عنوان البحث(Papers / Research Title)
فاعلية برنامج رسك (Risk) في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الأحياء
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
عباس حسين مغير الربيعي
Citation Information
عباس,حسين,مغير,الربيعي ,فاعلية برنامج رسك (Risk) في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الأحياء , Time 27/12/2016 17:46:54 : كلية التربية الاساسية
وصف الابستركت (Abstract)
شمل البحث استخدام مهارتين من برنامج رسك في تدريس مادة علم الاحياء للصف الخامس العلمي وبيان اثرها في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى الطلبة مقارنة باستخدام الطرقة التقليدية في التدريس
الوصف الكامل (Full Abstract)
فاعلية برنامج رسك (Risk) في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الأحياء
الخلاصة هدف البحث الحالي معرفة فاعلية التدريس ببرنامج رسك (Risk) في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الأحياء، استخدم الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي بمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة اذ تم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ(إعدادية القاسم للبنين) التابعة لمديرية تربية الهاشمية، كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في مجموعة من المتغيرات الاتية: العمر الزمني، تحصيل الوالدين، التحصيل السابق، واختبار التفكير الناقد، وحدد المادة العلمية وصاغ الأهداف السلوكية للمادة التعليميةاذ بلغ عددها (165) هدفا سلوكياً، و عَمَدَ الباحث إلى بناء أدوات البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي مكون من (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائلإما الأداة الثانية فقد تمثلت باختبار التفكير الناقد والذي تكون بصيغته النهائية من (72) فقرة على وفق المهارات التي حددها كل من واطسون وكلاسر للتفكير الناقد. وعند معالجة البيانات احصائيا أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق برنامج ريسك (Risk) على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة التقليدية في اختباري التحصيل والتفكير الناقد.
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|