عنوان البحث(Papers / Research Title)
فاعلية استعمال منحى STSE في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء واتجاهاتهن نحو البيئة
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
عباس حسين مغير الربيعي
Citation Information
عباس,حسين,مغير,الربيعي ,فاعلية استعمال منحى STSE في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء واتجاهاتهن نحو البيئة , Time 24/12/2016 09:51:18 : كلية التربية الاساسية
وصف الابستركت (Abstract)
يتضمن استخدام منحى STSE في تدريس مادة الاحياء للصف الرابع العلمي وبيان اثره في تحصيل واتجاه الطالبات مقارنة باستخدام الطريقة الاعتيادية في التدريس
الوصف الكامل (Full Abstract)
فاعلية استعمال منحى STSE في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء واتجاهاتهن نحو البيئة
الخلاصة هدف البحث الحالي معرفة فاعلية استعمال منحى STSE في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء واتجاهاتهن نحو البيئة. استخدم الباحثون التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي بمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة اذ تم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ(ثانوية المسعودي للبنات) التابعة لمديرية تربية المسيب، كوفئت مجموعتا البحث في مجموعة من المتغيرات الاتية: العمر الزمني، الذكاء، التحصيل السابق، واختبار المعلومات السابقة، ومقياس الاتجاه نحو البيئة، وحددت المادة العلمية وصاغت الأهداف السلوكية للمادة التعليمية اذ بلغ عددها (167)هدفا سلوكياً، وعَمَدَ الباحثون إلى بناء أدوات البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي مكون من (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل إما الأداة الثانية فقد تمثلت بمقياس الاتجاه نحو البيئة والذي تكون بصيغته النهائية من (40) فقرة. وعند معالجة البيانات احصائيا أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق منحى (STSE) على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل ومقياس الاتجاه نحو البيئة، وأوصى الباحثون بإمكانية استخدام منحى S.T.S.E في تدريس مادة الأحياء للصف الرابع العلمي لما له من أثر ايجابي في رفع مستوى التحصيل وزيادة الاتجاه نحو البيئة، وكذلك اقترحوا إجراء دراسة مماثلة لبيان فاعلية منحى (STSE) في متغيرات أخرى ولمراحل دراسية أخرى.
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|