الخلايا العصبية  وعددها لدى الأفراد .ثالثاً : تختلف الاهتمامات التي تتطلب المعالجة الذهنية .رابعاً : اختلاف ظروف التنشئة التي يتعرض الطفل لها تطور اتجاهات تفكيرية مختلفة . خامساً : اختلاف الخبرات ، واختلاف الأهداف يتطلب استعمال أنماط تفكير مختلفة .سادساً : تختلف قدرات الأفراد اختلافاً تجعلهم  يطورون نتائج تفكيرية مختلفة .              ( قطامي ، 2001 ، تعليم التفكير ، ص18 )التصنيف الثاني : تصنيف التفكير من حيث الفاعلية : يمكن تصنيف التفكير من حيث فاعليته إلى نوعين :
أولاً ـ تفكير فعال : وهو نوع يتحقق فيه شرطان :
     1 ـ تتبع فيه أساليب ومنهجية سليمة بشكل معقول .     2 ـ تستخدم فيه أفضل المعلومات المتوافرة من حيث دقتها وكفايتها .   وهذا النوع من التفكير يتطلب التدريب كأساس لفهم الأساليب من جهة ، وتطوير المهارات من جهة أخرى ، وإلى جانب ذلك يجب أن يتوافر فيه عدد من التوجهات الشخصية التي يمكن تطويرها بالتدريب لتدعيم برنامج تعليم مهارات التفكير ، وأهم هذه التوجهات الآتي :    1 ـ الميل لتحديد الموضوع أو المشكلة .    2 ـ الحرص على متابعة الاطلاع الجيد .    3 ـ استخدام مصادر موثوقة للمعلومات .    4 ـ البحث عن عدة بدائل .    5 ـ البحث عن الأسباب وعرضها .    6 ـ المراجعة المتأنية لوجهات النظر المختلفة .    7 ـ الانفتاح على الأفكار والمدخلات الجديدة .    8 ـ الاستعداد لتعديل الموقف .    9 ـ إصدار الأحكام عند توافر المعطيات والأدلة . ثانياً ـ التفكير غير الفعال :       وهو التفكير الذي لا يتبع منهجية واضحة ودقيقة ، ويبنى على مخالطات ، أو افتراضات باطلة ، أو حجج غير متصلة بالموضوع .وهذه بعض السلوكيات المرتبطة بالتفكير غير الفعال :   1 ـ التضليل وإساءة استخدام الدعاية لتوجيه النقاش بعيداً عن الموضوع .   2 ـ اللجوء إلى القوة بغرض إجهاض الفكرة .   3 ـ إساءة استخدام اللغة بقصد أو بغير قصد للابتعاد عن صلب المشكلة .   4 ـ التردد في اتخاذ القرار الناسب .   5 ـ اللجوء إلى حسم الموقف على طريقة صح أو خطأ ، مع إمكانية وجود عدة خيارات .   6 ـ وضع فرضيات مخالفة للواقع .   7 ـ التبسيط الزائد للمشكلات المعقدة . 

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث