عنوان البحث(Papers / Research Title)
التكرار وصدى النفس في شعر دعبل
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
فاتن فاضل كاظم العبيدي
Citation Information
فاتن,فاضل,كاظم,العبيدي ,التكرار وصدى النفس في شعر دعبل , Time 09/01/2019 19:18:06 : كلية التربية للعلوم الانسانية
وصف الابستركت (Abstract)
منشور
الوصف الكامل (Full Abstract)
1112 ??? د ??? ? ???? ى ا ?? ار و ???? ا فاتن علي جامعة بابل/ كلية التربية للعلوم الانسانية الملخص دعبل الخ ا زعي شاعر من أعلام العصر العباسي،وقد حاول البحث د ا رسة صدى النفس في شعره من خلال د ا رسة التك ا رر اللفظي فيه،ففي التك ا رر طغيان لانساق معينة على أبيات الشاعر بما يمكننا عدها تجسيدا لانساق كامنة في نفسه فهي تخرج بصورة واعية او تترجم بطريقة لاشعورية في تضاعيف أبياته. فان كان التك ا رر اللفظي موضعا لاهتمام الباحثين،فإنهم قد حاولوا د ا رسته من الناحيتين الدلالية والإيقاعية، وقل من أشار منهم إلى الوظيفة النفسية بوصفه احد الأضواء اللاشعورية التي يسلطها الشعر على أعماق الشاعر فيضيئها بحيث نطلع عليها. الكلمات الدلالية او المفتاحية :دعبل ، التك ا رر ، صدى ، النفس ، أعماق ، انساق ، واعية ، لاشعورية دعبل الخز اعي شاعرعربي قدير من اسرة عرفت بالعلم والادب من اعلام العصر العباسي ، اشتهر بحسن اسلامه وموالاته للنبي محمد صلى الله عليه واله وسلم ومدحه لال بيته الك ا رم عليهم السلام والتفجع لما حل بهم .وقد تفتحت مواهبه الشعرية باك ا ر، فشارك في مجالس ادبية " صقلت ذوقه الادبي وساعدته على ان يبدع شع ا ر متقدما " 1 حتى نال مكانة عظيمة . وقد شاعت في شعره ظواهر لغوية واسلوبية كثيرة كانت سببا لاهتمام الباحثين وموضعا لد ا رساتهم . والتك ا رر أسلوب قديم من أساليب العرب ، وقد استخدم لاغ ا رض عدة اهمها إيضاح الكلام وتوكيده والمبالغة فيه 2 . وفي التك ا رر طغيان لانساق معينة على ابيات الشاعر وتعد تجسيدا لانساق كامنة في نفسه فهي تخرج بصورة واعية او تترجم بطريقة لاشعورية في تضاعيف ابياته فهو يميل الى " تشكيل الانساق في كل ابداع له ،وطغيان انساق معينة دون اخرى على انماط معينة ثم تجسيد هذه الانساق البارزة ،لخصائص اصيلة في بنية الفكر الانساني " 3 ،ولذا لا يخلو منه ديوان
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|