عنوان البحث(Papers / Research Title)
الإدراك وكيفية توسعته لدى الطلبة
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
سيف طارق حسين العيساوي
Citation Information
سيف,طارق,حسين,العيساوي ,الإدراك وكيفية توسعته لدى الطلبة , Time 6/9/2011 7:55:58 AM : كلية التربية الاساسية
وصف الابستركت (Abstract)
الإدراك وكيفية توسعته لدى الطلبة
الوصف الكامل (Full Abstract)
الإدراك وكيفية توسعته لدى الطلبة
*الدرس الأول: (معالجة الأفكار ) الإيجابي والسلبي والمثير ( PMI) Plus, Minus, Interestingإن درس(pmi) هو نظرة العقل المتفتح للفكرة الجديدة التي تطرح إليه فبدل من ان تكون ردة فعلك عير مدروسة او انفعالية سوف تسعى لتحديد نقاط القوة والضعف والجانب المثير في الفكرة او المشكلة أي انك سوف تنظر إلى جانبي الموضوع قبل ان تعطي جوابا غير مدروس واليكم أعزائي الطلبة خطوات تطبيقها:
1. ما هي النقاط الجيدة لفكرة ما ــ لماذا تحبها؟2. ما هي النقاط السيئة لفكرة ما ــ لماذا لا تحبها؟3. ما الذي تشعر بأنه مثير أو مشوق فيها؟
أمثلة قابلة للتطبيق:1. ما رأيك لو الغية مرحلة السادس في الابتدائية؟2. ما رأيك لو كان لك حرية اختيار الأستاذ الذي يدرسك.3. ماذا لو أصبح الدخول الى الجامعات بالاختبار وليس بالمعدل.*الدرس الثاني: اعتبار جميع العوامل ( CAF)Consider All Factors يعد درس(cAF) من الدروس المفيدة جدا عندما نرغب باتخاذ قرار على الصعيد الشخصي او على صعيد المسؤولية المناطة بنا ان آخذك لجميع العوامل بنظر الاعتبار يجعل قراراتك سليمة ولن تندم على اتخاذ القرار وفي نفس الو قت سوف تعلم الناس فيما يفكرون في هذا الدرس يحاول الطالب ايجاد اكبر قدر من من العوامل المهمة التي قد تؤثر باتخاذ القرار ويكون ذلك عن طريقفحص جميع العوامل الممكنة المرتبطة بالموقف أو الفكرة وأخذها بالاعتبار.? ما هي العوامل الممكنة التي قد تؤثر عليك؟? ما هي العوامل الممكنة التي قد تؤثر على الآخرين؟? ما هي العوامل الممكنة التي قد تؤثر على المؤسسة أو المجتمع عموماً؟
أمثلة قابلة للتطبيق:1- قررت وزارة التعليم العالي أقامة جامعات خاصة بالذكور وأخرى بالاناث.2- جاءتك بعثة الى الخارج لإكمال دراستك .3- جاءتك فرصة للزواج وأنت في الدراسة.*الدرس الثالث: القونين او القواعد Rulesالهدف الرئيسي من هذا الدرس هو توفير فرصة للمارسة واستخدام الأداتين السابقتين (PMI,CAF) لدراسة القواعد والعوامل وأخذهما بعين الاعتبار عند إصدار قوانين جديدة فعند التفكير بأي شيء هناك مجموعة من القوانين يجب اتخاذها وهو ابطال للفكرة القائلة ،ان ليس هناك قوانين في دروس التفكير .
هناك عدة أسباب لوضع القوانين:
1. بعض القوانين يتم وضعها لمنع الاضطراب والفوضى .2. بعض القوانين يتم وضعها للاستمتاع.3. بعض القوانين يتم وضعها لمنع بعض الناس من أخذ امتيازات على حساب البعض الأخر.4. توضع بعض القوانين أحيانا لتنظم سلوك أفراد مؤسسة معينة كالمؤسسة العسكرية
أمثلة قابلة للتطبيق:1. ضع قوانين لتنظيم حياة أسرة أنت مسؤول عنها .2. ضع قوانين للقضاء على الإرهاب في العراق.3. ضع قوانين للحد من الطلاق بين الأزواج في العراق.
*الدرس الرابع: النتائج والمترتبات ( C&S) Consequence & Sequelعندما نريد ان تخذ قرار معين علينا البحث عن جميع النتائج والمترتبات المحتملة مستقبلاً عند اتخاذ قرار أو اختبار وما تأثيره علينا و على الآخرين فندرس
اتخاذ القرار من حيث :
ما هي النتائج والمترتبات المحتملة مباشرة؟1. ما هي النتائج والمترتبات المحتملة على المدى القصر ( 1 ــ 5 سنوات)؟2. ما هي النتائج والمترتبات المحتملة على المدى المتوسط ( 2 ــ 25 سنة)؟3. ما هي النتائج والمترتبات المحتملة على المدى البعيد ( 25 سنة + )؟4. ما هو تأثير النتائج والمترتبات المحتملة عليك وعلى الآخرين؟ أمثلة قابلة للتطبيق:1. قرر والدك ان يسافر لكي يعمل لرفع مستواكم المعاشي ما تأثير ذلك عليك وعلى أسرتك والآخرين.2. قررت الحكومة عدم توزيع قطع ارضي ابدا وبناء شقق للإسكان ما النتائج المحتملة مباشرة وعلى المدى المتوسط والبعيد.3. قرر رئيس الجامعة بان يكون هناك زي خاص بالطلبة واخر بالتدريسيين واخر بالموظفين ما النتائج المترتبة على المدى المتوسط والبعيد.
*الدرس الخامس: الغايات والأهداف ( AGO)
Aims, Goals, Objectives فكرة الهدف توسيع إدراك الموقف من قبل الطلبة فيجعلهم يركزون الغاية المرجوة للقيام بأي عمل ما فأذا عرفت اهدافك يصبح من السهل تحقيقها، ولاجل تحقيق الهدف الأساسي ربما تكون هناك مجموعة من الاهداف الفرعية وهي تحديد الغايات والأهداف البعيدة والقريبة المدى والأهداف الأدائية أو النتائج الملاحظة لعمل أو قرار يتخذه الفرد نفسه أو الآخرين ويمكن ذلك من خلال مراعاة الأتي:? ما هي الغايات التي تسعى لتحقيقها من وراء عمل ما؟? ما هي الأهداف الفرعية أو الجزئية التي تؤدي لتحقيق الغايات؟? ما هي النتاجات الأدائية التي تحقق الأهداف الفرعية؟? ما هي العلاقة بين أهدافك وأهداف الآخرين؟أمثلة قابلة للتطبيق:
1. اغلب الطلبة يعرفون القواعد الدينية لكنهم لايطبقونها فما الأهداف من ذلك.؟2. ما الهدف من سعي الإنسان وراء المال.؟3. كثير ما يلجأ الإنسان الى الكذب ما الهدف من ذلك ؟*الدرس السادس: التخطيط Planningعبارة عن عملية التفكير الى الامام لتحيد الطريق الافضل والاسرع للوصول الى هدفك ويتم من خلال تصميم خطة عمل تستجيب للتغيرات وتأخذ بالاعتبار والأهداف والمترتبات وجميع العوامل التي تدخل في عملية التخطيط ويجب مراعات الاتي:1. المرونة بمعنى قابلية الاستمرار مع تغير الظروف.2. محطات تقييم قد يترتب عليها تعديل الأهداف أو المسار.3. خطوط حمراء تستدعى التخلي عن الخطة كلياً لفشلها أو لتغير جذري في الظروف.
أمثلة قابلة للتطبيق:1. لو كنت وزير التخطيط في العراق كيف تضع خطة للقضاء على البطالة.2. ضع خطة لتبح الطالب الاول على كلية التربية الأساسية .3. ضع خطة لتصبح اكثر شعبية بين زملائك وزميلاتك.
*الدرس السابع: ترتيب الأولويات حسب الأهمية ( FIP)First Important Prioritiesلكل شيء تقوم به توجد مجموعة من الاولويات بعضها اهم من البعض الاخر لكنك لاتستطيع ان تقدم الاهم على المهم هذا الدرس يساعدك على تقديم الاولويات واختيار البدائل أو الاحتمالات الممكنة وترتيبها ضمن قائمة أولويات حسب الأهمية.1. القيم الشخصية والمؤسسية والاجتماعية عامل مهم في تحديد الأولويات.2. يختلف الناس في ترتيب الأولويات تجاه أي موقف بسبب معتقداتهم ومصالحهم.
