معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


اضافة مادة الفيدرالية الى مناهج القانون والسياسة في الجامعات العراقية


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
علي هادي حميدي الشكراوي

Citation Information


علي,هادي,حميدي,الشكراوي ,اضافة مادة الفيدرالية الى مناهج القانون والسياسة في الجامعات العراقية , Time 1/9/2012 10:28:50 AM : كلية القانون

وصف الابستركت (Abstract)


وضع الفيدرالية في إطار الاهتمام العلمي والمعرفي والإعلامي الأوسع من قبل مؤسسات الدولة

الوصف الكامل (Full Abstract)

 
إضافة مادة الفيدرالية إلى مناهج القانون والسياسة في الجامعات العراقية
  
إعداد : أ.د.علي هادي حميدي الشكراوي  
جامعة بابل – كلية القانون  

- المقدمة :  
في هذا البحث نتناول مقترح إضافة موضوع ( الفيدرالية ) كمادة مستقلة في التدريس إلى مناهج القانون والسياسة في الجامعات العراقية ، حيث أصبح هذا الموضوع على غاية من الأهمية المعرفية والعملية الممتدة إلى مواد ومجالات علمية متنوعة ومتداخلة ، والتي تتأثر وتؤثر فيما بينها بنسب مختلفة في الجانبين النظري والعملي ، ومن ثم تنعكس محصلة ذلك التأثير المتبادل على أداء مؤسسات الدولة ذات العلاقة فضلا عن مواطنيها وصناع قراراتها السياسية والإدارية وغيرها من المجالات .  
ولا شك في إن أهم تلك المواد العلمية المنهجية المرتبطة بالموضوع  هي : القانون الدستوري ، والنظم السياسية ، والقانون الإداري ، والقانون الدولي العام .  
ومن الجدير بالذكر إن هنالك من يربط النطاق العلمي لموضوع الفيدرالية ضمن إطار منهج القانون الدستوري ، وآخرون يربطونه ضمن إطار منهج النظم السياسية ، وغيرهم يربطه ضمن إطار المنهجين ، وهو الرأي الذي نؤيده .  
كما نجد إنه من الضروري أن نبين علاقة موضوع الفيدرالية بالقانون الإداري من خلال العديد من المجالات ، كاعتماد أحد أساليب التنظيم الإداري للدولة سواء أكان اعتماد  الأسلوب المركزي أو اللامركزي وما يرتبط به من عناصر ومقومات ، حيث إن تطبيق اللامركزية الإدارية الإقليمية هو الأسلوب الأنسب لمعظم الدول الفيدرالية التي تطبق اللامركزية السياسية أيضا ، ومنها العراق .  
أما فيما يتعلق بعلاقة موضوع الفيدرالية بالقانون الدولي العام فيمكن أن نجدها في مجال حق تقرير المصير ، على سبيل المثال لا الحصر .  
ورغم ما تقدم فإن تصميم مادة منهجية مستقلة في التدريس على الأقل ومتخصصة بموضوع ( الفيدرالية ) لا يخل بتلك العلاقة الوثيقة بين تلك المواد العلمية والمنهجية ، بل يعززها ويطورها من جهة في إطار الحقيقة التي تؤكد على تداخل العلوم والمعارف .  
ومن جهة أخرى سوف يضع موضوع الفيدرالية في إطار الاهتمام العلمي والمعرفي والإعلامي الأوسع من قبل المؤسسات العلمية والتعليمية والتربوية والإعلامية والثقافية .  
 فضلا عن ما يتمخض من ذلك الاهتمام في إيجاد السبل المناسبة للتطبيق أو التنفيذ السليم لها على أرض الواقع الفعلي في العراق .  
وعلى هذا الأساس تم تقسيم هذا البحث ، إضافة لهذه المقدمة إلى ثلاث مباحث ، وخاتمة ، كما يأتي :  
-المبحث الأول : القواعد العامة للفيدرالية والتطبيق العراقي  
-المبحث الثاني : مسوغات تدريس مادة الفيدرالية كمنهج مستقل  

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث