عنوان البحث(Papers / Research Title)
أثر استخدام التعليم المزيج في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط ودافعيتهن نحو مادة علم الاحياء
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
عباس حسين مغير الربيعي
Citation Information
عباس,حسين,مغير,الربيعي ,أثر استخدام التعليم المزيج في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط ودافعيتهن نحو مادة علم الاحياء , Time 16/12/2017 06:53:01 : كلية التربية الاساسية
وصف الابستركت (Abstract)
يتضمن البحث تأثير استخدام استراتيجية التعليم المزيج في تدريس مادة الاحياء واثرها في الدافعية نحو المادة والتحصيل
الوصف الكامل (Full Abstract)
أثر استخدام التعليم المزيج في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط ودافعيتهن نحو مادة علم الاحياء أ.م.د. عماد حسين المرشدي أ.د. عباس حسين مغير الربيعي الباحثة. نورس كريم علوان الجبوري جامعة بابل / كلية التربية الأساسية
الملخص يهدف البحث إلى التعرف على اثر استخدام التعليم المزيج في -1 تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء. -2 دافعية طالبات الصف الثاني المتوسط نحو مادة علم الأحياء. ولغرض التحقق من هدفي البحث تم صوغ الفرضيتين الصفريتين الآتيتين: 1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ) 0.05 ( بين مت وسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن موضوعات مادة علم الأحياء باستخدام التعليم المزيج ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة علم الأحياء. 2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ) 0.05 ( بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن موضوعات مادة علم الأحياء باستخدام التعليم المزيج ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية نحو مادة علم الأحياء. وللتحقق من ذلك، اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي، وتم اختيار متوسطة البصرة للبنات في مركز مدينة الحلة عشوائياً لتكون عينة البحث، إذ بلغ فيها عدد الشعب أربعة)أ، ب، ج، د( تم اختيار شعبة )أ( بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية وشعبة )ج( لتمثل المجموعة الضابطة، إذ بلغت عينة البحث فيهما ) 77 ( طالبة بواقع ) 39 ( طالبة للمجموعة التجريبية وبعد استبعاد ) 8( طالبات إحصائياً أصبح عددهن ) 31 ( طالبة يدرسن على وفق التعليم المزيج، و) 38 ( طالبة في المجموعة الضابطة وبعد .) استبعاد ) 8( طالبات إحصائياً أصبح عددهن ) 30 ( طالبة يدرسن بالطريقة الاعتيادية ليصبح العدد الكلي لكلا المجموعتين) 61 وقد أجرت الباحثة تكافؤاً إحصائياً بين طالبات المجموعتين)التجريبية والضابطة( في المتغي ا رت الآتية:)العمر الزمني، واختبار الذكاء، والتحصيل السابق للطالبات في مادة الأحياء، والتحصيل الد ا رسي للأبوين، مقياس الدافعية نحو مادة علم الأحياء( ولم تكن .)0‚ الفروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ) 05 وتم أعداد اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد مؤلف من ) 50 ( فقرة، وبواقع أربعة بدائل لكل فقرة، شملت فق ا رته وتم التحقق من صدقه بعرضه على ذوي (Bloom) المستويات الأربعة الأولى)المعرفة، الفهم، التطبيق، التحليل( من تصنيف بلوم ،) الخبرة والاختصاص، وايجاد ثباته بطريقة )التجزئة النصفية(، إذا بلغ معامل ثباته قبل التصحيح ) 0.81 ( وبعد التصحيح بلغ ) 0.89 كما تم إيجاد معامل الصعوبة والقوة التمييزية لكل فقرة وفاعلية البدائل لفق ا رت الاختبار. أما مقياس الدافعية نحو مادة علم الأحياء فقد أعدت الباحثة مقياساً للدافعية نحو مادة علم الأحياء يتضمن ) 46 ( فقرة تم التأكد من صدقه عن طريق عرضه على ذوي الخبرة والاختصاص، وثباته بطريقتين هما طريقة التجزئة النصفية اذ بلغ معامل الثبات قبل التصحيح ) 0.83 (، وبعد التصحيح بلغ معامل الثبات ) 0.91 (، وأما الطريقة الثانية فهي طريقة )الفاكرونباخ( وبلغ معامل .) ثباته) 0.91 واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: )الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل سبيرمان – ب ا رون، ومعامل الصعوبة، ومعامل تمييز الفقرة، ومعادلة فعالية البدائل الخاطئة(، وتوصلت نتائج البحث الى وجود فروق ذي دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث، ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية نحو مادة علم الأحياء إذ كانت القيمة المحسوبة البالغة ) 3.031 (أكبر من القمة الجدولية ) 2.000 ( في الاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية، أما دافعية الطالبات نحو مادة علم الأحياء فكانت القيمة المحسوبة البالغة ) 0.449 ( أكبر من القيمة الجدولية ) 2.000 ( ولصالح المجموعة التجريبية
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|