معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


جماليات التكوين في رسوم محمد علي شاكر


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
ضياء حمود محمد الاعرجي

Citation Information


ضياء,حمود,محمد,الاعرجي ,جماليات التكوين في رسوم محمد علي شاكر , Time 28/11/2016 10:36:10 : كلية الفنون الجميلة

وصف الابستركت (Abstract)


جماليات التكوين في رسوم محمد علي شاكر

الوصف الكامل (Full Abstract)

ملخص البحث
تناول البحث الحالي ) جماليات التكوين في رسوم محمد علي شاكر ( من خلال أربعة فصول تضمن الأول
مشكلة البحث بالسؤالات التالية :
هل للمعطيات الواقعية والذاتية والتقنية أثرها البارز في تجلي جماليات التكوين في رسوم محمد علي شاكر؟ , وهل
يمكن توسم مفاهيم جمالية وا رء اشتغال آليات التكوين وحيثياته المتمثلة بأنساقه البنائية المتناغمة ؟ , هل أفرزت تجربة
محمد علي شاكر عن جمالية في التكوين منحته خصوصية تستدعي البحث؟
وهدف البحث في تعرف جماليات التكوين في روم محمد علي شاكر.
0666 م( . ، - واقتصرت حدود البحث على د ا رسة التكوين في الرسوم الزيتية المنجزة في الع ا رق للمدة من ) 0691
كما تم تحديد المصطلحات بما يخدم موضوع البحث.
أما الفصل الثاني فقد تطرق إلى الاطار النظري واشتمل على مبحثين . الأول منها اختص بد ا رسة جماليات
التكوين في الرسم الع ا رقي المعاصر . وأما الثاني فقد أختص المرجعيات المؤثرة في تجربة الفنان محمد علي شاكر .
أما الفصل الثالث فقد تمت فيه إج ا رءات البحث وأشتمل على مجتمع البحث المتكون من ) 01 ( أنموذجا ، وتم
اختيار ) 4( نماذج قصدياً بما يحقق هدف البحث ، فيما اتخذ الباحث منهجاً وصفياً تحليلياً في تحليل نماذج العينة.
أما الفصل ال ا ربع فقد احتوى على النتائج والاستنتاجات التي توصل إليها الباحث .
النتائج :
-1 أن الواقعية كانت السمة التي عصفت بها إعمال الفنان محمد علي شاكر في العقود الاربعة.
-2 تتسم إعماله بالانشاء المحكم ) التكوين ( إذ يستخدم عنصر اللون بج ا رة وبعفوية عالية.
-1 تتسم معظم إعماله بادخال إشكال حيوانية تختلف من لوحة إلى أخرى .
-4 تتسممم معظممم إعمالممه بالت ا ركمم الانشممائي الواضمما ويمكممن قمم ا رءة تكويناتممه بمماكثر مممن جهممة وذلممك لتعممدد الم ا ركممز
المستخدمة
-5 وجممود صممفة التكمم ا رر فممي رسمموماته إذ تتسممم باسممتخدام للاشممكال الهندسممية والمسممتطيلة والدائريممة والمربعممة والمثلثممة
والهرمية والبيضوية والتي كان لها توظيفا واضحا في الموضوعات التي تناولمت مفمردات الفمن الع ا رقمي القمديم وكمذلك
الرموز والوحدات الت ا رثية والمحلية كالبسط الشعبية واستخدام الاجر .
فيما توصل الباحث إلى جملة استنتاجات منها:
0. تعد تجربة الفنان )محمد علي شاكر( من التجار التشكيلية الفاعلة التي كان لها اثم ا ر كبيم ا ر فمي بلمورة رؤيمة اشمتغالية
تعمق حدود الارتباط بين المرجعيات المؤثرة في التجربة وبين الصياغة الاسلوبية العامة له.
2. تنطوي معطيات التجربة الفنية لم)محمد علمي شماكر( علمى مقاربمات تحليليمة تمرتبط تمارة بمالمحيط الاجتمماعي والبيئمي
،وتارة اخرى بالمعالجات الرؤيوية والاسلوبية للفن الغربي .
1. كان للموروث الشعبي المحلي ،اث ا ر فمي تشمكيل المرؤيتين الجماليمة والفنيمة للفنمان )محممد علمي شماكر(، عبمر توظيمف
الوحدات البصرية ذات العلاقة بالموروث في معالجته الفنية
4. هيمنمت قضمايا الانسمان ومشمكلاته الاجتماعيمة والنفسمية علمى الموضموعات والمضمامين التمي عمززت تجربتمه وفقما
لاعتمادها النزعة الانسمانية الواضمحة. ولمم يغفمل دور المم أ رة فمي بنماء الأسمرة والمجتممع فقمد جعمل لهما نسمبة كبيمرة فمي
رسوماته .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث