عنوان البحث(Papers / Research Title)
الاخفاق المعرفي
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
حوراء عباس كرماش السلطاني
Citation Information
حوراء,عباس,كرماش,السلطاني ,الاخفاق المعرفي , Time 02/01/2019 18:07:16 : كلية التربية الاساسية
وصف الابستركت (Abstract)
الاخفاق المعرفي
الوصف الكامل (Full Abstract)
الاخفاق المعرفي لدى الطالب الجامعي يتمثل الإخفاق المعرفي في الانتباه والذاكرة والتركيز والتي تُعبر بشكل فعلي عن الأخطاء المعرفية، وتكرر هذهِ الحالات والمشاكل وقد تزداد تحت واقع ظروف معينة كالضوضاء والإجهاد. وللإخفاق المعرفي آثاراً نفسية على الطالب الذي يعاني منه، ومن تلك الآثار النفسية نقص مستوى الطموح الأكاديمي لديه. وللطموح الأكاديمي دوراً هاماً في حياة الفرد بوصفهِ سمة للشخصية، إذ يلقي مستوى الطموح الأكاديمي الضوء على ملامح المستقبل، لذلك يمثل أهداف الفرد وطموحاتهِ عنصراً أساسياً مهماً في فكرتهِ عن ذاتهِ ويكون لنجاح الفرد أو إخفاقهِ في تحديد طموحاتهِ أثر على صحتهِ النفسية، لذلك لا تكمن الأهمية في وجود مستوى الطموح الأكاديمي فقط، ولكن في كيفية استغلالهِ، وفي مدى مناسبتهِ لقدرات الفرد وإمكانياتهِ. كما تعد مرحلة الدراسة الجامعية من المراحل التعليمية المهمة في حياة الطالب التي تسهم في درجة كبيرة في النمو العقلي والأخلاقي والاجتماعي للطلبة، كما تلعب دوراً مهماً في أسلوبهم في الحياة وأوجه النشاطات التي يمارسونها في أوقات فراغهم وإطلاعهم على العلوم والثقافة وفي تطوير مهاراتهم الشخصية والعقلية. وبما أنَّ الطلبة هم الفئة المهمة في العملية التربوية وهم الشريحة الفاعلة فيها فإنَّ دراسة أوضاعهم التعليمية وما فيها من إشكالات ومتطلبات تُعد من أساسيات العمل التربوي، فالطلبة بحاجة إلى التوجيه التربوي والرعاية المستمرة والتعرف على الصعوبات التي يواجهونها في حياتهم بهدف الوصول إلى الحلول التي تخفف من تلك الصعوبات والاخفاقات المعرفية وترفع من مستوى الطموح الأكاديمي لديهم.
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|