عنوان البحث(Papers / Research Title)
القيم التربوية في مسرحيات شكسبير
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
دلال حمزة محمد الطائي
Citation Information
دلال,حمزة,محمد,الطائي ,القيم التربوية في مسرحيات شكسبير , Time 02/01/2017 21:16:14 : كلية الفنون الجميلة
وصف الابستركت (Abstract)
القيم التربوية في مسرحيات شكسبير
الوصف الكامل (Full Abstract)
ملخص البحث تناول البحث الحالي ( القيم التربوية في مسرحيات شكسبير ) في محاولة لإظهار ماهيّة القيم ، ومن ثمّ أنواعها من خلال دراستها ، بوصفها عنصراً ومكوّن أساسي في بناء المجتمع ، فضلاً عن معرفة كيفية تناول هذه النصوص الشكسبيرية لتلك القيم ، وذلك لمساهمتها الفعّالة في تكوين شخصية الفرد ونشأته عن طريق إعطاء فكرة عامة عن هذه القيم . من هنا كان لا بُدّ من الوقوف عندها لما لها من تأثير مباشر على المجتمع ، من حيث تنوّع الأفكار فيها وتماسّها المباشر بمواضيع حياتية . وبما أن مشرح شكسبير قد تمتّع بأبعاد فكرية وتربوية ، لذلك فإنه يلعب دوراً متميزاً في خلق الوعي الثقافي للأجيال المتعاقبة ، عن طريق التعرّف على جانب مهم من جوانب ذلك النشاط الإبداعي ، لذا فإن البحث الحالي تمحور في إبراز دور القيم في مسرحيات شكسبير من أجل النهوض بالعملية التربوية وترسيخها لدى الفرد . وعليه فقد تضمّن البحث أربعة فصول ، اشتمل الفصل الأول على الإطار المنهجي بدءاً بالمشكلة والمتمركزة بالتساؤل الآتي : هل أن القيم التربوية في مسرحيات شكسبير شملت نتاجه المسرحي ؟ أما هدف البحث فقد تمركز ( التعرّف على القيم التربوية في مسرحيات شكسبير ) ، أما حدوده فكانت ابتداءً من 1591 – 1662 ، فضلاً عن تحديد المصطلحات وتعريفها . في اختص الفصل الثاني بالإطار النظري والدراسات السابقة ، فقد تناول الإطار النظري مبحثين ، الأول دراسة مفهوم القيم وما يعنيه هذا المفهوم من أهمية في حياة الفرد خصوصاً والمجتمع عموماً ، ومن ثمّ ملاحظة المعاني التي تحملها هذه القيم . أما المبحث الثاني فقد اهتم بطبيعة مسرحيات شكسبير بصورة عامة ، تاريخياً نزولاً من المسرحيات الكوميدية ، مروراً بالتاريخية ، انتهاءً بالتراجيدية ، إذ برزت مسرحيات شكسبير محققةً بذلك المُتعة الفنية والمُثيرة في النفوس الإحساس بالجمال . فيما تضمّن الفصل الثالث إجراءات البحث بدءاً بالمجتمع وصولاً إلى أداة البحث ، إذ قامت الباحثة ببناء أداة خاصة بالبحث الحالي ، إذ تضمّنت ( 8 ) مجاميع قيمية بواقع ( 1822 ) قيمة موزّعة على ( 51 ) قيمة رئيسية ، لتخرج الأداة بصيغتها النهائية بعد حساب التكرارات واستخراج النسبة المئوية ، ومن ثمّ ترتيبها تنازلياً . أما الفصل الرابع فقد اختص بنتائج واستنتاجات البحث ، فضلاً عن التوصيات والمقترحات ، ومن تلك النتائج : 1. احتلت القيمة المؤكّدة على وحدة الجماعة المرتبة الأولى ، إذ حصلت على تكرار ( 87 ) وبنسبة مئوية بلغت ( 4,77% ) ، على اعتبار أن هذه القيمة لها أهمية كبيرة من خلال التعاون بين الجماعة ومعرفة أنماط تفكيرهم . 2. احتلت القيمة المؤكّدة على الظرف واللطافة المرتبة الثانية ، بتكرار ( 80 ) وبنسبة مئوية بلغت ( 4,39% ) ، لما لها من تأثير فني في تنمية الذوق العام ، باعثةً في النفس البهجة والسرور . 3. احتلت القيمة المؤكّدة على قواعد السلوك المرتبة الثالثة ، وذلك بحصولها على تكرار ( 80 ) وبنسبة مئوية بلغت ( 4,39% ) ، فالتأدّب والكياسة تُعدّ من الأمور المهمة في حياة الفرد خاصّة والمجتمع عامّة . أما فيما يخص المجالات القيمية ، فقد جاءت على النحو الآتي : 1. حازت مجموعة القيم الاجتماعية على المرتبة الأولى بتكرار ( 834 ) بنسبة ( 45,77% ) . 2. حازت مجموعة القيم الأخلاقية على المرتبة الثانية بتكرار ( 330 ) بنسبة ( 18,11% ) . 3. احتلت مجموعة قيم تكامل الشخصية المرتبة الثالثة بتكرار ( 175 ) بنسبة ( 9,60% ) . أما بشأن التوصيات ، فمنها : - من الضروري تواجد ترجمات خاصة للمصادر الشكسبيرية وذلك لدراستها . أما بخصوص مقترحات البحث : - مقارنة القيم التربوية في مسرحيات شكسبير مع مسرحيات أخرى .
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|