عنوان البحث(Papers / Research Title)
أثر مخططات التعارض المعرفي في اكتساب المفاهيم الإحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الخامس العلمي
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
عباس حسين مغير الربيعي
Citation Information
عباس,حسين,مغير,الربيعي ,أثر مخططات التعارض المعرفي في اكتساب المفاهيم الإحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الخامس العلمي , Time 27/12/2016 17:37:35 : كلية التربية الاساسية
وصف الابستركت (Abstract)
تضمن البحث دراسة تأثير مخططات التعارض المعرفي في اكتساب المفاهيم الاحيائية لد وبيان ى طالبات الصف العلمي ومقارنتها باستخدام الطريقة التقليدية في تدريس مادة علم الاحياء للصف الخامس العلمي وبيان تأثير هذه الاستراتيجية في استبقاء المفاهيم الاحيائية لدى الطالبات
الوصف الكامل (Full Abstract)
أثر مخططات التعارض المعرفي في اكتساب المفاهيم الإحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الخامس العلمي هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر مخططات التعارض المعرفي في اكتساب المفاهيم الاحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الخامس العلمي في مادة علم الأحياء، حيث بدأت التجربة يوم الأحد الموافق (23/2/2014) بواقع ثلاث حصص أسبوعياً لكل مجموعة، وكان تدريس مجموعتي البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام (2013 ــــــ2014)، وانتهت التجربة يوم الأحد الموافق (20/4/2014م)، وقد تم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ(إعدادية الطليعة للبنات) في مركز محافظة بابل إذ بلغ حجم العينة (102) طالبة واختير التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، التجريبية عددها(52) طالبة تدرس على وفق إستراتيجية مخططات التعارض المعرفي وضابطة عددها (50) طالبة تدرس على وفق الطريقة التقليدية، كوفئت مجموعتا البحث إحصائياً في بعض المتغيرات كالعمر الزمني واختبار الذكاء والتحصيل السابق واختبار المعلومات السابقة وتحصيل الوالدين، أما بخصوص الأهداف السلوكية فقد تم صياغة (166) هدفاً سلوكياً للمادة التعليمية والتي اشتملت على الفصول الأربعة الأخيرة الرابع والخامس والسادس والسابع من كتاب علم الأحياء للصف الخامس العلمي، كما تم إعداد (24) خطة دراسية وتم بناء أداة البحث والمتمثلة باختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية المكون من (60) فقرة اختبارية وهو من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل، طبق الاختبار على مجموعتي البحث وبعد مرور أسبوعين من تطبيق الاختبار تم إعادة الاختبار على عينة البحث لمعرفة مدى استبقاء المفاهيم الاحيائية لدى الطالبات وعولجت النتائج إحصائياً وأظهرت تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسوا على وفق مخططات التعارض المعرفي على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسوا على وفق الطريقة التقليدية. وفي ضوء النتائج نوصي بضرورة إطلاع مدرسي الأحياء ومدرساتها على الطرائق والأساليب الحديثة واستخدامها في التدريس وتضمين مفردات مادة طرائق التدريس في كليات التربية والتربية الأساسية.
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|