عنوان البحث(Papers / Research Title)
اسباب الضعف الخطي في المرحلة الابتدائة
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
ابتسام صاحب موسى الزويني
Citation Information
ابتسام,صاحب,موسى,الزويني ,اسباب الضعف الخطي في المرحلة الابتدائة , Time 02/11/2012 20:10:49 : كلية التربية الاساسية
وصف الابستركت (Abstract)
يمكن التعرف على اسباب الضعف الخطي في المرحلة الابتدائية
الوصف الكامل (Full Abstract)
بسم الله الرحمن الرحيم أسباب الضعف الخطي لتلاميذ المرحلة الابتدائية: تعود الخطاطون أن يزنوا الكلمات ،او يقسموا بعدد من النقط ، فيكون طول الألف مثلا ثلاث نقاط بالقلم الذي يكتب به ،وكذلك الشأن في باقي الحروف . لقد تخيل الخطاطون أنهم بهذا الأسلوب يستطيعون ان يجعلوا التلميذ يخط خطا صحيحا ، ولكن النتائج مخالفة لما توهموا . لا يستطيع المرء نظم الشعر بمجرد تعلم العروض ، وكذلك التلميذ لا يستطيع ان يجيد الخط بمجرد معرفة مقاييس الحروف وأوزانها ، فطريقة الوزن بالتنقيط قد تفيد الخطاطين والهواة ،لكنها أسلوب لا يصلح لصغار التلاميذ الذين نهدف تدريسهم الخط الى مجرد الوضوح والسرعة في الكتابة . الطريقة الشائعة في تعليم الخط ان يحصل التلميذ على (كراسة الخط) ، وطبع في أعلى كل صفحة عدد من الحروف او الكلمات المنفردة يقلدها التلميذ ، وربما وضعوا له سطر منقطا يلي السطر الأول ،فهذه الكراسات قد لا تكون علاجا لرداءة كثير من خطوط المعلمين ، وعد محاولتهم من تحسينها ، فلا يتمكن الطفل من التعرف على كيفية كتابة الكلمة ولا كيف سار الثلم بحروفها.
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|