معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


فاعلية أستعمال المدخل المنظومي في أكتساب المفاهيم الاحيائية لطالبات الصف الرابع العلمي وميولهن نحو المادة


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
عباس حسين مغير الربيعي

Citation Information


عباس,حسين,مغير,الربيعي ,فاعلية أستعمال المدخل المنظومي في أكتساب المفاهيم الاحيائية لطالبات الصف الرابع العلمي وميولهن نحو المادة , Time 24/12/2016 10:02:58 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


يتضمن البحث استخدام المدخل المنظومي في تدريس مادة الاحياء للصف الرابع العلمي ومقارنة تأثيره بالطريقة التقليدية من خلال دراسة اثرهما في اكتساب المفاهيم الاحيائية والميل نحو مادة علم الاحياء

الوصف الكامل (Full Abstract)

فاعلية أستعمال المدخل المنظومي في أكتساب المفاهيم الاحيائية لطالبات الصف الرابع العلمي وميولهن نحو المادة
الخلاصة
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية أستعمال المدخل المنظومي في اكتساب المفاهيم الاحيائية لطالبات الصف الرابع العلمي وميلهن نحو المادة، حيث بدأت التجربة يوم الأحد الموافق (15/2/2015) بواقع ثلاث حصص أسبوعياً لكل مجموعة، وكان تدريس مجموعتي البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام (2014 ــــــ2015)، وانتهت التجربة يوم الثلاثاء الموافق (22/4/2015م)، وقد تم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ (إعدادية الدكتورة مديحة البيرماني) في مركز محافظة بابل إذ بلغ حجم العينة (82) طالبة واختير التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، التجريبية عددها(42) طالبة تدرس على وفق المدخل المنظومي وضابطة عددها (40) طالبة تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية، كوفئت مجموعتا البحث إحصائياً في بعض المتغيرات كالعمر الزمني واختبار الذكاء والتحصيل السابق واختبار المعلومات السابقة وتحصيل الوالدين، أما بخصوص الأهداف السلوكية فقد تم صياغة (198) هدفاً سلوكياً للمادة التعليمية والتي اشتملت على الفصول الأربعة الأخيرة الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر من كتاب علم الأحياء للصف الرابع العلمي، كما تم إعداد (24) خطة دراسية وتم بناء أداة البحث والمتمثلة باختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية المكون من (66) فقرة اختبارية وهو من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل، وتم بناء مقياس للميل نحو مادة الاحياء والذي يتكون من (32) فقرة طبق الاختبار على مجموعتي البحث في اليوم المصادف الثلاثاء (22/4/2015) وطبق مقياس الميل في يوم الخميس المصادف (16/4/2015) وعولجت النتائج إحصائياً وأظهرت تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسوا على وفق المدخل المنظومي على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية. كذلك أظهرت نتائج اختبار مقياس الميل تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق المدخل المنظومي على المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بضرورة إطلاع مدرسي الأحياء ومدرساتها على الطرائق والأساليب الحديثة واستخدامها في التدريس وتضمين مفردات مادة طرائق التدريس في كليات التربية والتربية الأساسية.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث