معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


القيم التربوية في مسرحيات شكسبير


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
دلال حمزة محمد الطائي

Citation Information


دلال,حمزة,محمد,الطائي ,القيم التربوية في مسرحيات شكسبير , Time 02/01/2017 21:16:14 : كلية الفنون الجميلة

وصف الابستركت (Abstract)


القيم التربوية في مسرحيات شكسبير

الوصف الكامل (Full Abstract)

ملخص البحث
تناول البحث الحالي ( القيم التربوية في مسرحيات شكسبير ) في محاولة لإظهار ماهيّة القيم ، ومن ثمّ أنواعها من خلال دراستها ، بوصفها عنصراً ومكوّن أساسي في بناء المجتمع ، فضلاً عن معرفة كيفية تناول هذه النصوص الشكسبيرية لتلك القيم ، وذلك لمساهمتها الفعّالة في تكوين شخصية الفرد ونشأته عن طريق إعطاء فكرة عامة عن
هذه القيم .
من هنا كان لا بُدّ من الوقوف عندها لما لها من تأثير مباشر على المجتمع ، من حيث تنوّع الأفكار فيها وتماسّها المباشر بمواضيع حياتية .
وبما أن مشرح شكسبير قد تمتّع بأبعاد فكرية وتربوية ، لذلك فإنه يلعب دوراً متميزاً في خلق الوعي الثقافي للأجيال المتعاقبة ، عن طريق التعرّف على جانب مهم من جوانب ذلك النشاط الإبداعي ، لذا فإن البحث الحالي تمحور في إبراز دور القيم في مسرحيات شكسبير من أجل النهوض بالعملية التربوية وترسيخها لدى الفرد .
وعليه فقد تضمّن البحث أربعة فصول ، اشتمل الفصل الأول على الإطار المنهجي بدءاً بالمشكلة والمتمركزة بالتساؤل الآتي : هل أن القيم التربوية في مسرحيات شكسبير شملت نتاجه المسرحي ؟ أما هدف البحث فقد تمركز ( التعرّف على القيم التربوية في مسرحيات شكسبير ) ، أما حدوده فكانت ابتداءً من 1591 – 1662 ، فضلاً عن تحديد المصطلحات وتعريفها .
في اختص الفصل الثاني بالإطار النظري والدراسات السابقة ، فقد تناول الإطار النظري مبحثين ، الأول دراسة مفهوم القيم وما يعنيه هذا المفهوم من أهمية في حياة الفرد خصوصاً والمجتمع عموماً ، ومن ثمّ ملاحظة المعاني التي تحملها هذه القيم .
أما المبحث الثاني فقد اهتم بطبيعة مسرحيات شكسبير بصورة عامة ، تاريخياً نزولاً من المسرحيات الكوميدية ، مروراً بالتاريخية ، انتهاءً بالتراجيدية ، إذ برزت مسرحيات شكسبير محققةً بذلك المُتعة الفنية والمُثيرة في النفوس الإحساس بالجمال .
فيما تضمّن الفصل الثالث إجراءات البحث بدءاً بالمجتمع وصولاً إلى أداة البحث ، إذ قامت الباحثة ببناء أداة خاصة بالبحث الحالي ، إذ تضمّنت ( 8 ) مجاميع قيمية بواقع
( 1822 ) قيمة موزّعة على ( 51 ) قيمة رئيسية ، لتخرج الأداة بصيغتها النهائية بعد حساب التكرارات واستخراج النسبة المئوية ، ومن ثمّ ترتيبها تنازلياً .
أما الفصل الرابع فقد اختص بنتائج واستنتاجات البحث ، فضلاً عن التوصيات والمقترحات ، ومن تلك النتائج :
1. احتلت القيمة المؤكّدة على وحدة الجماعة المرتبة الأولى ، إذ حصلت على تكرار
( 87 ) وبنسبة مئوية بلغت ( 4,77% ) ، على اعتبار أن هذه القيمة لها أهمية كبيرة من خلال التعاون بين الجماعة ومعرفة أنماط تفكيرهم .
2. احتلت القيمة المؤكّدة على الظرف واللطافة المرتبة الثانية ، بتكرار ( 80 ) وبنسبة مئوية بلغت ( 4,39% ) ، لما لها من تأثير فني في تنمية الذوق العام ، باعثةً في النفس البهجة والسرور .
3. احتلت القيمة المؤكّدة على قواعد السلوك المرتبة الثالثة ، وذلك بحصولها على تكرار
( 80 ) وبنسبة مئوية بلغت ( 4,39% ) ، فالتأدّب والكياسة تُعدّ من الأمور المهمة في حياة الفرد خاصّة والمجتمع عامّة .
أما فيما يخص المجالات القيمية ، فقد جاءت على النحو الآتي :
1. حازت مجموعة القيم الاجتماعية على المرتبة الأولى بتكرار ( 834 ) بنسبة
( 45,77% ) .
2. حازت مجموعة القيم الأخلاقية على المرتبة الثانية بتكرار ( 330 ) بنسبة
( 18,11% ) .
3. احتلت مجموعة قيم تكامل الشخصية المرتبة الثالثة بتكرار ( 175 ) بنسبة
( 9,60% ) .
أما بشأن التوصيات ، فمنها :
- من الضروري تواجد ترجمات خاصة للمصادر الشكسبيرية وذلك لدراستها .
أما بخصوص مقترحات البحث :
- مقارنة القيم التربوية في مسرحيات شكسبير مع مسرحيات أخرى .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث