عنوان البحث(Papers / Research Title)
الخجل وعلاقته بالوحدة النفسية
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
ناجح حمزة خلخال المعموري
Citation Information
ناجح,حمزة,خلخال,المعموري ,الخجل وعلاقته بالوحدة النفسية , Time 7/24/2011 4:41:01 AM : كلية الفنون الجميلة
وصف الابستركت (Abstract)
الخجل وعلاقته بالوحدة النفسية
الوصف الكامل (Full Abstract)
الخجل وعلاقته بالوحدة النفسية
الدكتور ناجح المعموري الدكتور علي المعموري
ملخص الدراسة
تعد مرحلة المراهقة من اكثر المراحل العمرية صراعا" فخلالها يتعرض المراهق الى الضغوط داخلية فتجعله ينسحب
وينطوي على نفسه , ويلوذ باحزانه وهمومه فيكون شاعرا" بالخجل مما يدفعه الى الوحدة النفسية مولدا" معاناة نفسية تتحكم
به الى درجة تشل بها مواهبه وتجعل سلوكه الاجتماعي ضعيف الاثر بالاخرين , مما يترتب على ذلك من بعد ونفور عن
الاخرين وعليه وجب القلق على ما يعتريه من انفعالات واساليب تعامل تولد لديه الخجل والتمركز حول اللذات , وهنا تبرز
مشكلة البحث في تسليط الضوء على الخجل عند المراهقين والكشف عن حالة الشعور بالوحدة النفسية والعلاقة ما بين
الشعور بالوحدة النفسية والخجل والاتجاهات الوالدية في التعامل .
وعليه تبرز اهمية البحث الحالة من اهمية دراسة الشخصية للمراهقين مثل الخجل والوحدة النفسية وعلاقتها بالاتجاهات
الوالدية.
هدف البحث الى الكشف عن:-1. الوحدة النفسية للمراهقين.2. الكشف عن الخجل للمراهقين.3. العلاقة الارتباطية مابين الخجل والوحدة النفسية.4. العلاقة الارتباطية مابين الخجل والوحدة النفسية والاتجاهات الوالدية في التنشئة
تكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة بغداد / الكرخ الثانية . ومن اجل تحقيق
أهداف البحث قام الباحثان ببناء المقاييس الثلاثة ( الخجل – الوحدة النفسية _ الاتجاهات الوالدية في التعامل ) الى الوسائل
الإحصائية المستخدمة في البحث فهي معامل ارتباط بريسون ومربع كاي ومعادلة سيرمان براون . وبعد ذلك توصلت
الدراسة الى نتيجة بان هناك علاقة ارتباطيه مابين الخجل والشعور بالوحدة النفسية لدى طلبة المرحلة المتوسطة وكذلك
توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين الأسلوب العقابي واسلوب سحب الحب والخجل عند مستوى دلالة (0,05) كما بينت
الدراسة بان هناك علاقة ارتباطيه سالبة بين اسلوب التوجيه والإرشاد والشعور بالخجل والوحدة النفسية عند مستوى دلالة
(0,01
)
وقد قدم الباحثان مجموعة من التوجيهات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل اليها :-
1. التركيز من خلال ( برامج التوعية الإعلامية والدينية على استخدام الوالدين الأسلوب التوجيه والإرشاد في التعامل مع
أبنائهم المراهقين للحد من إحساسهم بالخجل والشعور بالوحدة النفسية . بالإضافة الى تشجيعهم للدخول معهم في مناقشات
هادفة
2. دراسة اثر الشعور بالوحدة النفسية والخجل على التحصيل الدراسي لطلبة المرحلة المتوسطة
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|