عنوان البحث(Papers / Research Title)
التعليم الالكتروني مبادئ واسلوب وخصائص
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
هدى جاسم محمد التميمي
Citation Information
هدى,جاسم,محمد,التميمي ,التعليم الالكتروني مبادئ واسلوب وخصائص , Time 23/10/2017 15:49:29 : كلية العلوم للبنات
وصف الابستركت (Abstract)
مفهوم التعليم الالكتروني
الوصف الكامل (Full Abstract)
مفهوم التعليم الالكتروني ينظر إلى التعلم الإلكتروني كمستحدث تكنولوجي من وجهة نظر الباحثين على أنه طريقة إبداعية لتقديم بيئة تفاعلية متمركزة حول المتعلمين، ومصممة مسبقا بشكل جيد، وميسرة لأي فرد، وفي أي مكان، وزمان، باستعمال خصائص ومصادر الإنترنت والتقنيات الرقمية بالتطابق مع مبادئ التصميم التعليمي المناسبة لبيئة التعلم المفتوحة والمرنة . ومن هنا اصبح للتعليم الإلكتروني له أهميته في التعليم الجامعي لعدة اسباب اهمها: 1- تبنى مبدئي التعلم مدى الحياه والتعلم الذاتي. 2- مواجهة للطلب المتزايد على التعليم الجامعي. 3- عدم قدرة مؤسسات التعليم العالي على استيعاب الاعداد المتزايدة من الطلاب. 4- تغطيته المؤسسات التعليمية الجامعية مناطق جغرافية واسعة. 5- النمو السريع لوسائل الاتصالات الحديثة وتقدم تكنولوجيا المعلومات.
دور عضو هيئة التدريس ونلخصه بثلاثة أدوار: أولاً: الشارح باستخدام الوسائل التقنية بحيث يستخدم شبكة الإنترنت والتقنيات المختلفة لعرض المحاضرة. من ثم يعتمد الطلاب على هذه التكنولوجيا لحل الواجبات وعمل الأبحاث.
ثانياً: دور المشجع على التفاعل في العملية التعليمية عن طريق تشجيع طرح الأسئلة والاتصال بغيرهم من الطلبة والمعلمين في مختلف الدول. ثالثاً: دور المحفز على توليد المعرفة والإبداع فهو يحث الطلاب على استخدام الوسائل التقنية وابتكار البرامج التعليمية التي يحتاجونها، ويتيح لهم التحكم بالمادة الدراسية بطرح آراءهم ووجهات نظرهم
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|