معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


اسلوب اداء الموال البغدادي كأحد اشكال الارتجال الغنائي في العراق


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
انيس حمود معيدي الطائي

Citation Information


انيس,حمود,معيدي,الطائي ,اسلوب اداء الموال البغدادي كأحد اشكال الارتجال الغنائي في العراق , Time 3/12/2022 12:09:48 PM : كلية الفنون الجميلة

وصف الابستركت (Abstract)


يمثل الموال البغدادي جزءاً مهماً من الغناء العراقي المتناقل شفاهاً(الغناء الشعبي)

الوصف الكامل (Full Abstract)

يمثل الموال البغدادي جزءاً مهماً من الغناء العراقي المتناقل شفاهاً(الغناء الشعبي), وقد عرف هذا الشكل في بغداد تحت اسم (المواليا) زمن هارون الرشيد, اذ استخدمته شعراً يدخله اللحن, احدى جواري (البرامكة) كوسيلة لرثاء سيدها, وبرز ايضاً في مدينة واسط بين المزارعين وهم يغنون لأثارة الهمة, ويقولون في اخر الشطر مع الترنيم( يا مواليا) اشارة لمواليهم, واشتهر بهذا الاسم.
وعند انتقال اي قالب غنائي شفاهاً, فإنه سيتعرض الى مؤثرات البيئة الجديدة التي وصل اليها كتغير اللهجة واللحن, لكي يلائم اذواق سكان البيئة الجديدة.
لقد حرص الشعراء العراقيون على تطوير الموال عبر السنين من خلال اعتماده اسلوباً خاصاً في طريقة الصياغة الشعرية, وكانت (المواليا) هي الاساس الاول للمـوال رباعي الاشطر ذو القافية الواحدة, ثم اصبح الموال بعد ذلك خماسياً وسداسي الاشطر, ممثلاً لتطور مرحلة لاحقة احدث نسبياً, وصولاً الى النظم السباعي للمـوال، واكتمال بنيـته الشكلية, واستقرار قـاعـدة النظـم على (البسـيط) والأبيـات السبـعة المجنسة، والمعروف بـ (الموال البغدادي)،

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث