عنوان البحث(Papers / Research Title)
الأبداع في لوحة عذراء كنيسة سستينا
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
جلال عزيز فرمان ال محمد
Citation Information
جلال,عزيز,فرمان,ال,محمد ,الأبداع في لوحة عذراء كنيسة سستينا , Time 27/10/2012 23:10:25 : كلية التربية الاساسية
وصف الابستركت (Abstract)
سستينا الأصالة والمرونة
الوصف الكامل (Full Abstract)
الأبداع في لوحة عذ ا رء كنيسة سستينا للمبدع ا رفائيل تبرز مها ا رت التفكير الأبداعي فيها كالآتي : مهارة الأصالة ويمكن ملاحظتها في مواضع عدة منها: 1. تصميم التكوين الفني بحيث لايكون هناك من يناظر العذ ا رء مستخدما في ذلك مايت ا رءى له من تباينات وهو ما يتجلى في وقوف العذ ا رء منتصبة بمفردها على حين جعل ما عداها من شخوص في مستوى أدنى تبدو العذ ا رء وحدها وهي تواجه المشاهد أشبه ماتكون بكتلة داكنة مستوية في وقفتها أمام خلفية ساطعة وضاءة في حين تبدو القديسة والبابا قريبا من أطار الصورة . 2. أحد عناصر اللوحة التي كانت مثا ا ر للكثير من النقاش هو التعابير الغامضة التي رسمها ا رفائيل على وجه العذ ا رء وطفلها وحاول النقاد ودارسو الفن فكّها ومعرفة كنهها. 3. نرى قدمي العذ ا رء وقد غمرهما الظل بينما الأضواء تتموج بين طيات السحب فتبدو العذ ا رء وكأنها قد إمتطتها . 4. أسلوب ا رفائيل الفريد في توزيع م ا ركز ثقل جسم العذ ا رء للحفاظ على توازنه. 5. حمل يسوع الطفل من قبل العذ ا رء على الرغم من عدم كونه قاص ا ر عن المشي رم ا ز لما يتبوأه من مكانة قدسية ويبدو منصرفا الى منح البركة لمن حوله وقد شخص ببصره الى من أمامه محدقا دون أن يلتفت يمنة أو يسرة . 6. ويجسد الملكان الصغي ا رن في أسفل اللوحة الطبيعة البشرية في تباين مايعلوهما مما هو خارق للطبيعة وقد رسم جناح أكبر الملاكين سنا بجناح واحد م ا رعيا ألا يت ا ركب جناح ثان فوق جناح زميله حتى لايكون ثمة مايوحي للمشاهد بأنه أمام كتلة ضخمة في أسفل الصورة . . مهارة الأفاضة وتبرز في أج ا زء عدة من اللوحة منها : 1. الحافة المحددة للعباءة المتماوجة وأط ا رف الثوب المت ا رجع في رفق الى الو ا رء بفعل الريح الحانية. 2. حمل يسوع الطفل من قبل العذ ا رء على الرغم من عدم كونه قاص ا ر عن المشي رم ا ز لما يتبوأه من مكانة قدسية ويبدو منصرفا الى منح البركة لمن حوله وقد شخص ببصره الى من أمامه محدقا دون أن يلتفت يمنة أو يسرة . 3. أن خطوطها المنحنية والعريضة نزولا وصعودا، وتوازن الكتل فيها وتوزيع الألوان الدقيق ما بين الذهبي والأخضر، والبني والأزرق، كل ذلك يعطي الناظر إليها شعو ا ر بالسلام والطمأنينة. وأحد عناصر اللوحة التي كانت مثا ا ر للكثير من النقاش هو التعابير الغامضة التي رسمها ا رفائيل على وجه العذ ا رء وطفلها وحاول النقاد ودارسو الفن فكّها ومعرفة كنهها. مهارة المرونة التي تبرز في مواضع عدة منها : 1. صورة القديسة بربارة والبابا سيستو اللذين طوتهما السحب يبدوان في حركتهما وكأنهم قد أفترشاها . 2. نظرة سيستو متجهة الى الأعلى بنما نظرة بربارة توازنها وتتجه الى الأسفل . 3. إيماءة البابا ترنو الى الخارج بينما نرى إيماءة القديسة متجهة الى الداخل 4. نرى البابا يصوب بصره نحو العذ ا رء بينما القديسة بربارة تنكس بصرها الى الأسفل صوب الملاكين الصغيرين في أدنى اللوحة وهكذا ضمن ا رفائيل إنقياد عين الناظر في وقت واحد نحو خطوط وأتجاهات معينة حددها هو بنفسه في لوحته .
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|