عنوان البحث(Papers / Research Title)
التكوين الفني في البسط الشعبية في محافظة بابل
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
دلال حمزة محمد الطائي
Citation Information
دلال,حمزة,محمد,الطائي ,التكوين الفني في البسط الشعبية في محافظة بابل , Time 02/01/2017 21:32:01 : كلية الفنون الجميلة
وصف الابستركت (Abstract)
التكوين الفني في البسط الشعبية في محافظة بابل
الوصف الكامل (Full Abstract)
ملخص البحث تناول البحث الحالي ( التكوين الفني في البسط الشعبية في محافظة بابل ) في محاولة للامساك بطبيعة المعطيات والمرجعيات الفنية التي أسهمت في إثراء التكوين الفني للبسط الشعبية وفي ضوء ذلك جهدت الباحثتان في دراسة الموضوع الذي تضمن على وجه العموم أربعة فصول :احتوى الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث بدءاً بمشكلة البحث ( ما هي النماذج الزخرفية التي شكلت التكوين الفني الجمالي في البسط الشعبية ؟ ) بوصف التكوين الفني منظومة متحركة تخترق محدودية المكان ولانهائية الزمان , وهي موضع تغير دائم أي أننا إزاء حالة من عدم الثبات مما يجعلها مشكلة بحد ذاتها ,مما أتاح للباحثة دراسة أسسه وعناصره من خلال تتبع هدف البحث (الكشف عن جماليات التكوين الفني ألزخرفي في البسط الشعبية في محافظة بابل ) وللفترة من 2010 -2011 للبسط الشعبية التي احتوت التكوينات الزخرفية فضلا عن تحديد المصطلحات . فيما مثل الفصل الثاني الإطار النظري للبحث واحتوى مبحثين : الأول منها اهتم بدراسة التكوين الفني ومحاولة تعقب أثره في الفنون كافة , والتكوين الفني في الفنون التشكيلية أما المبحث الثاني فتناولت فيه الباحثتان أسس وعناصر التكوين في البسط الشعبية , وخرجت الباحثتان بمؤشرات الإطار النظري . إما الفصل الثالث فتضمن مجتمع البحث وعينته القصدية التي بلغت (4 نماذج ) بالأسلوب الوصفي التحليلي وبعد التحليل توصلت الباحثتان إلى جملة نتائج واستنتاجات منها: 1- أن بنية التكوين الفني في البسط الشعبية في محافظة بابل اعتمد على التكوينات الشكلية بالصياغات الهندسية خاصة لسهولة تشكيلها وجمالة الإخراج الفني لها0 2- إن بناء العلاقات اللونية للوحدات اعتمد بشكل أساس على التباينات اللونية وقد شكلت هذه العلاقات عامل جذب وتركيز على الوحدات وإبرازها 0
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|