أمثلة قابلة للتطبيق:1. لديك مجموعة أهداف في حياتك رتب الأولويات فيها حسب الأهمية.2. أصبحت مدير مدرسة ابتدائية رتب الأوليات في عملك.3. أصبحت عضو مجلس محافظة طبق مهارة ((FIP *الدرس الثامن: البدائل والاحتمالات (APC)Alternatives, Possibilities, Choicesإيجاد جميع البدائل والاحتمالات والخيارات الممكنة وأخذها بالاعتبار في اتخاذ القرار وتعد علاجا لردود الفعل الانفعالية غير المدروس فعند التأني في ايجاد بدائل أخرى سوف تتوسع لك الحلول للمشكلة المطروحة يجب ان تتأكد ان هناك دائما بديلا مطروح لكنه لايظهر للمرة الأولى ان التفكير بالاحتمالات يؤدي الى :
1. تجاوز الأنماط والجمود العقلي.2. التحرر من ممارسات العادة ومصيدة الماضي.3. بحث دائم عن الأفضل.أمثلة قابلة للتطبيق:1. تركت إحدى الطالبات الدراسة وقطعت علاقاتها بصديقاتها ما الاحتمالات المتوقعة لذلك.2. ما الاحتمالات المتوقعة لسوء أخلاق بعض الطلبة مع الست ندى؟، وما البدائل الممكنة لإرضائها ؟.3. وجد احد الطلبة يبكي أمام طالبة طبق مهارة ((APS
*الدرس التاسع: القرارات Decisionsيهيئ هذا الدرس الفرصة للاستفادة من أدوات التفكير التي عرضت في الدروس السابقة فقبل ان تخذ أي قرار يجب ان تحدد الأولويات المهمة ،وان تعرف الأهداف من اتخاذ القرار وان تتصور في بالك النتائج المنطقية ،ثم تجري معالجة للأفكار ولكي تقوم باتخاذ قرار ما يجب ان تأخذ الخطوات الآتية بنظر الاعتبار:
1. تحديد الغايات والأهداف.2. توليد أكبر عدد ممكن من البدائل والخيارات.3. ترتيب البدائل ضمن سلم أولويات.4. اختيار البديل الأفضل.أمثلة قابلة للتطبيق:1. اتخذ عشرة قرارات لتوجيه أنظار الناس إلى أهمية قسم التربية الخاصة.2. ما القرارات المناسبة التي تتخذها لكي تصبح أشهر محاضر في العالم.3. قررت الحكومة العراقية إعطاء 1000دولار لكل عائلة ادرس هذا القرار من جميع الجوانبالدرس العاشر: وجهات نظر الآخرين ( OPV)Other People Viewsتوجيه الانتباه إلى وجهات نظر الآخرين ذوي العلاقة بالموقف وتجاوز النظرة الأحادية للأمور أو للعالم ان الاطلاع على وجهة نظر الآخرين يجعلك من حيث لاتشعر تطبق مهارات توسعة الإدراك جميعها وكما قال أمير المؤمنين (عليه السلام): "من شاور الناس شاركها عقولها" ولكي تطبق مهارة (OPV) عليك أن:
1. تحدد الأشخاص والجهات المعنية بالموقف.2. التعرف على وجهات نظر الأشخاص والجهات المعنية بالموقف.3. المزج بين وجهات النظر هذه ووجهة النظر الشخصية واستخلاص العبر.أمثلة قابلة للتطبيق:1. طبق مهارة (OPV) لإرضاء الست ندى.2. طبق مهارة (OPV) لكي تنجح في مادة تعليم التفكير.3. طبق مهارة (OPV) لإنشاء معمل في الجامعة لتشغيل الطلبة بعد الدوام.
ملاحظة : أعزائي الطلبة إذا أردتم أن تحملّوا المحاضرة فاضغطوا على إيقونة زميلكم أيوب ناصر تقاعس ) لان النتائج والمترتبات وعليكم الاهتمام بمهارة(PDFعن تطبيقها.
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|