معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


اثر اسنراتيجية دائرة الاسئلة في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
ابتسام صاحب موسى الزويني

Citation Information


ابتسام,صاحب,موسى,الزويني ,اثر اسنراتيجية دائرة الاسئلة في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص , Time 06/10/2016 20:02:27 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


التعرف على اثر استراتيجية دائرة الاسئلة في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي

الوصف الكامل (Full Abstract)

تعد ظاهرة الضعف في الادب والنصوص بين الطلبة كثيرة ،ومن بينها انها قد تكون السبب في المادة البلاغيةنفسها،كأن تكون موضوعاتها كثيرة ومعقدة ولها تفرعات عدة وتفصيلات كثيرة تحتاج الى المزيد من الشرحوالتوضيح والتحليل،او قد يكون في الكتاب البلاغي ،فهو كتاب موجز ايجا ا ز مخلا لا يتناسب وطالب الفرع الادبي ،فأسلوبه غير مشوق ،وموضوعاته مقتضبة وموجزة مع خلوه من التدريبات التي تنمي ملكة التعبير،اذيحتوي على تدريبات نمطية تقليدية تنمي مها ا رت لغوية بسيطة .لذا يهدف البحث الحالي الى معرفة اثراستراتيجية دائرة الاسئلة في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص،ولتحقيق ذلكاعتمدت الباحثتان تصميما تجريبيا واختارت الباحثتان بطريقة قصدية (إعدادية طليطلة للبنات) ،لقربها من سكن الباحثة،وتحوي على شعبتين للخامس الأدبي هي(أ،ب)،وبالطريقة نفسها اختيرت شعبة (أ) لتكون المجموعة التجريبية تدرس مادة البلاغة والتطبيق باستعمال است ا رتيجية تسلق الهضبة،واختيرت شعبة (ب) لتكون المجموعة(الضابطة) وتدرس مادة البلاغة والتطبيق بالطريقة التقليدية،وبلغ عدد طالبات المجموعتين( 63 ) طالبة( بواقع( 31 ) طالبة في شعبة (أ) و( 32 )طالبة شعبة(ب)، وبعد استبعاد الطالبات المخفقات البالغ عددهم( 3طالبة،أصبح عدد أف ا رد العينة النهائي( 60 ) طالبة،بواقع( 30 ) طالبة في شعبة(أ) و( 30 ) طالبا في شعبة(ب).اجريت الباحثتان تكافؤاً احصائياً بين مجموعات .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث