معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


مفهوم دافعية التعلم


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
سيف طارق حسين العيساوي

Citation Information


سيف,طارق,حسين,العيساوي , مفهوم دافعية التعلم , Time 7/15/2011 5:55:19 PM : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


مفهوم دافعية التعلم بحث للاستاذ سيف طارق العيساوي انواع الدوافع مكونات الدافعية

الوصف الكامل (Full Abstract)



 مفهوم دافعية التعلم
 
  ينظر إلى  الدافعية من الناحية السلوكية على أنها الحالة الداخلية أو الخارجية للمتعلم ، التي تحرك سلوكه وأداءه وتعمل على استمراره وتوجهه نهو الهدف أو الغاية.أما من الناحية المعرفية، فهي حالة داخلية تحرك أفكار ومعارف المتعلم وبناه المعرفية ووعيه وانتباهه، حيث تلح عليه على مواصلة واستمرار الأداء للوصول إلى حالة التوازن المعرفي والنفسي. و أما من الناحية الإنسانية، فهي حالة استثارة داخلية تحرك المتعلم للاستغلال أقصى طاقته في أي موقف تعليمي يهدف إلى إشباع رغباته وتحقيق ذاته.                            
3.6- أنواع الدوافع:  لقد ميز علماء النفس نوعين من الدوافع لدى الإنسان وهي:
 
1-الدوافع الفسيولوجية والدوافع النفسية :
 
  نقصد بالدوافع الفسيولوجية،  هي دوافع فطرية أولية ، التي تنشأ من حاجات الجسم الخاصة بالوظائف العضوية والفسيولوجية كالحاجة إلى الماء والطعام والجنس. أما الدوافع النفسية فهي دوافع ثانوية مثل حب التملك والتفوق والسيطرة والفضول والإنجاز. وتعتبر الدوافع الأولية أقل أثر في حياة الإنسان  ويتوقف ذلك على درجة إشباعها.                   
2- الدوافع الداخلية و الدوافع الخارجية:
 
 الدافع الداخلي هو تلك القوة التي توجد في داخل النشاط  التي تجذب المتعلم  نحوها ، فتؤدي إلى الرغبة في العمل   مواصلة المجهود لتحقيق الهدف دون وجود تعزيز خارجي . ويؤكد (برونر) أن التعلم يكون أكثر ديمومة واستمرارية في حالة كون الدوافع داخلية و غير مدعمة بتعزيزات خارجية .و نلخص العوامل المؤثرة في دافعية التعلم ضمن البيان رقم1
 وتعتبر الدافعية من أهم العوامل المثيرة للتعلم ، فهي مصدر للطاقة البشرية والأساس الذي يعتمد عليه في تكوين العادات والميول والممارسات لدى الأفراد. كما أنها تعد القوى التي تدفع المتعلم إلى تعديل سلوكه وتوجهه نحو الهدف المطلوب.  لقد أثبت الباحثون على وجود علاقة ايجابية بين الدافعية ومستوى التحصيل . وأكدوا أن دافعية الطلبة تسهم في تكوين اتجاهات ايجابية نحو المدرسة. ويذكر (زيدون وآخرون  1993)أن للدافعية في التعلم وظيفة    من ثلاثة أبعاد وهي: 
                                                                                  1- تحرير الطاقة الانفعالية في الفر د وإثارة نشاط معين من السلوك. 2- الاستجابة لموقف معين وإهمال المواقف الأخرى . 3- توجيه النشاط بغرض إشباع الحاجة الناشئة عنده وإزالة حالة التوتر مع تحقيق الهدف.
 4.6- مكونات الدافعية  : 
 
  يرى( كوهين، 1969)أن الدافعية تتكون من أربعة أبعاد و هي الإنجاز والطموح والحماسة والإصرار عل تحقيق الأهداف والمثابرة.أما( حسين،1988) فقد استخلص ستة عوامل مكونة للدافعية ، وهي المثابرة و الرغبة المستمرة  في الانجاز والتفاني في العمل والتفوق والظهور والطموح والرغبة في تحقيق الذات.وفيما يلي عرض جدول ملخص لأهم الاتجاهات المفسرة لدافعية التعلم.  
  
                 5.6- قياس الدافعية  :
 
لا يمكن قياس قوة الدافعية بشكل مباشر،  وإنما بشكل غير مباشر ضمن الطرقتين التاليتين :
 - قياس قوة الدافعية بواسطة الحرمان : تعد كمية الحرمان طريقة تقدير لدرجة الدافعية عند المتعلم  وذلك بقياس الحرمان بالوقت المنقضي مند آخر إشباع .
- قياس قوة الدافعية من خلال السلوك : لا يمكن قياس كل الدوافع بواسطة الحرمان، لهذا  تستخدم الملاحظة للسلوك كوسيلة للاستدلال عن حالة الدافعية بالاعتماد على الاشتراط  الإجرائي  .
 
6.6- علاقة الدافعية بسلوك الأداء :
 
لقد أكدت الدراسات وجود ارتباط وثيق بين الدافعية وأداء السلوك، فازدياد الأداء يؤدي إلى ارتفاع قوة الدافعية . كما أكد قانون ييركس- دود سون على أنه كلما كانت المهمة صعبة تطلبت مستوى أدنى من الدافعية وأقصى حد من الأداء. وترتبط الدافعية ومستوى الأداء باستخدام التعزيزات المختلفة.فكلما كان التعزيز قويا وايجابيا أدى ذلك إلى ارتفاع في مستوى الأداء وقوة الدافعية.
 
7.6- العوامل المؤثرة في قوة دافعية التعلم : 
 
 للمحافظة على قوة الدافعية عند المتعلمين لبدا من الأخذ بالإرشادات التالية :
- تحديد الأهداف بشكل واضح و مثيرة للانتباه.- تعزيز استجابات المتعلم بالحوافز والمكافآت.- إزالة حالة التوتر والقلق والصراع  في حل المشكلات المطروحة، وذلك  بتقديم نماذج من الاستراتجيات الناجعة والفعالة لحل المشكلات دون  تعريض المتعلم للإصابة بالتوتر والقلق أمام الصعاب. - تقديم للمتعلم طرائق بسيطة وناجعة تمكنه من التعلم بسرعة وبشكل جيد و بأقل مجهود. - تقديم فرص للمشاركة في تحديد الأهداف و اختيار أنواع النشاط الذي يرغب فيه المتعلم.- تعويد الطفل على تحمل المسؤولية الذاتية لتحمل نتائج أعماله من نجاح أو فشل .- تعزيز فرص الاستقلالية  والاعتماد على الذات  في اختيار الأنشطة وممارستها.-  إثارة استعداد المتعلم   لعملية التعلم .- تنظيم طريقة التدريس بكيفية مثيرة  الانتباه والدافعية.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث