معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


المشكلات التي تواجه طلبة قسم العلوم بكلية التربية الاساسية بجامعة بابل المطبقين اثناء مدة التطبيق من وجهة نظرهم


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
عباس حسين مغير الربيعي

Citation Information


عباس,حسين,مغير,الربيعي ,المشكلات التي تواجه طلبة قسم العلوم بكلية التربية الاساسية بجامعة بابل المطبقين اثناء مدة التطبيق من وجهة نظرهم , Time 19/02/2019 13:36:21 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


يبحث في المشكلات التي تواجه طلبة قسم العلوم المطبقين اثناء فترة التطبيق وطرق معالجتها

الوصف الكامل (Full Abstract)

المشكلات التي تواجه طلبة قسم العلوم بكلية التربية الاساسية بجامعة بابل المطبقين اثناء مدة التطبيق من وجهة نظرهم
أ. د. عباس حسين مغير* م. نسرين حمزة عباس* أ. عدي صبري عبد الرزاق*
*جامعة بابل / كلية التربية الأساسية / قسم العلوم

الخلاصة
هدف البحث الحالي تشخيص المشكلات التي تواجه طلبة قسم العلوم في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل اثناء مدة التطبيق خلال تطبيقهم في الفصل الدراسي الثاني من السنة الرابعة وذلك لغرض الوقوف على المشكلات للعمل على اقتراح الحلول المناسبة لها.
ولتحقيق هدفي الدراسة اعدت استبانة مكونة من (70) فقرة موزعة على (5) مجالات(مكونات) هي :
المجال الاول: المشكلات المتعلقة بالطالب وعدد فقراته ( 18 ) فقرة .
المجال الثاني: المشكلات المتعلقة بإدارة المدرسة ومعلم المادة الاصلي وعدد فقراته ( 30 ) فقرة .
المجال الثالث: المشكلات المتعلقة بالإشراف العلمي والتربوي وعدد فقراته ( 8 ) فقرة .
المجال الرابع: المشكلات المتعلقة بالإعداد المهني وعدد فقراته ( 6 ) فقرة .
المجال الخامس: المشكلات المتعلقة بالقسم والكلية وعدد فقراته ( 8 ) فقرة .
عرضت الاستبانة على المحكمين كما حسب معامل الصدق والثبات . تكونت عينة البحث من ( 53 ) طالباً وطالبة من طلبة قسم العلوم من كلية التربية الاساسية بجامعة بابل والممثلة لمجتمع البحث البالغ (259) طالباً وطالبةً في المرحلة الرابعة للقسم للعام الدراسي 2015 - 2016. ولتحديد المشكلات التي تواجه الطلبة المطبقين تم حساب الوسط المرجح والوزن المئوي لفقرات الاستبانة بعد توزيع الاستبانة على عينة البحث وحساب التكرارات لكل فقرة ومجال .
لقد أظهرت النتائج ان فقرات مختلفة من مكونات مختلفة قد شكلت مشكلات واجهت الطلبة اثناء فترة التطبيق وتباينت شدة المشاكل باختلاف الفقرات واكثر المشكلات ما يتعلق بإدارة المدرسة وبالقسم والكلية, ,كما واظهرت النتائج انعدام تأثير متغير الجنس في طبيعة المشكلات اذ تطابقت وجهات نظر الذكور والاناث بشأن التقديرات لمعظم فقرات الاستبانة والمكونات الرئيسة للاستبانة . وقد خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث