معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


أثر استعمال استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم الإحيائية وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الرابع العلمي


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
عباس حسين مغير الربيعي

Citation Information


عباس,حسين,مغير,الربيعي ,أثر استعمال استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم الإحيائية وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الرابع العلمي , Time 24/06/2017 14:09:02 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


يتضمن البحث دراسة اثر استعمال استراتيجة التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الرابع العلمي وتنمية التفكير الابداعي لديهن

الوصف الكامل (Full Abstract)

أثر استعمال استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم الإحيائية وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الرابع العلمي
أ.د. عباس حسين مغير الربيعي أ. م. د . قحطان فضل راهي فرح عباس مرزوك
جامعة بابل / كلية التربية الأساسية / قسم طرائق تدريس العلوم العامة farah.abbas1992@gmail.com

ملخص البحث :
هدف البحث الحالي الى التعرف أثر استعمال استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم الإحيائية وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الرابع العلمي، استعمل الباحثون التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي بمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة اذ تم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ (إعدادية الثورة للبنات) مركز محافظة بابل ، كوفئت مجموعتي البحث في مجموعة من المتغيرات الاتية : العمر محسوباً بالأشهر ، الذكاء ( رافن Raven) ،التحصيل السابق في مادة علم الاحياء ،واختبار المعلومات السابقة في مادة علم الأحياء , اختبار التفكير الإبداعي وحددت المادة العلمية بالفصول الأربعة الأخيرة ( الثامن , التاسع , العاشر , الحادي عشر) من كتاب علم الأحياء للصف الرابع العلمي, ( ط5, 2014) تم صياغة الأهداف السلوكية للمادة التعليمية اذ بلغ عددها (180)هدفا سلوكياً، و قامت الباحثة ببناء اختبار اكتساب المفاهيم الإحيائية والتي تمثلت بــ( 66) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل إما الأداة الثانية فقد تمثلت باختبار التفكير الإبداعي والذي تكون من خمسة أقسام كل قسم مكون من فقرتين أثنتين التي حددها ( العطار , 2014) للتفكير الإبداعي. وعند معالجة البيانات احصائيا أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة التقليدية في اختباري اكتساب المفاهيم الإحيائية والتفكير الإبداعي وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثون على ضرورة اعتماد استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تدريس مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي لما له من أثر ايجابي في رفع مستوى اكتساب المفاهيم الإحيائية وتنمية التفكير الإبداعي للطالبات , وكذلك أقترحوا أجراء دراسة مماثلة لبيان أثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في متغيرات أخرى ولمراحل دراسية أخرى .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث