عنوان البحث(Papers / Research Title)
التماسك النصي في الرثاء الحسيني في شعر صالح الكواز الحلي
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
راسم احمد عبيس جبر المساعدي
Citation Information
راسم,احمد,عبيس,جبر,المساعدي ,التماسك النصي في الرثاء الحسيني في شعر صالح الكواز الحلي , Time 26/01/2019 17:45:37 : كلية التربية الاساسية
وصف الابستركت (Abstract)
يُعد مصطلح التماسك النصي من المصطلحات التي ظهرت حديثًا في إطار اللسانيات النصية، ويعبر به عن التماسك الوثيق والتلاحم بين الوحدات والعناصر النصية من خلال الروابط التي تنضوي تحت دائرة التماسك. والتماسك النصي يعطي أهمية بالغة للنص الأدبي على مستوى الجملة أو الفقرة أو صلة الفقرة بأختها أو النص بأكمله
الوصف الكامل (Full Abstract)
بحث بعنوان /// االتماسك النصِّي في الرثاء الحسيني في شعر صالح الكوَّاز الحلّي ( التكرار واسماء الاشارة أنموذجاً ) ملخص البحث يُعد مصطلح التماسك النصي من المصطلحات التي ظهرت حديثًا في إطار اللسانيات النصية، ويعبر به عن التماسك الوثيق والتلاحم بين الوحدات والعناصر النصية من خلال الروابط التي تنضوي تحت دائرة التماسك. والتماسك النصي يعطي أهمية بالغة للنص الأدبي على مستوى الجملة أو الفقرة أو صلة الفقرة بأختها أو النص بأكمله، فالنص لا يستطيع أن يقوم من دون هذه الروابط النصية؛ لذلك يُعد النص مفككًا غير مترابط من دون أدوات التماسك النصي التي تعمل على ربط الأجزاء مع بعضها كي تحقق قفزة نوعية في النص الخطابي بإعطائها نغمة متناسقة ذات أجراس لا متناهية ومتشابكة فيما بينها، والمتلقي أو القارئ بوصفه عنصرًا فعالًا لا يمكن إغفاله في إنتاج النص، فهو يستطيع أن يميز تلاحم العناصر أو الأجزاء عبر الجمل النصية التي كونها الباث وجعل منها نصًا متماسكًا ، وهذا الأمر جعل من التماسك النصي أمرًا ضروريًا مهمًا لا يمكن بناء أي نص من دونه؛ ولذلك قيل إذا لم يكن في النص تماسك فلن يكون من الممكن تسميته نصًا. سنتحدث في بحثنا هذا عن أداتين من أدوات التماسك النصي هما : التكرار واسماء الاشارة ؛ لدورهما الفعّال في الترابط النصي من جهة، ولأهميتهما في نص الشاعر صالح الكوّاز من جهة أخرى، فهما بارزان بشكلٍ واضحٍ وملفتٍ للنظر، والشاعر يوظفهما بشكل واع ومقصود في العملية الخطابية الأمر الذي جعلنا نخصهما بالبحث والدراسة. تألف البحث من تمهيد نظري عن مفهوم التماسك النصي وأهميته في الدراسات اللسانية الحديثة، ودوره في فهم النص وتماسكه، وجاء المبحث الأول عن التكرار ومهاده النظري وتطبيقاته في نص الشاعر صالح الكواز، والمبحث الثاني عن اسماء الاشارة ومفهومها وتطبيقاتها، وقائمة المصادر والمراجع التي استقى منها البحث أفكاره ونصوصه. وختامًا نرجو من الله سبحانه يجعل عملنا هذا مسددًا خدمة لأهل بيت النبوة، وأن يجعلنا من أتباعهم ومواليهم إلى يوم نلقاه، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، والأئمة الهداة المهديين، وسلم تسليمًا كثيرًا.
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|