معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


الأبداع في لوحة عذراء كنيسة سستينا


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
جلال عزيز فرمان ال محمد

Citation Information


جلال,عزيز,فرمان,ال,محمد ,الأبداع في لوحة عذراء كنيسة سستينا , Time 27/10/2012 23:10:25 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


سستينا الأصالة والمرونة

الوصف الكامل (Full Abstract)

الأبداع في لوحة عذ ا رء كنيسة سستينا للمبدع ا رفائيل
تبرز مها ا رت التفكير الأبداعي فيها كالآتي :
مهارة الأصالة ويمكن ملاحظتها في مواضع عدة منها:
1. تصميم التكوين الفني بحيث لايكون هناك من يناظر العذ ا رء مستخدما في ذلك
مايت ا رءى له من تباينات وهو ما يتجلى في وقوف العذ ا رء منتصبة بمفردها على حين
جعل ما عداها من شخوص في مستوى أدنى تبدو العذ ا رء وحدها وهي تواجه
المشاهد أشبه ماتكون بكتلة داكنة مستوية في وقفتها أمام خلفية ساطعة وضاءة في
حين تبدو القديسة والبابا قريبا من أطار الصورة .
2. أحد عناصر اللوحة التي كانت مثا ا ر للكثير من النقاش هو التعابير الغامضة
التي رسمها ا رفائيل على وجه العذ ا رء وطفلها وحاول النقاد ودارسو الفن فكّها ومعرفة
كنهها.
3. نرى قدمي العذ ا رء وقد غمرهما الظل بينما الأضواء تتموج بين طيات السحب
فتبدو العذ ا رء وكأنها قد إمتطتها .
4. أسلوب ا رفائيل الفريد في توزيع م ا ركز ثقل جسم العذ ا رء للحفاظ على توازنه.
5. حمل يسوع الطفل من قبل العذ ا رء على الرغم من عدم كونه قاص ا ر عن المشي
رم ا ز لما يتبوأه من مكانة قدسية ويبدو منصرفا الى منح البركة لمن حوله وقد شخص
ببصره الى من أمامه محدقا دون أن يلتفت يمنة أو يسرة .
6. ويجسد الملكان الصغي ا رن في أسفل اللوحة الطبيعة البشرية في تباين
مايعلوهما مما هو خارق للطبيعة وقد رسم جناح أكبر الملاكين سنا بجناح واحد
م ا رعيا ألا يت ا ركب جناح ثان فوق جناح زميله حتى لايكون ثمة مايوحي للمشاهد
بأنه أمام كتلة ضخمة في أسفل الصورة .
.
مهارة الأفاضة وتبرز في أج ا زء عدة من اللوحة منها :
1. الحافة المحددة للعباءة المتماوجة وأط ا رف الثوب المت ا رجع في رفق الى الو ا رء
بفعل الريح الحانية.
2. حمل يسوع الطفل من قبل العذ ا رء على الرغم من عدم كونه قاص ا ر عن
المشي رم ا ز لما يتبوأه من مكانة قدسية ويبدو منصرفا الى منح البركة لمن
حوله وقد شخص ببصره الى من أمامه محدقا دون أن يلتفت يمنة أو يسرة .
3. أن خطوطها المنحنية والعريضة نزولا وصعودا، وتوازن الكتل فيها وتوزيع
الألوان الدقيق ما بين الذهبي والأخضر، والبني والأزرق، كل ذلك يعطي
الناظر إليها شعو ا ر بالسلام والطمأنينة.
وأحد عناصر اللوحة التي كانت مثا ا ر للكثير من النقاش هو التعابير الغامضة التي
رسمها ا رفائيل على وجه العذ ا رء وطفلها وحاول النقاد ودارسو الفن فكّها ومعرفة
كنهها.
مهارة المرونة التي تبرز في مواضع عدة منها :
1. صورة القديسة بربارة والبابا سيستو اللذين طوتهما السحب يبدوان في
حركتهما وكأنهم قد أفترشاها .
2. نظرة سيستو متجهة الى الأعلى بنما نظرة بربارة توازنها وتتجه الى الأسفل .
3. إيماءة البابا ترنو الى الخارج بينما نرى إيماءة القديسة متجهة الى الداخل
4. نرى البابا يصوب بصره نحو العذ ا رء بينما القديسة بربارة تنكس بصرها الى
الأسفل صوب الملاكين الصغيرين في أدنى اللوحة وهكذا ضمن ا رفائيل إنقياد
عين الناظر في وقت واحد نحو خطوط وأتجاهات معينة حددها هو بنفسه في
لوحته .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث