عنوان البحث(Papers / Research Title)
القيم الجمالية لزخارف الأبواب الذهبية في الروضة الحيدرية الشريفة
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
دلال حمزة محمد الطائي
Citation Information
دلال,حمزة,محمد,الطائي ,القيم الجمالية لزخارف الأبواب الذهبية في الروضة الحيدرية الشريفة , Time 02/01/2017 21:18:40 : كلية الفنون الجميلة
وصف الابستركت (Abstract)
القيم الجمالية لزخارف الأبواب الذهبية في الروضة الحيدرية الشريفة
الوصف الكامل (Full Abstract)
ملخص البحث
تناول البحث الحالي القيم الجمالية لزخارف الأبواب الذهبية في الروضة الحيدرية الشريفة ، في محاولة لمعرفة مدى تمكن الفنان المسلم من تحقيق قيم جمالية للوحدات الزخرفية المتبعة في تكوينات الزخارف لأبواب الروضة الحيدرية الشريفة كمشكلة تضمنها الإطار المنهجي للبحث , بالإضافة إلى مدى أهميته وبلورة هدفه الذي انطوى على الكشف عن القيم الجمالية للوحدات الزخرفية في الأبواب الذهبية للضريح المقدس , فضلا عن حدود البحث وتحديد المصطلحات . أما الفصل الثاني الإطار النظري فقد تضمن المبحث الأول فيه دراسة الفن العربي الإسلامي وتأثيرات العقيدة الإسلامية على كافة الأصعدة ومنها الفن , وانصب الاهتمام في المبحث الثاني في التركيز على مفهوم الجمال وفق تنظيرات القران الكريم وآراء الفلاسفة ، وجاء المبحث الثالث ليوضح ماهية القيم الجمالية التي تضمنتها الوحدات الزخرفية العربية الإسلامية وأنواع الزخارف من نباتية وهندسية وكتابية . بينما انفرد المبحث الرابع بدراسة المفردات الزخرفية على الأبواب عبر التاريخ ، كما انفرد المبحث الخامس بدراسة عمارة الروضة الحيدرية منذ أول تشييد للضريح المقدس وحتى وقتنا الحاضر . أما الفصل الثالث فتضمن إجراءات البحث واعتمدت الباحثتان مجتمع البحث كعينة له بسبب قلة المجتمع الأصلي وكان أسلوبه تحليليا وصفيا باعتماد أداة تحليل المحتوى ، انتهاء بتحليل العينات . وجاء الفصل الرابع بنتائج البحث ومناقشتها ومنها : 1- اعتمد الفنان المسلم عنصر التماثل كأحد المرتكزات الأساسية للزخرفة في تماثل الزخارف في ظلفتي الباب وتطابق الواحدة مع الأخرى شكلا ولونا باستثناء الزخارف الكتابية . 2- سيادة اللون الذهبي في جميع العينات يرجع إلى طبيعة مادة الذهب الذي صنعت منه الباب بالإضافة إلى استخدام ألوان أخرى كالأزرق والأبيض لتأكيد القيم الجمالية والروحية .
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|